رئيسة وزراء إيطاليا ستزور مصر الأحد لتوقيع اتفاقية تعاون كبيرة

تتضمن الاتفاقية الجديدة بين مصر وإيطاليا، برامج زراعية وتدريبية، بالإضافة إلى “سلسلة من اتفاقيات التعاون في مجالات الصحة ودعم الشباب والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والاستثمارات”.
تلقت مصر عرضًا من إيطاليا لتوقيع اتفاقية تعاون وتنمية على غرار الاتفاق الذي أبرمته إيطاليا مع تونس في عام 2023.

وأعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني أنها ستزور القاهرة يوم الأحد لتوقيع الاتفاقية.

ومع زيادة تدفق المهاجرين من تونس إلى إيطاليا في عام 2023، أبرمت ميلوني ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اتفاقًا مع الرئيس التونسي قيس سعيد، مع التركيز الكبير على وقف عبور المهاجرين.

وفي مذكرة التفاهم الموقعة في 16 يوليو/تموز، أعلن الاتحاد الأوروبي عن شراكة واسعة النطاق مع تونس شملت 105 مليون يورو (112 مليون دولار أمريكي) مخصصة لمراقبة الحدود.
إلا أن ميلوني لم تذكر الهجرة في تصريحاتها حول الاتفاق مع مصر، مما يشير إلى أن تركيز الاتفاق قد يكون مختلفًا.
ومن المقرر أن تتضمن الاتفاقية الجديدة برامج زراعية وتدريبية، بالإضافة إلى “سلسلة من اتفاقيات التعاون في مجالات الصحة ودعم الشباب والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والاستثمارات”.
تُعد هذه الاتفاقية خطوة إيجابية لتعزيز العلاقات بين أوروبا ومصر، ومن المأمول أن تُسهم في تنمية مصر وخلق فرص جديدة للشباب.
أوروبا في القاهرة الأحد لتوقيع برنامج المساعدات بقيمة 8 مليارات دولار
ذكرت صحيفة فايننشال تايمز اليوم الأربعاء أن الاتحاد الأوروبي يعد حزمة مساعدات حجمها 7.4 مليار يورو (8.08 مليار دولار) لمصر تهدف إلى دعم اقتصادها وسط مخاوف من أن يؤدي الصراع في غزة والسودان إلى تفاقم المشاكل المالية في البلاد.
وذكرت الصحيفة أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ستتوجه إلى القاهرة يوم الأحد مع رؤساء وزراء اليونان وإيطاليا وبلجيكا لوضع اللمسات النهائية على الاتفاق والإعلان عنه، وفقاً لما نقلته “رويترز”.
وكان وزير المالية المصري محمد معيط، توقع الأحد الماضي، حصول مصر على تمويلات تصل 3 مليارات دولار من البنك الدولي، ضمن حزمة تمويل تتخطى 20 مليار دولار تتوقع مصر الحصول عليها من مؤسسات دولية، عقب اتفاق الحكومة المصرية مع صندوق النقد الدولي، الأسبوع الماضي.
وقال معيط إن الحزمة التمويلية المتوقعة تشمل 9.2 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، و3 مليارات من البنك الدولي، بالإضافة إلى تمويلات أخرى من الاتحاد الأوروبي ستعلن الأسبوع المقبل.
وتأتي هذه التمويلات الجديدة بعد صفقة “رأس الحكمة” الضخمة التي وقعتها مصر مع الإمارات مؤخراً لتطوير مشروع عقاري وسياحي، على أن يستقطب المشروع استثمارات تزيد قيمتها عن 150 مليار دولار خلال مدة تطوير المشروع.
 

#رئيسة #وزراء #إيطاليا #ستزور #مصر #الأحد #لتوقيع #اتفاقية #تعاون #كبيرة
تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد