سيد درويش أول فنان ربط الفن بالسياسية وحقق شهرة كبيرة

تحل، غدا  الذكرى الـ132 على ميلاد فنان الشعب الموسيقار الراحل  سيد درويش، باعتباره مجدد الموسيقى وباعث النهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي، فقد تميز بفراسة الالتقاط والتمييز وخلاصة بلاغته أنه يناجى الناس بما يهمس في هواجسهم وما يجيش في خواطرهم.

سيد درويش هو موسيقي مصري وعربي عملاق، ولد في 17 مارس 1892، في الإسكندرية. بدأ دراسته في معهد ديني لمسجد “العباس- المرسي” حيث حفظ القرآن وتجويده. تخلى عن دراسته الدينية لمواصلة مشواره الموسيقي بتشجيع من أستاذ الموسيقى “سامي أفندي”. عمل كمغنٍ وبدأ الغناء في المقاهي قبل أن يحظى بشهرة في سوريا، ثم عاد إلى مصر وانضم إلى فرقة “سليم عطا الله”.

خلال حياته الفنية، سطع نجم درويش من خلال غنائه لأغان تحفز المصريين خلال ثورة 1919، مثل “قوم يا مصرى”. وكان من أوائل الفنانين الذين ربطوا بین الفن والسیاسة. كما قام بتلحين أوبريت “العشرة الطيبة” مع فرقة نجيب الريحاني و “شهرزاد والبروكة”. وتعاون مع عدد من المغنين والممثلين في تأليف أغانٍ مشهورة. ومن أهم إسهاماته في الموسيقى العربية أغاني مثل: “سالمة يا سلامة” و”زورونی کل سنة مرة” و”الحلوة دی”.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

#سيد #درويش #أول #فنان #ربط #الفن #بالسياسية #وحقق #شهرة #كبيرة
تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد