- الإعلانات -

- الإعلانات -

«سيرك» في حكومة الحرب الإسرائيلية

احتدمت الاشتباكات في مناطق واسعة جنوب قطاع غزة، وتركزت في خان يونس التي زارها قائد أركان الجيش الإسرائيلي هيرتسي هليفي سراً، يوم الجمعة، مطالباً قواته بـ«الاستيلاء على أوسع مناطق فوق الأرض وتحتها».
وقالت مصادر، في الفصائل الفلسطينية لـ«الشرق الأوسط»، إن الجيش الإسرائيلي يحاول التقدم إلى وسط خان يونس وغربها، لكنه يواجَه بمقاومة شرسة على مدار الساعة، كما أنه يحاول التقدم أكثر في مخيمات وسط القطاع، خصوصاً المغازي والبريج. وأضافت المصادر: «المعارك شرسة وصعبة ومعقدة».
وتابعت مصادر الفصائل أن الجيش الإسرائيلي «تفاجَأ بحجم المقاومة في منطقة الجنوب، واستدعى مراراً ألوية لتعزيز قواته».
وأكد الجيش الإسرائيلي بالفعل أنه يخوض معارك عنيفة في شمال مدينة خان يونس وشرقها. وكشفت تقارير أن رئيس الأركان هيرتسي هليفي، ورئيس الشاباك رونين بار، وصلا (الجمعة) إلى أنفاق «حماس» في قلب مدينة خان يونس برفقة قائد القيادة الجنوبية ورئيس هيئة الاستخبارات وقائد «فرقة 98» ومقاتلي وحدة خاصة.
رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرتسي هليفي في أحد أنفاق حركة «حماس» بخان يونس (الجيش الإسرائيلي – رويترز)
وقال هليفي لقواته في خان يونس: «أوجّه (لكم) تقديري العميق. القتال معقد؛ لأن هناك حالة تقتضي التكامل بين وتيرة القتال والتعامل مع ضرورة مواجهة المناطق المأهولة، والاحتفاظ بالسيطرة على المنطقة ودراسة، ما يجري تحت الأرض».
وتُركز إسرائيل على خان يونس، آملة أن تجد زعيم «حماس» في غزة، يحيى السنوار هناك.
وتقول إسرائيل، منذ أسابيع، إنها تقترب من السنوار، لكن من دون أي دليل حقيقي، وهو ما يحرمها من صورة نصر تسعى إليها بشدة منذ بدء الحرب قبل 3 أشهر.
وكانت إسرائيل تعوّل على الوصول إلى السنوار في منطقة شمال القطاع مع بداية الحرب البرية، ثم باتت تقول اليوم إنه يُعتقد بأنه موجود في خان يونس، بعدما فرّ من الشمال من خلال الاختباء في قافلة إنسانية كانت متوجهة جنوباً في وقت مبكر من الحرب.
آليات وجنود إسرائيليون داخل قطاع غزة السبت (رويترز)
وتتهم تل أبيب السنوار بالإشراف على الاستعدادات والتخطيط لهجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول)، وتقول إنه يقود حالياً مباحثات صفقات الهدن الإنسانية وتبادل الأسرى. وهي وضعت خططاً لقتله أو اعتقاله، متوقعة أن يكون قد اتخذ محتجزين دروعاً بشرية.
وفي حين أعلنت إسرائيل تكثيف هجومها جنوباً، قالت «كتائب القسّام» إن مقاتليها يتصدون للقوات الإسرائيلية في مناطق التوغل كلها، وقد أوقعوا في صفوفها مزيداً من القتلى في خان يونس. وأعلنت «القسّام» (السبت) أن مقاتليها «أجهزوا» في شرق خان يونس على قوة إسرائيلية راجلة مكونة من 8 جنود بعد إيقاعهم في كمين محكم وسط منطقة بني سهيلا، وقتلوا في منطقة أخرى قريبة أحد الجنود بعد وضع فوهة البندقية في ظهره وقتله خلال دخوله أحد المنازل، وتمكّنوا أيضاً من الإطباق على قوة راجلة مكونة من 9 جنود في منطقة بني سهيلا. كما أكدت أن مقاتليها فجّروا عبوة مضادة للأفراد في قوة متحصنة داخل مبنى في منطقة خزاعة شرق خان يونس.
والاشتباكات المتصاعدة في جنوب القطاع، جاءت مع وصول وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى المنطقة، وعلى أجندته مناقشة الانتقال إلى المرحلة الثالثة في الحرب التي تقوم على عمليات مستهدفة وليست مكثفة، واليوم التالي للحرب، إضافة إلى مناقشة المخاوف من اتساع الحرب بين إسرائيل و«حماس» إلى صراع إقليمي أكبر.
وطالب رئيس المكتب السياسي لـ«حماس»، إسماعيل هنية، بلينكن بالتركيز على وقف الحرب. وقال هنية، في فيديو وزّعه مكتبه، ليل الجمعة، إنه يأمل بأن يكون تركيز بلينكن «هذه المرة على إنهاء العدوان عن طريق إنهاء الاحتلال عن كل الأرض الفلسطينية».
الدخان يتصاعد اليوم السبت من خان يونس في ظل المعارك الشرسة الدائرة فيها (أ.ف.ب)
وواصلت إسرائيل قصف مناطق واسعة في قطاع غزة، في اليوم الـ92 للحرب. وقالت وزارة الصحة في غزة إن قوات الاحتلال ارتكبت 15 مجزرة ضد العائلات في القطاع راح ضحيتها 162 قتيلاً و296 جريحاً خلال الـ24 ساعة الماضية، لترتفع حصيلة العدوان إلى 22.600 قتيل و57.910 جرحى منذ السابع من أكتوبر الماضي، نحو 70 في المائة منهم نساء وأطفال.
وأشارت إلى 7 آلاف شخص في عداد المفقودين تحت الأنقاض، وهناك صعوبة في الحصول على أرقام دقيقة عنهم؛ بسبب الهجمات المستمرة، وعدم كفاية مهمات الإنقاذ.
واتهم المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إسرائيل بارتكاب 1903 مجازر بحق المدنيين في القطاع، وتدمير 69 ألف وحدة سكنية كلياً، و290 ألف وحدة جزئياً، مشيراً إلى أن جيش الاحتلال نبش 1100 قبر في مقبرة التفاح شرق غزة، و«سرق 150 جثة». كما اتهم المكتب الجنودَ الإسرائيليين بسرقة أموال وذهب من القطاع بقيمة 90 مليون شيقل.
الزميل في قناة «الحدث» محمد عوض يحمل جثة طفل من أقربائه في المستشفى الأوروبي بخان يونس علماً أنه فقد قرابة 20 فرداً من أفراد عائلته بقصف إسرائيلي السبت (أ.ف.ب)
ومواصلة الحرب بلا توقف، جعلت 85 في المائة من سكان غزة مهجّرين، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، التي قالت إن الحصول على رقم دقيق للعدد الإجمالي للأشخاص النازحين قسراً يعد أمراً صعباً، وإن 85 في المائة من سكان غزة (نحو 1.93 مليون مدني) مهجّرون قسراً، وقد تم تسجيل نحو 1.2 مليون نازح داخلي في 154 منشأة تابعة للأونروا في مختلف أنحاء قطاع غزة، منهم نحو مليون نازح مسجل في 94 ملجأ للأونروا في الجنوب.
وأكدت «الصحة» أن محافظة رفح أصبحت المكان الرئيسي للنازحين، حيث تستوعب أكثر من مليون شخص في بيئة شديدة الكثافة السكانية، وتأتي هذه الزيادة في عدد السكان نتيجة لتصاعد العدوان الإسرائيلي في خان يونس ودير البلح، التي تفاقمت بسبب أوامر الإخلاء الصادرة عن جيش الاحتلال الإسرائيلي.
من جهتها، أكدت وكالة «الأونروا» (السبت) أن نحو 90 في المائة من سكان غزة تعرضوا للتهجير القسري ويفتقرون إلى كل شيء. وطالبت الأونروا، في حسابها على منصة «إكس»، بوقف إطلاق النار؛ لتقديم المساعدات العاجلة لغزة، وإنهاء النزوح القسري المستمر.
وحذّرت المنظمة الأممية من أن لا مكان آمناً في غزة في ظل شبح المجاعة الذي يخيّم على القطاع.

#سيرك #في #حكومة #الحرب #الإسرائيلية

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد