- الإعلانات -

- الإعلانات -

شادي عيد… فنان سوري يدمج الخط العربي بالفن السيريالي

 إسطنبول- الأناضول: يعمل الفنان السوري شادي عيد على دمج الخط العربي بالفن السيريالي، في محاولة للخروج عن القالب التقليدي لمخاطبة أوسع شريحة ممكنة لعشاق الفن والخط.
ولد «عيد» في حلب السورية ويقيم في تركيا منذ 10 سنوات، ويعمل على تطوير مهاراته عبر الدراسة الأكاديمية والممارسة الفنية والانشغال بدمج الخط مع الألوان.
وقال إنه درس الماجستير والدكتوراه في الفنون، استكمالاً لموهبة الرسم والخط التي بدأها منذ صغره وحاول تنميتها بالتدرب على كبار أساتذة المجال.
وأضاف: «استفدت من إقامتي في تركيا في تطوير نفسي أكاديمياً وفنياً وفتح آفاق لأعمال إبداعية مشتركة».
وذكر أن مدارس الفن التشكيلي تنقّلت بين التعبيرية والتكعيبية والسيريالية، في محاولات دائمة لتقديم إضافات في المجال، وأن الإبداع يكون بإيجاد جديد أو استخدام موجود بطريقة مختلفة.
وقال عيد: «عُرِف الخط العربي بتوجهه التقليدي واعتماده على قواعد قديمة دون إضافة أي تجديد لها، وكنت أقول لنفسي يمكن عمل شيء جديد بتقديم الخط بطريقة عصرية دون أن نخرجه من قوالبه التقليدية».
وأضاف: «فكّرت في دمج الفن الحديث والألوان بتقليدية الخط العربي عن طريق الإمكانيات التي تتيحها المدرسة السيريالية، لأن ذلك يمكن أن يقدم الخط العربي لجمهور أوسع لا يتقن اللغة العربية».
وتابع: «أطلقت على طريقتي هذه الفن السيريالي بالخط، أي تقديم الخط العربي بطريقة سيريالية تكسر القوالب المتعلقة بكتابة نص مقروء بشكل تقليدي بحت».
وأوضح أنه ينشغل بعمل «حروفيات» عبر أحرف غير مترابطة يكون فيها شكل الحرف هو موضوع اللوحة.
وأردف: «شكل الألوان في الخط هي التي تعطي الطريقة الجديدة، وبالتالي نصنع شيئاً قديماً وجديداً في الوقت نفسه، وهو ما أسميه سريالية الخط العربي».
وأضاف: «أسلوب الحروفيات شائع، لكني أحاول دمج ما تعلمته أكاديمياً مع خبرتي بالألوان والأشكال الهندسية في قواعد الخط التقليدية لإنتاج رسالة واحدة».

#شادي #عيد.. #فنان #سوري #يدمج #الخط #العربي #بالفن #السيريالي

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد