- الإعلانات -

- الإعلانات -

ظهور الحريقة السامة في شاطئ أميلكار

تم رصد قناديل البحر السامة ”الحريقة” التي ظهرت في شاطئ نابل في وقت سابق وحذر منها الحرس البحري في شاطئ أميلكار بالضاحية الشمالية للعاصمة.

و تلقت المصالح المركزية لوزارة الفلاحة في إطار متابعة ظهور قناديل البحر السامّة أو ما يعرف بالـ “الحرّيقة” بالشواطئ التونسية، صباح اليوم الجمعة 02 أفريل 2021 إشعارا حول ظهور”الحرّيقة” من نوعية ”Physalia physalis” بشاطئ أميلكار بسيدي بوسعيد، بتونس العاصمة.

وقد تحول فريق علمي من المعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار إعلى عين المكان، حيث عاين وتبين وجود حرّيقة وحيدة، يبلغ طول مجساتها “Tentacules” أكثر من 50 صم وقيس عوامتها “Flotteur” حوالي 20 صم ولونها أزرق مائل إلى البنفسجي.

وجددت  الوزارة دعوتها لكافة المواطنين للتبليغ عن تواجد هذا الصنف بشواطئنا كما تدعوهم إلى تجنب اللمس والاحتكاك بهذه النوعية من القناديل وتبقى المصالح المركزية والجهوية في حالة يقظة ومتابعة لهذه الظاهرة.

وكان مهندس رئيس في علوم البحار  قد أكد  في  وقت سابق أن هذه اللاسعات لا يمكن أن تتكاثر في البحر الأبيض المتوسط لأنه ليسة بيئة ملائمة لها ولا يمكن أن تعيش بحلول الصيف كما أنها خطيرة.

وبين أن هذه الكائنات التي تسللت من المحيط الأطلسي ، هي في الأصل ليست قناديل بحر وإنما تنتمي إلى فصيلة اللاسعات  وهي معروفة في العالم بخطورتها وتسبب لسعتها آلاما حادة  وقد تسببت في وفاة امرأة  سنة 2009 .

أميلكار

حريقة سامة

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد