- الإعلانات -

- الإعلانات -

عادل بن يوسف : قضيّة التغيّرات المناخيّة ستصبح قضيّة جوهريّة في تونس

قال الخبير في الاقتصاد الأخضر والتغيرات المناخية، عادل بن يوسف إن قضية التغيرات المناخية ستصبح قضية جوهرية في تونس خلال السنوات القادمة، مؤكدا أنه بات من الضروري اليوم تغيير المنوال التنموي، خصوصا وأن هذه التغيرات لا تتعلق بالمناخ وبالبيئة فقط بقدر ما ترتبط بأهمية وضع إقتصاد بديل.

 

وفسر بن يوسف ان الاقتصاد التونسي مركب من عدة انبعاثات تتطلب التقليص منها بنسبة 45 بالمائة إلى حدود سنة 2030 وبالتالي تغيير جذري للمنوال التنموي.

 

وبيّن أن تغيير المنوال التنموي يستدعي بدوره تغييرا في نوعية المدن والسكن وفي طرق ووسائل النقل، وتشجيع التنقل مشيا أو عن طريق الدراجات وإستعمال الوسائل البديلة للتنقل، إلى جانب تغيير نوعية التعامل مع إستهلاك الطاقة والتركيز على صناعات تكون أقل إستهلاكا للطاقة وأقل ضررا للبيئة والطبيعة.

 

ودعا المتحدث مختلف مكونات المجتمع المدني إلى أن تكون قوة ضغط على الحكومة لتفعيل السياسات التي تم وضعها منذ سنوات في ما يتعلق بالتغيرات المناخية، مؤكدا أن العشرية القادمة هي عشرية تفعيل لمختلف القرارات المتعلقة بالمناخ وتغيير للمنوال التنموي.

 

وينتظم اليوم العالمي للإسكان هذه السنة تحت شعار “تسريع الإجراءات الحضرية من أجل عالم خال من الكربون” فيما إختارت جامعة الدول العربية شعار “مراعاة جودة الحياة من أساسيات التخطيط الحضري” لليوم العربي للاسكان، في حين وقع الاختيار على شعار ” تكييف المدن من أجل المرونة المناخية” لليوم العالمي للمدن.

 

 

 

 

وات

#عادل #بن #يوسف #قضية #التغيرات #المناخية #ستصبح #قضية #جوهرية #في #تونس

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد