- الإعلانات -

- الإعلانات -

فريدة فهمي تسترجع ذكريات تأسيس «فرقة رضا»

بشعر أبيض لم تحاول أن تخفيه بألوان الصبغة، وبوجه خالٍ من أي مساحيق تجميل، ظهرت الفنانة فريدة فهمي «أيقونة فرقة رضا للفنون الشعبية»، خلال تكريمها مساء أول من أمس (الأحد)، في قصر السينما بالقاهرة، وأبدت دهشتها حين لم تجد تاريخ ميلادها مدوناً في المطبوعة الخاصة بتكريمها، مؤكدة أنها تعتز بسنوات عمرها، إذ تستقبل عامها الثالث والثمانين نهاية الشهر الحالي، تحديداً في 29 يونيو (حزيران)، ليغني الحضور للفنانة المولودة عام 1940 أغاني عيد الميلاد.
فريدة فهمي، التي كانت تُلقب بـ«الفراشة الراقصة»، أسست مع زوجها المخرج علي رضا، وشقيقه محمود، «فرقة رضا للفنون الشعبية»، ومثلت فهمي مع الفرقة مصر في كثير من المحافل الدولية، ورقصت على أشهر المسارح العالمية، من بينها مسرح هيئة الأمم المتحدة، ومسرح الأوليمبيا بباريس.
فريدة فهمي تتسلم الدرع التكريمية في القاهرة (صفحة قصر السينما على فيسبوك)
خلال حفل التكريم استرجعت فهمي ذكريات تأسيس الفرقة، ورحلتها الفنية، وحماس والدها الأستاذ الجامعي لمشاركتها حلمها، وقالت إنها «تعلقت بالرقص الشعبي منذ طفولتها، وتعلمت رقصة (التانعو) مع والدتها». لكنها لم تحب ما سمّته «رقص الخواجات»، وكان ميلها واضحاً للرقص الشعبي، وعندما تزوجت علي محمود رضا، وتزوجت شقيقتها بأخيه محمود، «جمع الأربعة حلم تأسيس فرقة للفنون الشعبية»، على حد تعبيرها.
وكان والدها الأستاذ في كلية الهندسة الدكتور حسن فهمي، داعماً ومشجعاً لهذا الحلم. وتقول فهمي إن «والدها حوّل الفيلا التي كانوا يسكنونها إلى فصول لتدريبات الفرقة، ولم يهتم للانتقادات التي تعرض لها من العائلة»، مشيرة إلى أن شقيقتها كانت تصنع ملابس الفرقة تحت إشراف والدتها.
ولتوفير المال اللازم لتأسيس الفرقة، قالت فهمي إنها «ادخرت أجرها عن الأفلام الخمسة الأولى التي مثلتها قبل تأسيس الفرقة، وهي (فتى أحلامي، وساحر النساء، وجميلة، والأخ الكبير، وإسماعيل يس بوليس حربي) بدفتر توفير في مكتب البريد»، مشيرة إلى أن «زوجها كان يدخر جزءاً من أجره لصالح الفرقة، وكذلك فعل شقيقه محمود، حتى اكتمل مبلغ يكفي لتأجير شقة للفرقة».
فريدة فهمي خلال حوار أداره المخرج عادل عوض (صفحة قصر السينما على فيسبوك)
وتقديراً لزوجها الراحل، طلبت فهمي أن يتم تكريم اسمه معها، وبالفعل سلم المخرج هشام عطوة، رئيس هيئة قصور الثقافة بمصر، والفنان تامر عبد المنعم، مدير قصر السينما، درعاً تكريمية لفهمي الأول باسمها، والثاني باسم زوجها. وقالت فهمي إنها «لا تريد إثارة الأحزان، لكن هذا أول تكريم يناله علي رضا، حيث لم يحظ بأي تكريم طوال حياته»، معربة عن دهشتها لعدم ذكر اسمه في مهرجان القاهرة السينمائي. وفي هذا السياق، أشادت فهمي بمهرجان البحر الأحمر السينمائي، لقيامه بترميم فيلم «غرام في الكرنك».
وبشأن موسيقى وألحان الفرقة التي ما زالت تقدم حتى الآن، أشادت فهمي بالموسيقار علي إسماعيل الذي وضع ألحان وموسيقى الفرقة، وقالت إن «موسيقاه الساحرة كانت أحد أسباب النجاح»، مشيرة إلى أنها «كانت تشعر بطاقة رهيبة تدفعها لتقديم أجمل الرقصات، بمجرد أن تلمح إشارات يده وهو يقود الأوركسترا».
وتطرقت فهمي إلى تشجيع الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر للفرقة، وقالت إن «زوجها كان يتطلع لتقديم عروض الفرقة أمام الرئيس، وهو ما حدث في إحدى حفلات (أضواء المدينة)»، مشيرة إلى أن «الرئيس عبد الناصر أعجب بالفرقة، وكان يطلبها لتقديم العروض أمام ضيوفه من الملوك والرؤساء».
فريدة فهمي تستعيد ذكريات تأسيس فرقة رضا (صفحة قصر السينما على فيسبوك)
وأضافت فهمي أن «الفرقة جابت العالم، وعرضت على أكبر مسارحه، وفي مؤتمر رئاسي شارك فيها أكثر من 50 رئيساً وملكاً وإمبراطوراً»، مشيرة إلى أن عبد القادر حاتم، وزير الإعلام المصري في ذلك الوقت، أكد للفرقة أن «الرئيس عبد الناصر مهتم بها، ويريد الفرقة أن تندرج تحت لواء الحكومة لدعم رسالتها الفنية»، واستدركت أنه «مع الوقت دخلت الفرقة في دهاليز الروتين الحكومي».
ورغم أن الرقص كان حياتها فقد اعتزلته مبكراً، وقالت إنها «قررت الاعتزال وعمرها 43 عاماً، وكانت وقتها في أميركا، وعقب اعتزالها حصلت على الماجستير عن دراسة بعنوان (محمود رضا والتطور الإبداعي)».
بدوره، قال تامر عبد المنعم، مدير قصر السينما، إنه «مثلما لدى مصر نجيب محفوظ في الأدب، وأم كلثوم في الغناء، فلديها فريدة فهمي في الرقص»، فيما أكد هشام عطوة، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أن «فريدة فهمي تركت بصمة في الرقص الشعبي». وأشار المخرج عادل عوض، الذي أدار لقاء التكريم، إلى أنه «أهدى فيلمه (كريستال) الذي لعبت بطولته شيريهان، لاسم المخرج الراحل علي رضا اعترافاً بفضله».

#فريدة #فهمي #تسترجع #ذكريات #تأسيس #فرقة #رضا

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد