- الإعلانات -

- الإعلانات -

فنان تشكيلي: الفن آلية توثيق جمالي و حضاري

أكد الفنان التشكيلي يونس حسن يونس أن رسالة الفن في الأساس البحث عن الجمال والتوثيق للحضارة ، وهذه الآلية بدت جلية في النقوش الموجودة على الآثار الفرعونية وفي العصر الحديث، حيث استطاع الفن أن يوثق للحياة المعاصرة من أحداث درامية وثورية ويومية، منوها إلى أن كل لوحة تحمل رأي وتعبير مثل لوحة بيكاسو التي عبر فيها عن وحشية الحرب الإسبانية وما سببته من دمار وخراب ، فالفن قادر على جعل المتلقي مشاركًا في قراءة اللوحة وفهم أبعادها وما يريد أن يعرضه الفنان من قضايا .

وتابع من خلال حواره في برنامج (الأنامل الذهبية) إن الفن يمثل الإنسانية والمشاركة المجتمعية ، فالفنان ابن بيئته  وله رأي يعبر عنه ويقدمه بأي طريقة تناسبه، مستعينًا بصفاته الشخصية وأسلوبه والثقافات التي جمعها من خلال احتكاكه بالفنانين من مختلف الدول.
واستطرد قائلًا: ” الفنان من خلال عمله يقدم رسالة،  ومهما كانت الحقيقة قاسية يستطيع الفنان ان يضع فيها جزء من جماليات التعبير حتى لا يحدث نفور بين المتلقي والعمل الفني وتهدم بذلك رسالته الأساسية.”
وأضاف يونس أن موهبته الفنية ظهرت في الصف الثالث الإعدادي وكان يرسم لوحاته ويعرضها على زوج خالته الفنان التشكيلي والدبلوماسي محسن حسين ويتلقى منه النصائح التي تجعله أكثر حرفية وعندما وصل إلى  الصف الثالث الثانوي بدأت موهبته في الظهور بشكل لافت وقام بالاشتراك في مسابقات ومعارض الطلاب وتشبع بحب الفن وخاصة فن الكاريكاتير وحصد الكثير من الجوائز.
وأكد الفنان التشكيلي أنه التحق بكلية  العلوم ثم انتقل إلى كلية التجارة وفي أثناء دراسته الجامعية استطاع أن ينضم إلى قسم الدراسات الحرة في كلية الفنون وتعلم أصول الفن وأساسياته وأخذ على عاتقه رسالة التوثيق للحضارة من خلال معارضه وبالفعل قدم أول معارضه بعد التخرج مباشرة بعنوان (القاهرة وأنا) وكان توثيقًا للعمارة في شوارع القاهرة.
كما أشار يونس إلى أن كل لوحة من لوحاته تختلف عن الأخرى تبعًا للطراز المعماري والتصوير والألوان حسب المدينة التي يقدمها، فالأقصر تختلف عن السويس ومدينة شالة بسيوة تختلف عن القاهرة ومن هنا يستطيع المتلقي الشعور بنبض المدينة دون أن يزورها فعليًا، لافتًا النظر إلى أنه اشترك في العديد من المعارض سواء الفردية أو الجماعية ويرى أن كل نوع من النوعين له ما يميزه.
يذاع برنامج (الأنامل الذهبية) عبر أثير شبكة البرنامج العام، من فكرة وإعداد أحلام أبو نوارة وتقديم الإذاعية جيهان الريدي.
 
لمتابعة البث المباشر لإذاعة البرنامج العام..اضغط هنا

#فنان #تشكيلي #الفن #آلية #توثيق #جمالي #حضاري
تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد