في اليوم العالمي للفن.. تعرفي إلى أهمية الفن للإنسانية

لطالما ارتبط أصل الفن بأصل الإنسانية نفسها. فقد كان النظام الذي أنشأه أسلافنا لتجسيد أفكارهم وعواطفهم، ومن أول لوحة كهف إلى آخر قطعة معاصرة، كان الفن بمثابة وسيلة وشكل ومصدر للتعبير البشري. هو قناة اتصال عالمية تتجاوز الحواجز اللغوية والثقافية. من خلال مختلف التخصصات الفنية مثل الرسم والنحت والموسيقى والمسرح والرقص أو الأدب، يمكن للفنانين التعبير عن الأفكار والعواطف بطريقة فريدة من نوعها واليوم 15 إبريل يحتفل العالم باليوم العالمي للفن.
لماذا يتم الاحتفال باليوم العالمي للفن في 15 أبريل؟

يلعب الفن دورًا أساسيًا في الطريقة التي يفكر بها الناس ويشعرون بها ويتواصلون بها

بحسب الموقع الرسمي لليونسكو unesco-org، فمنذ عام 2012، يتم الاحتفال باليوم العالمي للفن في 15 أبريل من كل عام، وهو التاريخ الذي يسعى إلى نشر أهمية الفن، وقبل كل شيء، التفكير الإبداعي، لتطور الفكر الإنساني وحل المشاكل التي نواجهها، وقد تم اقتراح الاحتفال من قبل الرابطة الدولية للفنون الجميلة (AIAP) خلال الجمعية العامة السابعة عشرة للجمعية الدولية للفنون، التي عقدت في غوادالاخارا، خاليسكو، وتم اعتماده رسميًا من قبل اليونسكو في عام 2019. فقد تم الإعلان الرسمي عن اليوم العالمي للفن في الدورة الأربعين للمؤتمر العام لليونسكو في 12 نوفمبر 2019.وبحسب اليونسكو تساعد الاحتفالات باليوم العالمي للفن على تعزيز الروابط بين الإبداعات الفنية والمجتمع، وتعزيز الوعي بتنوع أشكال التعبير الفني، وإبراز مساهمة الفنانين في التنمية المستدامة. كما أن هذا التاريخ هو فرصة لتسليط الضوء على التربية الفنية في المدارس، فالثقافة هي الطريق إلى التعليم الشامل والعادل.لقد تقرر أن يوافق اليوم العالمي للفن يوم 15 أبريل، لأن هذا هو ميلاد أحد أعظم فناني البشرية، وأحد أكثر الرجال شهرة في عصر النهضة، ليوناردو دافنشي، الرجل الذي كان رسامًا ونحاتًا ومصممًا ومهندسًا معماريًا وشاعرًا وعالم أحياء وإلى آخره. ولهذا يعتبر دافنشي رجل عصر النهضة الأول.وحسب موقع اليونسكو، جاء في رسالة المديرة العامة للمنظمة السيدة أودري أزولاي بمناسبة اليوم العالمي للفن: “اليوم العالمي للفن هو تذكير في الوقت المناسب بأن الفن لديه القدرة على توحيدنا ودفعنا للتواصل مع بعضنا البعض حتى في أصعب الظروف. في الواقع، ظهرت قوة الفن ومقدرته الفريدة في جمع الناس معًا والإلهام والشفاء والمشاركة بشكل متزايد. وهذا واضح خلال الصراعات والأزمات الأخيرة.”قد ترغبين في التعرف على ثماني فنانات في الاحتفال باليوم العالمي للفن
اليوم العالمي للفن 2024: تطور الفن ونشره والاستمتاع به
مما لا شك فيه أن الفن يغذي الإبداع والابتكار والتنوع الثقافي لجميع الشعوب في جميع أنحاء العالم، وقد ثبت أنه يلعب دورًا مهمًا في تبادل المعرفة وتشجيع الفضول والحوار، ويتم الاحتفال باليوم العالمي للفن هذا العام 2024 تحت عنوان ” تطور الفن ونشره والاستمتاع به”.هناك الكثير لنتعلمه ونتشاركه ونحتفل به في يوم الفن العالمي. يعمل هذا اليوم الاحتفالي المميز على إعطاء المزيد من الانتشار والزخم للفن وتشجع اليونسكو الجميع على المشاركة من خلال أنشطة مختلفة مثل المناقشات والمؤتمرات وورش العمل والفعاليات الثقافية والعروض التقديمية أو المعارض.
أهمية الفن للإنسانية
بحسب الموقع الرسمي لكلية مقاطعة تارانت – الولايات المتحدة الامريكية tccd.edu، فالفن هو أحد أكثر أشكال التعبير الإنساني تطوراً . ومن خلاله يستطيع الإنسان أن يعبر عن رؤيته الشخصية عما يؤذيه أو يهمه أو ببساطة يبدو جميلاً بالنسبة له، عبر مختلف الآليات والتقنيات من المزايا العديدة التي اكتشفها العلم حول ممارسة الفن منذ سن مبكرة، أهمها:

الفن يطور حساسية تسمح للشخص بتطوير مدونة أخلاقية قوية جدًا.
الفن يساعد على زيادة التركيز.
الفن يسمح بتطوير هياكل فكرية أكثر تعقيدًا.
الفن يشجع على تنمية الإبداع الفردي والجماعي.
الفن يعزز التسامح.
الفن يزيد من ثقة الفرد ومفهومه لذاته.

كيف يؤثر الفن على المجتمع؟
تقول نسرين الناجي – فنانة تشكيلية وعضو جمعية نهضة الفنون لسيدتي: “يلعب الفن دورًا أساسيًا في الطريقة التي يفكر بها الناس ويشعرون بها ويتواصلون مع بعضهم البعض، ولهذا السبب فإن تأثيره على المجتمع أكثر من مهم. إحدى أبرز مساهمات الفن في المجتمع هي قدرته الفريدة على إثارة تغييرات اجتماعية وثقافية، فلطالما استخدم الفنانون فنهم كأداة للتغيير، ومعالجة قضايا مثل عدم المساواة والظلم وحرية المرأة، وقد تمكنوا من خلال أعمالهم من لفت الانتباه إلى بعض المشاكل الاجتماعية ورفع مستوى الوعي وتعبئة الناس نحو التغيير والعمل.تؤكد نسرين أن الفن يؤدي أيضًا وظيفة مهمة أخرى في المجتمع، وهي بناء الهويات الثقافية. ومن خلال تمثيل التقاليد والعادات والروايات المحلية، يعزز الفن الشعور بالانتماء ويحافظ على التراث الثقافي. علاوة على ذلك، في حالة الفن المعاصر على وجه التحديد، فإنه يتحدى ويعيد تفسير المعايير الثقافية الراسخة، ويشكك في الأفكار المسبقة ويعزز التنوع والشمول.يلهم الفن المجتمع ويعزز الحوار بين الثقافات ويطرح أسئلة حول الأعراف الاجتماعية ويعزز الاقتصاد ويساهم في التنمية الشخصية والعاطفية للناس، فالفن أداة قوية تسمح لنا باستكشاف الواقع الذي نعيش فيه، وتدعونا إلى تصور وبناء مستقبل أفضل.ونحو المزيد عن اليوم العالمي للفن..هذه طرق مدهشة للمشاركة!

#في #اليوم #العالمي #للفن. #تعرفي #إلى #أهمية #الفن #للإنسانية
تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد