- الإعلانات -

- الإعلانات -

قتال عنيف.. أوكرانيا تكشف مساحات “الأراضي المحررة” بالهجوم المضاد

قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، هانا ماليار، الاثنين، إن أوكرانيا استعادت مزيدا من الأراضي من القوات الروسية على خط الجبهة الجنوبي لكن الوضع في ساحة المعركة لم يتغير سوى بقدر ضئيل على مدى الأسبوع المنصرم.

وأضافت أن القوات الأوكرانية حررت حوالي 130 كيلومترا مربعا في الجنوب منذ بدء الهجوم الأوكراني المضاد.

وأوضحت ماليار للإذاعة الرسمية “لم تطرأ تغييرات كبيرة على الوضع في الجنوب خلال الأسبوع الماضي”.

وتابعت أن الجزء الشرقي من الجبهة، الذي يشمل اتجاهات ليمان وباخموت وأفدييفكا ومارينكا، شهد نحو 250 اشتباكا خلال الأسبوع الماضي. وأكدت أن “قتالا عنيفا لا يزال يتواصل هناك”.

وذكرت أن أوكرانيا بدأت عمليات هجومية مضادة في شرق البلاد واستعادت مسافة تتراوح من كيلومتر إلى كيلومترين في كل منطقة من المناطق التي شهدت هذه العمليات، ومن بينها باخموت.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” عن ماليار قولها إن القوات الأوكرانية حررت بلدة ريفنوبيل في مقاطعة فولنوفاخا بمنطقة دونيتسك.

وكتبت نائبة الوزير على تليغرام “استعادت قوات الدفاع البلدة، ريفنوبيل تحت سيطرتنا. نحن نتحرك أبعد من ذلك”.

وتقع ريفنوبيل على بعد 100 كيلومتر جنوب غرب دونيتسك، في منطقة تشن فيها القوات الأوكرانية هجوما، وحيث استعادت قرى عدة بعد قرابة أسبوعين من القتال، وفقا لفرانس برس.

وكانت روسيا اعترفت بالقتال في المنطقة في 16 يونيو، بعد أسبوعين من شن هجوم كييف المضاد بهدف استعادة جميع الأراضي التي احتلتها موسكو.

وبدعم من المساعدات العسكرية الغربية، استعاد الجيش الأوكراني في هذه المرحلة حوالى 10 مواقع، معظمها على الجبهة الجنوبية حيث يحاول اختراق الدفاعات الروسية، ولا تزال الخطوط الرئيسية تبعد عدة كيلومترات.

ونقلت فرانس برس عن محللين عسكريين قولهم إن الجيش الأوكراني يشن هجوما منذ عدة أسابيع في ثلاثة اتجاهات رئيسية: جنوب أوريخيف باتجاه توكماك في منطقة زابوريجيا، وفي محيط ريفنوبيل ليس بعيدا عن فوغليدار، وأيضا على الجبهة الشرقية في محيط باخموت.

وفي مقابلة بُثّت، الأربعاء الماضي، على شبكة “بي بي سي”، اعترف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلنسكي، بأنّ التقدم المحرز في هذا الهجوم الكبير كان في ذلك الوقت “أبطأ مما هو مرغوب فيه”.

ويأتي الإعلان عن استعادة ريفنوبيل بعد يومين على تمرد مسلح قادته مجموعة “فاغنر” المسلحة، انتهى السبت.

ونقلت رويترز عن القيادة العسكرية في شرق أوكرانيا قولها، الأحد، إن كييف تقدمت من 600 متر إلى ألف متر عن اليوم السابق بالقرب من باخموت وهي المدينة التي استولى عليها مقاتلو مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة في مايو، بعد أشهر من القتال.

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة التقارير بشكل مستقل.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية، الاثنين، نقلا عن القوات المسلحة الروسية أن القوات الأوكرانية لا تشن عمليات هجومية على أرتيوموفسك، وهو الاسم الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية، الذي تستخدمه روسيا للإشارة إلى باخموت.

#قتال #عنيف. #أوكرانيا #تكشف #مساحات #الأراضي #المحررة #بالهجوم #المضاد

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد