- الإعلانات -

- الإعلانات -

‫ قطر تعزز حضورها القوي في الساحة العالمية

عربي ودولي

375

قطر تعزز حضورها القوي في الساحة العالمية
18 يناير 2023 , 07:00ص

الدوحة – الشرق

تمثل استثمارات دولة قطر حول العالم، الى جانب هدفها الاقتصادي في تنويع مصادر دخل الدولة، احد اركان قوتها الناعمة التي كان لها أثر كبير في تعزيز مكانة قطر وشراكاتها الاستراتيجية مع الكثير من الدول في أوروبا وامريكا وآسيا وأفريقيا.
ومن خلال صندوق الثروة السيادي لدولة قطر البالغ 450 مليار دولار، ويصنف ضمن أقوى عشرة صناديق سيادية في العالم، عززت قطر من حضورها القوي في الساحة العالمية، وتمكنت من تقوية وتوطيد شراكاتها وعلاقاتها مع دول مهمة في خريطة الاقتصاد العالمي، حيث ساهمت استثماراتها المتنوعة في زيادة نفوذها وتأثيرها على الصعيد الدولي.

ومع قائمة واسعة من الاستثمارات القطرية في كل بقاع العالم، يتطلع جهاز قطر للاستثمار الى المزيد من الفرص في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة في قطاعات مثل رأس المال الاستثماري والتكنولوجيا المالية والاستدامة، بالاضافة الى اندية كرة القدم بعد النجاح الكبير لدولة قطر في كأس العالم 2022، حيث تتجه انظار قطر التي تمتلك بالفعل نادي باريس سان جيرمان، نحو أندية الدوري الإنجليزي الممتاز مثل مانشستر يونايتد وليفربول وتوتنهام، حسبما أفادت بلومبرج نيوز، وذلك في اطار الأهمية التي توليها قطر للرياضة والانخراط فيها بشكل أكبر. وقال الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي لقطر، منصور آل محمود لوكالة بلومبرج نيوز: «هذا قرار مدفوع تجاريًا للغاية. أصبحت الرياضة موضوعًا مهمًا للغاية أيضًا؛ ينخرط الأشخاص بشكل أكبر في الرياضة، كما أن الرقمنة تجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين».

ويمتلك جهاز قطر للاستثمار محفظة متنوعة واستثمارات في مجموعة واسعة من المناطق الجغرافية، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأوروبا، وتركيا، وآسيا، وأفريقيا.

وبلغت الاستثمارات القطرية في ألمانيا 25 مليار يورو في قطاعات السيارات والبنوك والطاقة والتكنولوجيات الدقيقة. وتمتلك قطر حصصاً في أهم المجموعات التجارية والمصرفية في ألمانيا، حيث تعتبر دولة قطر أكبر مساهم في مجموعة «‏فولكس فاغن»‏ العملاقة لصناعة السيارات، بحصة تبلغ قيمتها 9 مليارات دولار أمريكي، ودويتشه بنك وكذلك في «‏سيمنز»‏ وغيرها من الشركات الألمانية العاملة في مجال التكنولوجيا والشحن وصناعة الأدوية. وفي بريطانيا تقدر مجموع استثمارات جهاز قطر للاستثمار بما لا يقل عن 45 مليار دولار، من بينها ناطحة السحاب شارد في لندن وحصص في شركة رويال داتش شل للطاقة وشركة سينسبري لمتاجر التجزئة. وحصص في مؤثرة في فندق «سافوي» بالعاصمة لندن، وكذلك فندق إنتركونتيننتال الفاخر الواقع في منطقة بارك لين، بالإضافة إلى متجر «هارودز» وبرج بنك «أتش أس بي سي» وغيرها.
وتعد فرنسا تعد ثاني أكبر دولة أوروبية تستثمر فيها قطر بعد بريطانيا، بجملة استثمارات تبلغ أكثر من 25 مليار يورو في عام 2019، منها 7.1 مليار يتم استثمارها في العقارات باستثناء الفنادق والاستثمارات الخاصة، واستحوذ الجهاز على شركة «لويس فويتون» الفرنسية المتخصصة في المنتجات الجلدية والملابس الجاهزة والأحذية والساعات والمجوهرات، بالإضافة إلى حصة مهمة من شركة النفط الفرنسية الشهيرة «توتال». أما أبرز الصفقات الرياضية فتتمثل في شراء نادي «باريس سان جيرمان» الفرنسي لكرة القدم.
وتتكون استثمارات قطر المباشرة في سويسرا، بشكل أساسي من العقارات مثل مجموعة فنادق «بورغنستوك سيلكشن» لكتارا للضيافة مع العديد من الفنادق والمنتجعات الفاخرة، والتي تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار أمريكي.

وفي اسيا، تتجاوز استثمارات قطر 30 مليار دولار بما فيها 10 مليارات دولار في الصين، كما اشترى جهاز قطر للاستثمار برج «آسيا سكوير»، في 2016 الذي يضم مكاتب لشركات عالمية في سنغافورة، مقابل 2.4 مليار دولار. يضم المبنى مكاتب شركات عديدة، من بينها «غوغل»و»سيتي غروب»، وهو جزء من البرجين اللذين تملكهما شركة «بلاك روك» في سنغافورة. ودفعت قطر 1960 دولاراً للقدم المربع، ما يجعل الصفقة واحدة من أعلى صفقات شراء المباني في العالم، قياساً إلى الموقع وحجم المبنى. وأعطت المحكمة العليا في الهند الضوء الأخضر لمجموعة «صحارى» الهندية الاستثمارية العالمية، لإتمام صفقة بيع 3 من أشهر الفنادق العالمية في بريطانيا والولايات المتحدة، إلى «جهاز قطر للاستثمار». وبلغت قيمة الصفقة نحو 772 مليون دولار، لشراء فندق «غروفنر هاوس» في لندن، وفندق»بلازا» وفندق «دريم داون تاون» في نيويورك.
وأبرمت قطر بالشراكة مع شركة غلينكور صفقة مهمة في روسيا في ديسمبر 2016 بلغت قيمتها 11 مليار دولار، فقد اشترى الطرفان معا حصة في شركة «روسنفت» الحكومية العملاقة لإنتاج النفط. وتبلغ حصة قطر وحدها في روسنفت 9.75% وتقدر قيمتها بـ6.8 مليار دولار، وفقا لبيانات وكالة بلومبرغ الإخبارية.
 وفي افريقيا، تمتلك قطر حزمة واسعة ومتنوعة من الاستثمارات تمتد من جنوب افريقيا الى رواندا واثيوبيا والسودان الى مصر وتونس والجزائر والمغرب وغيرها من دول القارة.

مساحة إعلانية

#قطر #تعزز #حضورها #القوي #في #الساحة #العالمية

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد