قمنا بتطعيم6861 اطارا طبيا منذ انطلاق الحملة

فوزي المهدي : قمنا بتطعيم6861 اطارا طبيا منذ انطلاق الحملة 
اكد وزير الصحة فوزي المهدي خلال استضافته مساء اليوم الجمعة 19 مارس 2021 ، ان 6861 شخصا من المنتمين الى القطاع الصحي و بالتحديد العاملين في اسلاك الكوفيد تلقوا لقاح سبوتنيك الروسي منذ انطلاق الحملة يوم السبت 13 مارس الى حدود اليوم الجمعة ، و أشار وزير الصحة انه و من بين من تمت دعوتهم لاجراء اللقاح لم يتمكن 1762 شخص من اخذ الجرعات لاسباب صحية مختلفة مؤكدا في ذات السياق ان نسبة الحضور ممن تمت دعوتهم للتطعيم هي 65 بالمائة .
و قال وزير الصحة خلال حواره التلفزي ان الاقبال لإجراء التلقيح لايزال ضعيفا متوقعا في ذات الاطار :” تلقيح 5 ملاين تونسي خلال السنة الحالة 2021″ و لا تزال نسبة التونسيين المسجلين في منظومة ايفاكس متواضعا أيضا حيث بلغ الى حدود اليوم الجمعة 603875  شخصا .
و حول الاثار الجانبية للقاحات التي اقتنتها تونس ، قال وزير الصحة انه و الى حد الان لم يتم رصد حالات خطيرة انما اعراض بسيطة :”صداع و حمى و اوجاع مكان الحقنة” مجددا دعوته للتونسيين للإقبال على التلقيح :” لا توجد اعراض جانبية خطيرة في اللقاحات الأربعة التي اقتنتها تونس و تتابع لجنة التلاقيح تطور واعراض التلاقيح حول العالم ” .
اما في خصوص لقاح استرازينكا المثير للجدل شدد وزير الصحة فوزي المهدي على التأكيد انه :” لا وجود لمخاطر في استخدام اللقاح البريطاني ” الامر الذي أكدته منظمة الصحة العالمية :” منافع لقاح استرازينيكا تفوق مخاطره ” و نفت وكالة الادوية الأوروبية وجود علاقة بين اللقاح و جلطات الدم ، و للتذكير قامت دول أوروبية على غرار فرنسا و المانيا و إيطاليا بتعليق استخدام اللقاح قبل ان تعلن فرنسا و إيطاليا منذ يومين اعتزامها إعادة استخدام اللقاح بعد التأكد من خلوه من المخاطر .

و تحدث وزير الصحة حول الوضع الوبائي عامة معتبرا ان الوضع الوبائي سجل مؤشرات إيجابية خلال شهر مارس الحالي :” كنا نسجل معدل 41 وفاة يوميا في شهر فيفري الماضي و انخفضت هذه النسبة و نسجل في الشهر الحالي 22 وفاة يوميا و حول الحالات الإيجابية من جملة التحاليل التي نقوم بها فقد بلغت في شهر مارس 13.5 بالمائة في حين سجلنا في شهر فيفري 20 بالمائة من الحالات الإيجابية و في شهر جانفي 40 بالمائة و كان شهر جانفي الأعلى من حيث نسبة الوفيات و التحاليل الإيجابية ”
و تناول اللقاء التلفزي مسألة السلالة البريطانية المنتشرة حول عدة دول من العالم و قال وزير الصحة في هذا الخصوص ان الوزارة تعمل على حصر الحالات و المناطق التب تنتشر فيها السلالة وهي :” 30 حالة في 5 ولايات تونسية من بينها تونس الكبرى “.

في سياق متصل قام مدير معهد باستور الهاشمي لوزير بتناول الجرعة الأولى من اللقاح الروسي سبوتنيك لإعطاء المثال وحث التونسيين للإقبال على اللقاح و التسجيل في منظومة ايفاكس و ذلك في اطار الحملة الوطنية التي انطلقت فيها تونس منذ اشهر .
ر.ع

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد