كتّاب من ثمانية دول عربية في قائمتين طويلتين لجائزة الشيخ زايد للكتاب |

أبوظبي–  كشفت جائزة الشيخ زايد للكتاب في مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، عن القائمتين الطويلتين المؤهلتين للجائزة في دورتها السادسة عشرة لعام 2021 – 2022، وذلك لفرعي التنمية وبناء الدولة، والفنون والدراسات النقدية، حيث تعمل لجان تحكيم الجائزة حالياً على التقييم الشامل لجميع العناوين المدرجة في القوائم الطويلة لفروع الجائزة.

واستقبل فرع “التنمية وبناء الدولة” مشاركات بلغت 290 مشاركة في دورة هذا العام، بنمو بلغ 11 في المئة مقارنة بعدد المشاركات في الفرع نفسه العامَ الماضي، والتي بلغت 262 مشاركة. فيما بلغ عدد المشاركات في فرع “الفنون والدراسات النقدية” 273 مشاركة هذا العام، بنسبة نمو بلغت 37 في المئة مقارنة بعدد المشاركات التي سبق للفرع أن استقبلها في العام الماضي؛ والتي بلغت 199 مشاركة.

11 عنوانا لفرع الفنون والدراسات النقدية

ضمّت القائمة الطويلة لفرع التنمية وبناء الدولة 7 عناوين من 6 دول عربية هي تونس ومصر وسوريا والعراق والمغرب والسعودية، وشملت العناوين كتب “معجم دار السكة في العالم الإسلامي الوسيط” للباحث محمد الغضبان من تونس، والصادر عن مؤسسة GLD عام 2021، و”مصير الثقافة والتراث الثقافي في عصر الحداثة السائلة” للكاتب المصري سيد فارس والصادر عن دار رؤية للنشر والتوزيع عام 2021، و”إخاء الأديان محاولة لبناء إخاء إنساني رصيده الروح والعرفان، دراسة في الأصول المؤسسة في التراث الإسلامي” للكاتب محمد حبش من سوريا، والصادر عن مؤسسة “مؤمنون بلا حدود للنشر والتوزيع” عام 2021.

كما نجد في هذه القائمة كتب “الدين والكرامة الإنسانية” للباحث عبدالجبار الرفاعي من العراق والصادر عن مركز دراسات فلسفة الدين ودار التنوير للطباعة والنشر عام 2021، و”النهضة المعلقة”، للكاتب المغربي محمد نورالدين أفاية والصادر عن المركز الثقافي للكتاب والنشر والتوزيع عام 2020، وختاما بكتابي “فلسفة الآخرية: الآخر بين سارتر وليفيناس وبهجة الضيافة ” للكاتب السعودي عبدالله المطيري والصادر عن دار مدارك للنشر عام 2021، وكتاب “في استشكال اليوم الفلسفي تأملات في الفلسفة الثانية من أجل إعادة التأسيس” للكاتب محمد أبوهاشم محجوب من تونس، والصادر عن كلمة للنشر والتوزيع عام 2021.

 فيما تضمنت القائمة الطويلة لفرع الفنون والدراسات النقدية 11 عنوانًا من 7 دول وهي مصر والمغرب وسوريا وتونس والسعودية والجزائر والإمارات.

ونجد في القائمة كتب “فتنة المتواري بحث في جذور الفعل الفني” للدكتور مصطفى عيسى من مصر والصادر عن منشورات بتانة عام 2021، و”السارد وتوأم الروح من التمثيل إلى الاصطناع” للكاتب محمد الداهي من المغرب والصادر عن المركز الثقافي للكتاب للنشر والتوزيع عام2021، و”إيقاعات الإبداع في الطبيعة والفن” للكاتب السوري كمال القنطار والصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب عام 2019، “السرد الأدبي من التجريبي إلى الترابطي” للدكتورة زهور كرام من المغرب والصادر عن دائرة الثقافة في حكومة الشارقة عام 2021.

#كتاب #من #ثمانية #دول #عربية #في #قائمتين #طويلتين #لجائزة #الشيخ #زايد #للكتاب

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد