كفانا عبثا بمصالح تونس في الخارج وكفانا عبثا بالسياسة الخارجية

وليد الحجام: كفانا عبثا بمصالح تونس في الخارج وكفانا عبثا بالسياسة الخارجية 
أكّد الملحق بالدائرة الديبلوماسية في ديوان رئاسة الجمهورية وليد الحجام أنّ زيارة رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى دولة مصر كانت تاريخية ونتائجها أكبر دليل على ذلك. 

وخلال استضافته في برنامج ”الماتينال” مع حمزة البلومي اليوم الثلاثاء 13 أفريل 2021، أفاد الحجام أنّ زيارة رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى مصر كانت مُبرمجة وليست فجئية  وتمّ الإشتغال عليها منذ فترة مؤكّدا أنّ نتائج الزيارة تدلّ على نجاحها وتابع قائلا ”كانت زيارة ليست ناجحة وإنما زيارة تاريخية في العلاقات التونسية المصرية”. 

وردا منه على مُنتقدي زيارة الرئيس قيس سعيد إلى مصر وادعائهم أنّه لم يتمّ توقيع اتفاقيات بين مصر وتونس، أشار وليد الحجام أنّه ليس من الضروري أن تُتوّج كلّ الزيارات التي يقوم بها وزير الخارجية أو رئيس الدولة  بتوقيع اتفاقيات لأنّ تلك هذا النوع من الزيارات يشمل جانب سياسي وتخطيط استراتيجي ودعا كلّ شخصٍ أن يهتمّ بمجال اختصاصه. 

وأوضح وليد الحجام أنّ زيارة قيس سعيد إلى مصر تاريخية نظرا إلى الرسائل السياسية المُهمّة التي انبثقت عن الزيارة وهي التقارب والتطابق في بعض الملفات حول الملفات الإقليمية والدولية وخاصّة الملف الليبي. وتابع أنّ الرسالة الثانية الناتجة عن الزيارة هي الدعم الواضح من تونس لمصر في ملف سدّ النهضة بالإضافة إلى التعاون الثنائي بين البلدين الذي تمحور حوله حديث الرئيسين وتمّ التطرّق إلى بعض الصعوبات الإجرائية التي عرقلت التبادل التجاري والإستثماري بين البلدين.

وأضاف الملحق بالدائرة الدبلوماسية في ديوان رئاسة الجمهورية وليد الحجام أنّه تمّ الحديث عن النقل البحري بين البلدين في حوار قيس سعيد وعبد الفتاح السيسي وإحداث خطّ نقل بحري مباشر بين تونس ومصر.كما تمّ الحديث عن مُشكل التأشيرة والصعوبات التي تعترض المسافرين للتنقل بين البلدين، مشيرا إلى أنّه ستكون هناك تسهيلات أكثر ليونة وأكثر مرونة في إعطاء التأشيرة خاصّة لعدّة قطاعات ترتاد مصر كثيرا. 

كما تمّ التطرق إلى ملف الإرهاب وتمّ الإتفاق بين قيس سعيد والسيسي على تكثيف التعاون العسكري والأمني والإستخباراتي لمقاومة الإرهاب والتطرّف في تونس وفي مصر. وأضاف أنّ الرئيسين تطرّقا إلى موضوع وملف الثقافة مشيرا أنّ سنة 2021/ 2022 ستكون سنة الثقافة التونسية المصرية. في سيق آخر، وردا منه على ادعاء البعض بأنّ زيارة الرئيس قيس سعيد في زيارته تمّ الحديث عن الشأن الداخلي، أكّد الحجام أنّ المواضيع الداخلية لا تُناقش في الخارج فقط تمّت إثارتها مع الجالية. 

”كفانا عبثا بمصالح تونس في الخارج وكفانا عبثا بالسياسة الخارجية ولا بدّ أن يلتزم كل شخص باختصاصه فقط” أفاد الحجام مؤكّدا أنّ السياسة الخارجية لها أهلُها موضحا أنّ السياسة الخارجية التونسية بصفة عامة لها مبدأ ثابت وهو مصلحة تونس ”وين مصلحة تونس وين أحنا ورئيس الجمهورية هو من أحرص الناس على مصلحة تونس كي يكون لها صفر مشاكل مع الدول الشقيقة ولا نتدخّل في شؤونها الداخلية ولا تتدخل في شؤوننا الداخلية ولن نكون أوصياء على المصريين ولا على غيرهم ونحن أوصياء فقط على مصلحة تونس”. 

للتذكير أدى رئيس الجمهورية قيس سعيد أول زيارة رسمية له الى دولة مصر  يوم الجمعة 9 افريل 2021 في زيارة استمرت لثلاثة أيام، وهي سابع زيارة له الى الخارج، حيث تميزت بترحيب خاص انطلق منذ استقبال رئيس الجمهورية في مطار القاهرة الدولي يوم الجمعة 9 افريل 2021 من قبل رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ووضع العلم التونسي خلال القمة التي جمعتهما في الاتحادية الى مرافقته الى المطار حين مغادرته الأراضي المصرية .
ي.ر

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد