لن نقوم بفرض حجر صحي عام قبل حملة التلقيح

نصاف بن علية : لن نقوم بفرض حجر صحي عام قبل حملة التلقيح خلال استضافتها في الإذاعة الوطنية صباح اليوم الجمعة 5 مارس 2021 ، قالت نصاف بن علية  الناطقة باسم وزارة الصحة في ملف فيروس كورونا ، ان حالات الإصابة بفيروس كورونا لازلت منتشرة و ان :”حوالي  20 بالمائة من التحاليل اليومية اثبتت نتائج إيجابية ” و قالت نصاف بن علية انه لا يمكن الحديث عن انتهاء الفيروس :” خاصة بعد رصد حالات إصابة بالسلالة المتحورة البريطانية و سبق لنا تسجيل صفر حالة لمدة ثمانية أسابيع و لكن رغم ذلك عاد الفيروس الى الانتشار ” .
و جددت الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة في ملف كورونا دعوتها الى الالتزام بالإجراءات الصحية و اليقظة :” لا مجال للتهاون في تطبيق البروتوكولات الصحية كارتداء الكمامة و الالتزام بالتباعد الجسدي ” مشيرة الى ان التجمعات و المسيرات امر مرفوض في ظل الطارئ الصحي :” اللجنة العلمية دعت الى منع التجمع و يجب تطبيق هذا الاجراء ” .

و اكدت نصاف بن علية ان اللجنة العلمية  ستقوم في اجتماعها صباح اليوم الجمعة بتقييم مدى فاعلية الإجراءات السابقة  و اتخاذ إجراءات جديدة اذا لزم الامر مستبعدة فرضية الحجر الصحي في عطلة الأسبوع :” فرض حجر صحي فقط في عطلة الأسبوع امر مستبعد و لا معنى له و لن يساهم في اعتقادي في تقليص عدد الإصابات ” ، و استبعدت نصاف بن علية أيضا إمكانية فرض حجر صحي عام قبل الانطلاق في عملية التلقيح :” الدول التي فرضت حجرا صحيا عاما قبل الانطلاق في عملية التلقيح اضطرت الى ذلك بسبب ارتفاع حالات الإصابة لكن بالنسبة الى تونس الامر مختلف فالحالات الإيجابية في تقلص ” .
و اعتبرت نصاف بن علية ان حالات الإصابة بفيروس كورونا و حالات الوفيات في تراجع الا ان هذا الامر يدعو الى اليقظة حسب تعبيرها :” لا زلنا نسجل بين 700 و الف إصابة يوميا و بين 20 و 30 وفاة و هذه الأرقام و رغم التراجع تدعونا الى اليقظة و مزيد الالتزام بالإجراءات الصحية ” .
و حرصت نصاف بن عليه ان اللقاح اثبت نجاعته و هو الوسيلة الوحيدة التي ستسمح على المناعة الجماعية الجدار الواقي للسيطرة عليه مناعة جماعية للوصول 80 بالمائة من المناعة بالتلقيح نقوم ببحث ميداني على عينت ب10 الاف مواطن بين
للتذكير من المنتظر ان تصل الشحنة الأولى من اللقاح الروسي  سبوتنيك الأسبوع المقبل حسب تأكيد وزير الصحة فوزي المهدي ” و أضاف وزير الصحة في ذات السياق انه من المنتظر أيضا  توجيه طائرة عسكرية الى الصين لجلب 300 الف جرعة تلقيح سينوفاك و الذي سيتحصل اليوم الخميس على ترخيص استعمال في تونس بصفة استعجالية :” و هذا بالإضافة الى 392 الف جرعة من لقاح فايزر التي ستصل  في مارس الجاري .

و كانت  اقرت اللجنة العلمية منذ شهر جانفي 2021 الى غاية يوم 7 مارس  إجراءات وقائية للتصدي لفيروس كورونا و من المنتظر ان تعلن خلال اجتماعها اليوم عن إجراءات جديدة ، و لعل اهم الإجراءات التي تم فرضها منذ شهر جانفي هي : حظر الجولان من الثامنة مساء إلى الخامسة صباحا ، مواصلة منع التنقل بين الجهات  عن طريق وسائل النقل العمومية والخاصة ، مواصلة العمل بالتداول بنظام الفرق والعمل عن بُعد قدر الإمكان  ، مواصلة منع جميع التجمعات والاحتفالات  ، بالنسبة لكلّ الأشخاص فوق 60 سنة، يجب عليهم الالتزام بالبقاء في منازلهم .
 
ر.ع

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد