معرض الصحف التونسية لليوم الأربعاء 3 جانفي 2024 – تونس – أخبار تونس

“انخفضت الاسعار العالمية للسلع الاولية بنحو 25 بالمائة في عام 2023 مقارنة ب 2022، وذلك يعد أكبر انخفاض منذ تفشي الجائحة وفقا لبيانات البنك الدولي الذي يرجح أن تنخفض أسعار السلع الاولية بشكل عام بنسبة 4.1 بالمائة خلال العام الحالي. ومن المتوقع أن تنخفض أسعار السلع الفلاحية في السنة القادمة مع ارتفاع الامدادات، كما أنه من المتوقع أن تنخفض أسعار المعادن الاساسية بنسبة 5 بالمائة في عام 2024. وقد اختلفت التوقعات حول اتجاهات الاسعار خلال العام الحالي لارتباطها بعوامل مناخية من جهة وتطورات النمو الاقتصادي لاهم الدول علاوة على التطورات الجيوسياسية”. هذا ما ورد في الملف الاقتصادي لجريدة “المغرب”، في عددها الصادر اليوم الأربعاء 3 جانفي 2024.

وفي الشأن الاقتصادي أيضا، كتبت “الصحافة”، “ارتفعت نسبة الصادرات التونسية لدول السوق المشتركة للشرق والجنوب الافريقي الى 6 بالمائة في 2022، وبلغت 5.8 بالمائة الى حدود سبتمبر 2023 وهي نسبة الصادرات التونسية لمنطقة دول الكوميسا من مجموع الصادرات التونسية للمنطقة الافريقية ككل علما أن هذه النسبة كانت في حدود2.8بالمائة عند دخول الاتفاقية حيز التنفيذ في 2018، وهو ما يعكس النسق التصاعدي لترويج البضائع التونسية في السوق الافريقية”.
أمّا “الصباح” فإهتمت بالمتحور الجديد وأوردت: “”أفاد المدير الجهوي للصحة بتونس، طارق بن ناصر، في تصريح ل’الصباح’، أن المتحور الجديد من فيروس كورونا ‘جي ان 1’، لم يصل بعد الى تونس مشيرا الى أن الوضع الصحي يعتبر الى حد اللحظة مستقرا للغاية. وفسر المتحدث أن التحاليل لم تكشف بعد عن وصول هذا المتحور الى تونس مرجحا في الاطار نفسه أن يصل في ظل كثافة حركة المسافرين جوا. واعتبر أن المتحور الجديد من كورونا يشبه كثيرا ‘أوميكرون’ بالنظر الى أنه سريع الانتشار ولا يعتبر خطيرا لكن الفئات الحساسة، لا سيما تلك التي تعاني أمراضا مزمنة أو لم تستكمل مسار التلقيح، مهددة أكثر من غيرها”.

#معرض #الصحف #التونسية #لليوم #الأربعاء #جانفي #تونس #أخبار #تونس

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد