معهد الرصد الجوي يتوقع موعد عيد الفطر المبارك

الأخبار الوطنية

معهد الرصد الجوي يتوقع موعد عيد الفطر المبارك

الأحد 7 أفريل 2024 – 15:06

Be

أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي اليوم الاحد 7 افريل 2024 في بلاغ له عن استحالة رؤية هلال شهر شوال بعد غروب شمس يوم الإثنين 8 أفريل الجاري بكل أنحاء العالم الإسلامي وان رؤيته ممكنة بعد غروب شمس يوم الثلاثاء 9 افريل بداية من الساعة 8 و56 دقيقة صباحا وبالتالي فان يوم الاربعاء سيكون اول ايام عيد الفطر المبارك.

وأرجع المعهد عدم امكانية رؤية الهلال يوم الاثنين الى ”وجود إقتران مركزي بين الشمس والقمر (ولادة هلال شوال ) يحدث بعد غروب شمس يوم الإثنين بأغلب الدول العربية والإسلامية ، وذلك على الساعة السابعة مساء و21 دقيقة حسب التوقيت المحلي لمدينة تونس”.
 

وأضاف ان رؤية الهلال غير ممكنة أيضا نظرا لتزامن ولادته مع كسوف كلّي للشمس بمناطق في كل من أمريكا الشمالية والمحيط الهادئ والمكسيك والولايات المتحدة وكندا، والمحيط الأطلسي.

 

وكانت مدينة العلوم قد اعلنت ان يوم الثلاثاء هو الموافق لعيد الفطر المبارك وأن البلاد التونسية ستتحرى هلال عيد الفطر يوم الإثنين 8 أفريل 2024 الموافق لـ 29 رمضان 2024، حيث تغرب الشمس على الساعة 18:49 مساءً، ويغرب القمر على الساعة 18:42 مساءً، وعندها يكون القمر تحت الأفق بدرجة و 13 ثانية، وبالتالي يستحيل رؤية هلال شهر شوال.

 

 من جهته أعلن مركز الفلك الدولي أن يوم الأربعاء 10 أفريل 2024 سيكون موعد عيد الفطر، باعتماد رؤية الهلال، وفقًا للمعطيات الفلكية.

 

وأوضح مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة، أن بعض الدول ومن بينها تونس، بدأت شهر رمضان يوم الإثنين 11 مارس 2024، وستتحرى هذه الدول هلال عيد الفطر يوم الإثنين 8 أفريل.

 

واعتبر أن رؤية هلال العيد يوم الإثنين 8 أفريل 2024 مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثين يومًا، ليكون يوم الأربعاء 10 أفريل 2024، هو موعد عيد الفطر فيها.

 

ويذكر أن الجهة الوحيدة المخوّل لها الإعلان عن بدايات الأشهر القمرية والاعلان عن مواعيد المناسبات الاسلامية في تونس هي ديوان الإفتاء.

#معهد #الرصد #الجوي #يتوقع #موعد #عيد #الفطر #المبارك
تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد