- الإعلانات -

- الإعلانات -

‫ منى الخرجي لـ الشرق: إنشاء ألفي محطة انتظار لخدمة حافلات النقل العام

اقتصاد محلي

294

منى الخرجي لـ الشرق: إنشاء ألفي محطة انتظار لخدمة حافلات النقل العام

24 أكتوبر 2022 , 07:00ص

alsharq

منى الخرجي

بدرالدين مالك

قالت السيدة منى محمد سعد الخرجي عضو فريق العمل المسؤول عن إطلاق “صلة” إن “صلة” هي العلامة التجارية التي تربط جميع وسائل النقل العام في دولة قطر ضمن شبكة متكاملة. ويتمثل دورها بشكل رئيسي في تيسير استخدام المواطنين والمقيمين والزائرين لوسائل النقل العام بطريقة ذكية وسهلة ومريحة. وقالت في حديث لـ الشرق لقد ضخت وزارة المواصلات استثمارات كبيرة لتحديث شبكة النقل العام على مدار الأعوام الماضية وتجلَّى ذلك في مظاهر عديدة منها تحسين الطرق وزيادة مسارات الحافلات العامة لتغطي نطاقاً جغرافياً واسعاً، فضلاً عن العمل حالياً على إنشاء ما يزيد على 2000 محطة انتظار لخدمة أسطول حافلات النقل العام الذي يضم حوالي 800 حافلة كهربائية يمكنها الوصول إلى العديد من الوجهات المختلفة في الدولة.. وفيما يلي تفاصيل الحوار

نود أن نتعرف على دور العلامة التجارية صلة؟

“صلة” هي العلامة التجارية التي تربط جميع وسائل النقل العام في دولة قطر ضمن شبكة متكاملة. ويتمثل دورها بشكل رئيسي في تيسير استخدام المواطنين والمقيمين والزائرين لوسائل النقل العام بطريقة ذكية وسهلة ومريحة.

وما الهدف من إطلاق “صلة”؟

نسعى من خلال صلة إلى تغيير نظرة الناس تدريجياً تجاه وسائل النقل العام في دولة قطر وتشجيعهم على استخدامها، وهدفنا أن تصبح الخيارَ المفضل للتنقّل في الدولة، بما يخدم متطلبات التنمية المستدامة ويقرّبنا من تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

استخدام التكنولوجيا

وكيف ستنجح “صلة” في تحقيق هذا الهدف؟

نهدف إلى تحقيق ذلك عن طريق تحسين البنية التحتية للنقل العام واستخدام التكنولوجيا، فقد ضخت وزارة المواصلات استثمارات كبيرة لتحديث شبكة النقل العام على مدار الأعوام الماضية وتجلَّى ذلك في مظاهر عديدة منها تحسين الطرق وزيادة مسارات الحافلات العامة لتغطي نطاقاً جغرافياً واسعاً، فضلاً عن العمل حالياً على إنشاء ما يزيد على 2000 محطة انتظار لخدمة أسطول حافلات النقل العام الذي يضم حوالي 800 حافلة كهربائية يمكنها الوصول إلى العديد من الوجهات المختلفة في الدولة.

هذا بالإضافة إلى افتتاح 4 مواقف “اركن وتنقل”، وإنشاء مترو الدوحة بخطوطه الثلاثة، وتشغيل تراميّ لوسيل والمدينة التعليمية، وزيادة مسارات حافلات “مترو لينك” لربط المزيد من المواقع السكنية والتجارية بمحطات مترو الدوحة، وغير ذلك من تطور ملموس في البنية التحتية للنقل العام تسعى “صلة” لتعزيز الاستفادة منه من خلال إنشاء شبكة متكاملة تجمع وسائل النقل العام تحت مظلة واحدة.

وبالنسبة إلى التكنولوجيا، فهي من أهم مزايا “صلة”، إذ تعد الأداة التي من خلالها سيتسنى لنا الاستفادة من شبكة النقل العام المتطورة. فعلى سبيل المثال، أطلقنا هذا العام تطبيق “صلة” وموقعها الإلكتروني. ومن خلالهما، يمكن لأي شخص داخل دولة قطر أن ينتقل من وجهة لأخرى بكل سهولة وراحة عبر استخدام شبكة النقل العام المتكاملة، بالإضافة إلى الاستفادة من العديد من المزايا الأخرى التي يوفرها التطبيق والموقع ومنها معرفة المعلومات المتعلقة بوسائل النقل العام، وتتبع رحلات الطيران، والاطلاع على الفعاليات التي تقام في الدولة والأخبار المتعلقة بـ”صلة”.

وفي المرحلة المقبلة، سيتم تدشين خدمات أخرى، منها خيارات متكاملة للدفع، بلا لمس، تشمل الدفع عن طريق التطبيق والموقع الإلكتروني لـ “صلة” باستخدام رمز الاستجابة السريع (كيو آر) أو من خلال بطاقة “صلة” والبطاقات المصرفية.

التنقل المريح

أشرتِ في حديثك إلى تطبيق “صلة” ومزاياه العديدة، هل يمكن أن تحدثينا أكثر عن كيفية استخدامه للتنقل من وجهة لأخرى؟

كما ذكرت تخدم “صلة” أي شخص يريد التنقّل داخل دولة قطر بشكل سلس ومريح وبسيط. على سبيل المثال، إذا افترضنا أن شخصاً يريد الانتقال من مقر صحيفة “الشرق” إلى مدينة لوسيل. كل ما عليه فعله هو أن يدخل تطبيق “صلة” (يمكن تحميله من متجري جوجل بلاي وأبل)، ويختار خاصية تخطيط الرحلات ويحدد المكان الذي يريد الذهاب إليه. وعندها سيعرض له التطبيق أفضل الطرق للوصول إلى وجهته باستخدام وسائل النقل العام المختلفة، مصحوباً بالمزيد من التفاصيل مثل المواعيد والمسارات وكافة المعلومات التي تساعده في الوصول إلى وجهته بطريقة مريحة وبسيطة. أي أنها سترسم للمستخدم أكثر من سيناريو للذهاب إلى وجهته وعليه فقط أن يختار الأنسب من بينها وسترشده إلى كيفية الذهاب إلى بيته أو عمله أو أياً ما كانت وجهته خطوة بخطوة.

مشغلو الخدمات

ما وسائل النقل العام التي تندرج تحت مظلة “صلة”؟

تضم “صلة” حتى الآن المترو والحافلات العامة والترام وسيارات الأجرة. وبناءً على ذلك، يتم التنسيق بين وزارة المواصلات مع مشغلي هذه الخدمات، وهم شركة “قطر ريل” التي تشرف على مترو الدوحة وترام لوسيل، وشركة “مواصلات” التي تشرف على حافلات كروة وسيارات تاكسي كروة، ومؤسسة قطر التي تشرف على ترام المدينة التعليمية، ومشيرب العقارية التي تشغل ترام مشيرب، حيث ننسّق بين جميع هذه الجهات لتوفير معلومات محدثة عن شبكة النقل العام المتكاملة وتقديم خدمة نقل سلسة ومريحة.

الفئات المستهدفة

ما الفئات التي تستهدفها “صلة”؟

تستهدف “صلة” جميع الفئات من مختلف الأعمار، حيث نهدف لتشجيع الجميع على التقليل من استخدام سياراتهم الخاصة واستخدام “صلة” التي توفر لهم طريقة سهلة وذكية ومستدامة للتنقل عبر الدولة.

خيار التنقل

هل اكتمل إطلاق “صلة” بشكل كامل؟

نطلق “صلة” على عدة مراحل. فمنذ فترة قصيرة، أطلقنا مركز عمليات صلة للنقل العام والذي سيمثل النواة الرئيسية للخدمات المتكاملة للنقل العام في دولة قطر، وسبقه إطلاق تطبيق “صلة” وموقعها الإلكتروني، ونعتزم في المرحلة المقبلة إطلاق خيارات دفع موحدة ومتكاملة وتدشين خدمات ووسائل نقل جديدة وإطلاق حملات ترويجية للتعريف بـخدمات “صلة” ومزاياها في جميع أنحاء الدولة. ونأمل عند اكتمالها أن تكون الخيار الأول للتنقل في قطر.

مزايا صلة

ما المزايا التي ستعود على المجتمع القطري من استخدام “صلة”؟

ذكرنا العديد من المزايا الشخصية التي ستقدمها “صلة” للمستخدمين، لكن الأهم من ذلك هي مزاياها الاجتماعية والاقتصادية العامة المتمثلة في تغيير سلوك الناس تجاه وسائل النقل العام في قطر وتشجيعهم على استخدامها، وتحقيق تنوع اقتصادي مستدام من خلال تحسين خدمات النقل، وترشيد الطاقة، والحد من تلوث الهواء حيث نسعى من خلال “صلة” إلى بناء شبكة نقل عام متكاملة من الحافلات والترام والمترو خالية من الانبعاثات المضرة، لنساعد بذلك في تحسين البيئة وبناء مستقبل مستدام للأجيال المقبلة.

وأدعو جميع فئات المجتمع إلى استخدام تطبيق “صلة”، حيث تمثل فرصة فريدة لتجربة وسائل النقل العام بشكل مختلف للتنقل بسهولة وراحة داخل دولة قطر بعيداً عن عناء قيادة السيارات الخاصة وسط الزحام والبحث عن أماكن انتظار خالية، فضلاً عن الوقت الذي يمكن لمستخدمي “صلة” استغلاله خلال فترة التنقل في أنشطة مختلفة مثل القراءة أو الاستماع إلى الصوتيات المفضلة، وغير ذلك. تقوم الدولة حالياً بدورها في توفير شبكة متكاملة لوسائل النقل العام تتاوفر بها جميع سبل الراحة، وعلينا نحن أيضا أن نقوم بدورنا في إنجاح هذا المشروع لفوائده التي تعود على الفرد والمجتمع بأكمله.

مساحة إعلانية

#منى #الخرجي #لـ #الشرق #إنشاء #ألفي #محطة #انتظار #لخدمة #حافلات #النقل #العام

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد