- الإعلانات -

- الإعلانات -

من سيرى كسوف الشمس الكلي اليوم؟

الفضاء

من سيرى كسوف الشمس الكلي اليوم؟

Reuters

AHMED YOSRI

رصد القمر في السعودية

تشهد الأرض، اليوم السبت، كسوفا كليا للشمس، سيكون مشاهدا بشكل كامل في بعض المناطق، وجزئيا في أخرى.

إقرأ المزيد

الكسوف الكلي الوحيد للشمس لعام 2021 سيحدث هذا الأسبوع!

وبحسب الوكالات المختصة، فإن هذا الكسوف سيكون مشاهدا عبر القارة القطبية الجنوبية “أنتاركتيكا”، في حين سيشاهد جزئيا في أقصى جنوب القارة الأمريكية الجنوبية، وجنوب إفريقيا، وأستراليا، ونيوزيلندا، ولن يكون مشاهدا في الوطن العربي، وهو الكسوف الثاني والأخير هذا العام.

من جانبه، أشار رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهره، إلى أن “مراحل هذا الكسوف كافة ستستمر 4 ساعات و7 دقائق ما بين الساعة 08:30 صباحاً حتى الساعة 12:37 ظهرا بتوقيت مكة المكرمة”، موضحا أن “هذا الكسوف يحدث بعيدا في القارة القطبية الجنوبية، وأن عددا محدودا جدا من الناس، يشمل العاملين في محطات البحوث العلمية في أنتاركتيكا وعلى متن السفن القطبية أو الطائرات، سيتمكنون من مشاهدته”.

YouTube video

ولفت ماجد أبو زاهره إلى أن “الكسوف يحدث عندما يعبر القمر بداية الشهر أمام الشمس، وأنه بالرغم من أن الشمس أكبر بـ400 مرة من القمر، حيث أنها تبعد حوالي 400 مرة، فهو يغطيها تماما ويسقط ظله على سطح الأرض”، مضيفا أن “ظل القمر عادة ما يتحرك أثناء كسوف الشمس الكلي من الغرب إلى الشرق، ولكن بالنسبة لهذا الظل، فإنه سيتحرك في الاتجاه المعاكس، لأنه يحدث بالقرب من القطب الجنوبي، حيث سينحني مسار الكسوف من محيط القارة القطبية الجنوبية إلى الجرف الجليدي”.

يذكر أن كسوف الشمس الكلي سيتكرر في القارة القطبية الجنوبية مرة أخرى في 15 ديسمبر 2039.

المصدر: “واس”

#من #سيرى #كسوف #الشمس #الكلي #اليوم

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد