مي أوانس: “القرار الصربي بفرض التأشيرات على التونسيين سيادي لكنه غير عادل” – Kapitalis

“على الرغم من أن قرار صربيا بفرض التأشيرة على التونسيين قرار سيادي ، إلا أنه غير عادل ، لأنه لم يتم التشاور مع تونس حول هذا الموضوع” ، على حد تعبير المحامي التونسي – سويس منصف أوانس.

أفادت مصادر صحفية صربية وسويسرية ، السبت 22 أكتوبر ، 2022 ، أن صربيا قررت فرض تأشيرات دخول على المواطنين التونسيين والبورونديين ، في إطار سياستها الجديدة لمكافحة الهجرة غير النظامية من خلال “طريق البلقان”.

وتعليقا على هذا القرار على العرض أحلى صبيح في موزاييك ، اليوم الاثنين 24 أكتوبر ، قال الدبلوماسي السابق وخبير العلاقات الدولية ، مي توفيق أوانس ، إن المهاجرين غير الشرعيين اعتادوا عبور طريق البلقان لدخول منطقة شنغن ، منذ بداية الحرب في سوريا ، ولكن مؤخرًا التونسيون والبورونديون تم استخدام هذا المسار بشكل متكرر.

كما أوضحت Me Ouanes أن صربيا ليست عضوًا في منطقة شنغن ولا في الاتحاد الأوروبي ، وأن هذا القرار يأتي بعد الضغط الذي مارسه عليها الاتحاد الأوروبي لإغلاق الطريق أمام المهاجرين. “هذا القرار سيادي ولا يمكن لتونس أن تعارضه رغم أن الحق في التنقل هو مبدأ من مبادئ القانون الدولي لكن هناك استثناءات”.، هو أصر.

واصلت مي أووانس ، وهي محامية تونسية تعمل في سويسرا: وعلى الرغم من أن هذا القرار سيادي ، إلا أنه ليس أقل ظلمًا ، لأنه لم يتم التشاور مع تونس بشأنه. وبدلاً من ذلك ، كان هناك تشاور مع دول الاتحاد الأوروبي.مضيفا أن صربيا أصبحت اليوم ممرا لعدد من الروس لدخول منطقة شنغن ، وهي خطوة أولى في الضغط على صربيا لاتخاذ قرار ضد الروس في خطوة ثانية.

IB

#مي #أوانس #القرار #الصربي #بفرض #التأشيرات #على #التونسيين #سيادي #لكنه #غير #عادل #Kapitalis

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد