- الإعلانات -

- الإعلانات -

نشأة كأس أمم أفريقيا.. كيف ظهرت الأميرة السمراء وسط الأدغال؟


تستعد الكاميرون لاستضافة النسخة الـ33 من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2021، المؤجلة من العام الماضي، وذلك بمشاركة 24 منتخبا.

ومن المقرر انطلاق البطولة في التاسع من يناير/ كانون ثان المقبل، لتنتهي يوم 6 فبراير/ شباط 2022، حيث تحتضنها 5 مدن مختلفة بالأراضي الكاميرونية.

وتلقي “العين الرياضية” في السطور التالية، الضوء على كيفية نشأة البطولة وإقامتها لأول مرة عام 1957.

كيف ظهرت كأس أمم أفريقيا؟

خلال مؤتمر للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بمدينة لشبونة البرتغالية، في يونيو/ حزيران 1956، ظهر مقترح لإنشاء اتحاد قاري لأفريقيا، وهو ما تم بعدها بالفعل.

وعلى الفور، بدأت مقترحات إقامة بطولة تجمع منتخبات القارة السمراء، ليتم الاستقرار بالفعل بعدها مباشرة على انطلاق أول نسخة بالعاصمة السودانية “الخرطوم” في فبراير 1957.

ولم يكن هناك تصفيات لتلك النسخة، حيث اقتصرت المشاركة على 4 منتخبات وطنية تمثل الدول المؤسسة للاتحاد الأفريقي، وهي مصر والسودان وإثيوبيا وجنوب أفريقيا.

ولم تستطع جنوب أفريقيا المشاركة في النسخة الأولى بعد استبعادها بسبب العنصرية، حيث أصرت على إشراك لاعبين من ذوي البشرة البيضاء فقط في فريقها.

ولذلك، تأهلت إثيوبيا للمباراة النهائية مباشرة، فيما خاضت مصر لقاء ضد السودان في نصف النهائي، ليتأهل “الفراعنة” للنهائي ويتوجون باللقب الأول.

وبعد عامين، شاركت المنتخبات الـ3 أيضا في النسخة التالية التي أقيمت في مصر، ليفوز أصحاب الأرض باللقب الثاني على التوالي على حساب السودان.

بداية عهد التصفيات

قرر الاتحاد الأفريقي إقامة تصفيات مؤهلة للبطولة لأول مرة قبل نسخة 1962، التي احتضنتها إثيوبيا، وذلك لتحديد 4 منتخبات فقط للمشاركة بها.

وانضم الثنائي نيجيريا وتونس للمشاركين في البطولة لأول مرة رفقة إثيوبيا ومصر، لكن أصحاب الأرض نجحوا هذه المرة في حرمان “الفراعنة” من اللقب.

النسخة الجديدة

لم تستمر البطولة لسنوات طويلة بمشاركة 4 منتخبات فقط، بل تم مضاعفة عدد المتأهلين لأمم أفريقيا منذ عام 1968، بعدما تأهلت 8 فرق من أصل 22 خاضوا التصفيات.

وقتها بدأ نظام دور المجموعات، حيث قُسمت المنتخبات المشاركة إلى مجموعتين، تضم كل واحدة 4 منتخبات، ومن ثم يتأهل الأول والوصيف لنصف النهائي.

وبداية من نسخة عام 1992، تم رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس الأمم الأفريقية إلى 12 فريقا لأول مرة، ليتم توزيعها على 4 مجموعات، بحيث تضم كل واحدة 3 فرق فقط.

وسُمح لجنوب أفريقيا بالمشاركة في البطولة لأول مرة بمنحها حق استضافتها عام 1996 بعد رفع الحظر عنها، الذي دام لعقود بسبب سياسة الفصل العنصري في البلاد.

وشهدت تلك النسخة زيادة عدد المنتخبات إلى 16، وُزعت على 4 مجموعات، تضم كل واحدة 4 فرق.

وقبل فترة قصيرة على انطلاق تلك النسخة، انسحبت نيجيريا من البطولة لأسباب سياسية، ليشارك بها 15 منتخبا فقط.

وظلت البطولة لسنوات بهذا الشكل حتى تم رفع عدد المشاركين في أمم أفريقيا إلى 24 فريقا بداية من نسخة 2019، التي أقيمت بمصر.

#نشأة #كأس #أمم #أفريقيا #كيف #ظهرت #الأميرة #السمراء #وسط #الأدغال

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد