- الإعلانات -

- الإعلانات -

هبة بركات تقدم دراسة مقارنة لكيفية بناء الهوية الأنثوية فى 9 نصوص مسرحية – اليوم السابع

قدمت الناقدة والباحثة هبة بركات دراسة مقارنة متميزة عن كيفية بناء الهوية الأنثوية في 9 نصوص مسرحية لكاتبات عربيات ، وطرحت تساؤلات كثيرة : ماهي آليات تشكيل الفضاء في مسرح الكاتبات المسرحيات في المنطقة العربية خلال عقد الألفية؟ وكيف تؤدي عمليات تشكيل الفضاء عملها بالضرورة لتشكيل الهوية الأنثوية ؟

استخدمت الباحثة منهج تحليل الخطاب بالتطبيق على 9 نصوص مسرحية تتوزع بين مشرق ومغرب المنطقة العربية، فتناولت هبة بركات نص ” امرأة عنيفة ” لصفاء البيلي (مصر) ونص ” الذين على يمين الملك ” لآمنة الربيع (سلطنة عمان) ونص ” التميمة ” لملحة عبدالله (السعودية) ونص ” لا شرعية ” لسامية العمامي (تونس) ونص ” الأكياس الممتلئة ” لمروة فاروق (مصر) ونص ” على بعد أمتار من الكارثة ” لعلا المصياتي (سوريا) ونص ” عائلة عراقية جدا ” لعواطف نعيم (العراق) ونص ” البديل ” لباسمة  يونس (الامارات) .

الكتاب مقسم إلي فصلين : الفصل الأول “الفضاء الدرامي في نصوص كاتبات المنطقة العربية وبناء الهوية ” وعبر دراسة التقنيات الدرامية حاول الكتاب استكشاف عالم النصوص وجغرافيتها، إلى جانب تحليل آليات بناء الحضور والغياب في الفضاء الدرامي، وانعكاس تلك العلاقات كافة على العلاقات التراتبية داخل مجتمع النص وبالتالي دراسة الفروق بين نصوص كاتبات المشرق العربي والمغرب العربي.

بينما يأتي الفصل الثاني تحت عنوان “الفضاء الدلالي وتشكل الهوية الأنثوية بين الخطابات الرجعية والخطابات النهضوية”، حيث اعتمدت الناقدة على أن الفضاء الدلالي يميل إلى أن يكون مرتبط أكثر بالعلاقة التي تربط النص بوصفه فضاءً تحضر فيه الخطابات المشكلة للفضاء الاجتماعي، وتعاملت مع النصوص محل التحليل بوصفها فضاءات خطابية تقوم بنقل الممارسات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.. إلخ والتعبير عنها، حيث تقوم تلك الخطابات بعمليات تحديد للهوية الأنثوية في النصوص المسرحية محل الدراسة.

الباحثة  والناقدة هبة بركات
الباحثة والناقدة هبة بركات

 

 

 

#هبة #بركات #تقدم #دراسة #مقارنة #لكيفية #بناء #الهوية #الأنثوية #فى #نصوص #مسرحية #اليوم #السابع

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد