ورش عمل لطلاب المدارس حول الذكاء الاصطناعي بجامعة الإمارات.. و50 منحة دراسية لطلاب العراق بالمرحلة الجامعية والدراسات العليا

التعليم والاقتصاد وجهان لعملة واحدة
نشرة جديدة تأتيكم من «الفنار للإعلام»، تضم أبرز أخبار التعليم العالي في العالم العربي، وترشيحاتنا من القصص التي أنتجها فريقنا من مختلف أنحاء العالم العربي، بالإضافة إلى مقال الرأي، والبودكاست.
التعليم العالي وجودة مخرجاته تستطيع لعب دور مهم في دعم الاقتصاد الوطني، حقيقة ثابتة دعمتها العديد من الدراسات والنقاشات، سواء بين الأكاديميين أو في أروقة الحكومات.
في تونس، نظمت وزارة التعليم العالي ندوة، تحت شعار: «من أجل جامعة مبتكرة ومبادرة في خدمة اقتصاد المعرفة والابتكار». وأكد الحضور دور الجامعات في خدمة المجتمعات وخلق فرص العمل.
من تونس أيضًا، خرجت لاعبة التنس العالمية أُنس جابر، لتقدم مثالًا حيًا على دور الرياضة في دعم التعليم والعكس، بما حققته من إنجازات رياضية، وخدمات مجتمعية.
كذلك يتحدث المؤرخ الأمريكي، لوني جي بانش، سكرتير مؤسسة «سميثونيان» الأمريكية، عن قوة الثقافة في دعم التعليم والمجتمع، كل ذلك وأكثر نسلط عليه الضوء في نشرتنا، تابعونا.
محمد الهواري
رئيس التحرير
أخبارنا:
ورش عمل لطلاب المدارس حول الذكاء الاصطناعي بجامعة الإمارات
نظم منتزه العلوم والابتكار بجامعة الإمارات العربية المتحدة، ورش عمل تدريبية مكثفة، لطلاب المدارس في مدينة العين، حول التقنيات الحديثة في مجالات الذكاء الاصطناعي، والبرمجة، وتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد.
ووفق بيان، تلقت نشرتنا نسخة منه، قالت الدكتورة حنان المزروعي، الرئيسة التنفيذية لمنتزه العلوم والابتكار بالجامعة، إن ورش العمل التدريبية تهدف إلى تعريف طلاب المدارس بأحدث تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والبرمجة من خلال الممارسة، والتعلم عبر الترفيه وبناء المعرفة، بهدف توسيع وعي الطلاب الموهوبين في مجالات تقنية المعلومات. وبالإضافة إلى ذلك، توفر هذه البرامج فرصة للأطفال والطلاب للاستفادة من إجازتهم الصيفية بشكل فعال، وصقل مهاراتهم، واكتساب مجموعة متنوعة من الخبرات التي تساهم في تطويرهم الشخصي.
اقرأ أيضًا: (بعد التخرج.. دليلك إلى لغات تحتاجها للالتحاق بسوق العمل).
50 منحة دراسية لطلاب العراق بالمرحلة الجامعية والدراسات العليا
أعلنت وزارة التعليم العالي العراقية، توافر50 منحة دراسية مقدمة من جمهورية مصر العربية.
ووفق بيان من الوزارة، تتوزع هذه المنح بواقع 20 لنيل شهادة البكالوريوس، و30 منحة للدراسات العليا. والموعد النهائي للتقديم هو العاشر من آب/أغسطس المقبل.
يمكنكم الاطلاع على شروط الاستفادة بهذه المنح، والمزيد من التفاصيل، من هنا.
اقرأ أيضًا: (دليل موجز حول المنح الدراسية لأصحاب الهمم حول العالم).
جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تحصل على اعتماد «مكان رائع للعمل»
حصلت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا على اعتماد «مكان رائع للعمل» المرموق، وذلك بعد تحليل شامل ومستقل أجرته مؤسسة «غريت بليس تو ورك»، والمعروفة باسم الهيئة العالمية لثقافة بيئة العمل.
ووفق وكالة الأنباء القطرية، أمس (الأحد)، تعترف هذه الشهادة بأصحاب العمل الذين يخلقون تجربة موظف رائعة، كما تساعد الباحثين عن عمل في تحديد المؤسسات التي تتمتع بثقافة عمل عظيمة، فضلًا عن منح أصحاب العمل ميزة الأفضلية في التوظيف من خلال توفير التحقق المعترف به عالميًا، والمدعوم بالأبحاث لتجربة الموظف الرائعة. وقالت الجامعة إنها «استحقت هذه الشهادة لأنها تنشئ بيئة تشجع الموظفين على التعاون والإبداع والتطوير الذاتي، مع توفير توافق متزن وصحي للحياة العملية والاجتماعية، بالإضافة إلى الحصول على مزايا تنافسية وفرص فريدة لتنمية المهارات، وغير ذلك من الأمور ذات الصلة التي تهدف إلى الارتقاء بمكانة الجامعة والمساهمة في التفوق الأكاديمي لطلابها».
اقرأ أيضًا: (للطلاب والخريجين.. دليلك إلى تعلم لغات البرمجة عبر الإنترنت).

مقر جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا (وكالة الأنباء القطرية).
ملتقى تدريبي لمعلومات سوق العمل في مصر
أطلق مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني في مصر، فعاليات الملتقى التدريبي الأول لمعلومات سوق العمل، بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والذي تنفذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
بحسب بيان من وزارة التعليم العالي المصرية، أمس (الأحد)، فإن هذه الفعاليات مستمرة حتى العشرين من الشهر الجاري، بمقر الجامعة الأمريكية في القاهرة. ويهدف الملتقى إلى تدريب فرق العمل بالمراكز الجامعية للتطوير المهني من مختلف الجامعات المصرية، وتبادل الخبرات في مجال تنفيذ دراسات سوق العمل، والتعامل مع قواعد البيانات الوطنية المتاحة من أجل تعظيم الاستفادة بها في مجال تطوير التعليم الجامعي، والإرشاد المهني، والتعرف على الفرص المتاحة وتحديد الاحتياجات.
اقرأ أيضًا: (حوارات «الفنار للإعلام»|وظائف المستقبل في ظل فجوة المهارات.. من أين نبدأ؟).
جلسة  تعريفية حول منح مؤسسة DAAD الألمانية للماجستير والدكتوراه
أعلنت جامعة بيرزيت الفلسطينية، أمس الأول (السبت)، تنظيم جلسة تعريفية حول منح مؤسسة DAAD الألمانية لدرجتي الماجستير والدكتوراه.
وأوضحت الجامعة، في بيان لها، أن الجلسة سوف تتطرق إلى برنامج المنح لدراسة الماجستير في الجامعات الفلسطينية، ومنها جامعة بيرزيت.
يمكن للراغبين في متابعة هذه الفعالية، استخدام هذا الرابط.
اقرأ أيضًا: (بعد نتيجة الثانوية العامة.. إليك كيفية اختيار التخصص الجامعي).
ثقافة:
25 لوحة فنية حصيلة الصالون الوطني للفنون التشكيلية بالجزائر
تُوجت الطبعة العاشرة للصالون الوطني للفنون التشكيلية بالجزائر، والتي اختتمت، أمس (الأحد) بدار الثقافة والفنون «زدور إبراهيم بلقاسم» بوهران بإنجاز لوحات فنية اعتمدت تقنيات متعددة.
ووفق وكالة الأنباء الجزائرية، تميزت هذه التظاهرة، التي أقيمت على مدى أربعة أيام بدار الثقافة والفنون، تحت شعار «رسمتك وهران بريشة عربية»، بإنجاز 25 لوحة فنية متنوعة الموضوعات، والتقنيات. وسيتم عرض هذه اللوحات، برواق الفن لدار الثقافة. وتُبرز هذه الأعمال مناظر طبيعية، ومعالم تاريخية، وأثرية جزائرية بلمسات مختلفة، وتقنيات حديثة وتقليدية.
اقرأ أيضًا: (طريقك إلى النجاح في المرحلة الجامعية.. نصائح للتعلم والتواصل وبناء المهارات).

جانب من فعاليات الصالون الوطني للفنون التشكيلية بالجزائر (وكالة الأنباء الجزائرية).
ترشيحاتنا:
كيف يسهم التعليم العالي في اقتصاد المعرفة؟ نقاش أكاديمي تونسي
ندوة بمشاركة رسمية رفيعة المستوى، بمدينة العلوم في تونس، بحضور رئيسة الحكومة، نجلاء بودن، ووزير التعليم العالي، منصف بوكثير، وعدد من كبار مسؤولي قطاعات الصحة، والبيئة، وتكنولوجيا الاتصال في البلاد، المزيد في هذا التقرير.
أُنس جابر.. بطلة عربية تُحطِّمُ الحواجز وتُناصر التعليم
باعت خلال شهر تموز/يوليو 2021 مضربيها في مزاد علني لشراء معدات طبية ومساعدة المستشفيات في بلادها، وساهمت بترميم وإعادة تهيئة مدارس ومعاهد في محافظات مهمّشة في شمال غرب تونس، الوجه الآخر لبطلة التنس في هذا التقرير.
في الأزمة:
بإشراف إيلي صعب.. طلاب الجايمعة اللبنانية الأمريكية يبدعون في تصميم الأزياء
رغم الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تشهدها لبنان، تحوّل سطح المبنى الذي يضم برنامج تصميم الأزياء، التابع للجامعة اللبنانية الأمريكية، إلى منصة لعرض إبداعات عشرة من خريجي البرنامج، في خطوة لاقت قبولًا جيدًا تحت رعاية مصمم الأزياء العالمي إيلي صعب، المزيد في هذا التقرير.
آراء:
عن قوة الثقافة والتعليم والمتاحف في العصر الرقمي.. رسائل لوني بانش
الثقافة لدى المؤرخ الأمريكي ذي الأصول الإفريقية لوني بانش بمثابة الغراء الذي يربط الأمم معًا، وتسمح لنا بفهم اختلافاتنا، والتفاوض، والتفاهم مع هذه الاختلافات، الثقافة بالنسبة له خزَّانًا للتفاهم والأمل في المستقبل، المزيد في هذا المقال.
منح دراسية:
خلال الأيام القليلة الماضية، نشرنا الكثير عن أخبار المنح الدراسية لطلابنا العرب في كل مكان. والآن، يمكنك متابعة أحدث المنح الدراسية المتوفرة في الجامعات العالمية، عبر موقعنا، في قسم المنح الدراسية، من هنا، ولا يفوتك ما ننشره باستمرار عن فرص التعلم المجانية في قسم الأخبار والتقارير، من هنا.
اقرأ أيضًا: برنامج المنح الوطنية للخطوط الجوية القطرية
اقرأ أيضًا: منح الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للطلاب المصريين
اقرأ أيضًا: برنامج علماء الأكاديمية من «هارفارد للدراسات الدولية ودراسات المنطقة»
بودكاست:
بودكاست ستيودنت صوت – الحلقة الخامسة: تحديات دراسة الطب
في هذه الحلقة من بودكاسات ستيودنت صوت. تشاركنا صفاء الجالي رحلتها في دراسة الطب في ليبيا وتقدم النصائح لطلاب الطب وأولئك الذين يفكرون في الالتحاق بهذا التخصص، المزيد في هذا البودكاست.
استطلاع:
«الفنار للإعلام» و«يونيميد» يستطلعان أزمات الصحة النفسية في التعليم العالي
أطلق «الفنار للإعلام»، جنبًا إلى جنب مع اتحاد الجامعات المتوسطية «يونيميد» (UNIMED)، استبيانين لاستكشاف تأثير وباء كوفيد-19 على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
إذا كنت طالبًا شاركنا في الاستبيان من هنا. وإذا كنت أكاديميًا، أو إداريًا، شاركنا الاستبيان من هنا.

#ورش #عمل #لطلاب #المدارس #حول #الذكاء #الاصطناعي #بجامعة #الإمارات. #و50 #منحة #دراسية #لطلاب #العراق #بالمرحلة #الجامعية #والدراسات #العليا

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد