وكالة السلامة المعلوماتية تحذّر من قراصنة يبتزون زوّار المواقع الاباحية

حذّرت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية أمس الخميس، من موجة جديدة من النوع “Spam Extorsion / Sextortion” التي تتكون من تلقي رسالة بريد إلكتروني من أحد القراصنة تشير إلى أنه تم إختراق هاتف ضحيته، وقام بالتحكم به عن بُعد وتصويرها بالفيديو عبر كاميرا الهاتف عند دخولها إلى المواقع الإباحية.
 
وبعد إستقبال الرسائل غير المرغوب فيها ، يطلب القرصان من ضحيته دفع مبلغ من المال (فدية) حتى لا يبث بياناته التي تم إختراقها وكذلك مقاطع الفيديو التي تم تصويرها على شبكات التواصل الإجتماعي.
 
وأكّدت الوكالة أنه لحماية نفسك من القرصنة يجب إتباع التدابير الوقائية التالية:

1 – رفض أي طلب للقيام بعمل غير أخلاقي على الأنترنات.
2 – قم بتعطيل كاميرا الهاتف الخاصة بك أو أي كاميرا أخرى متصلة بالأنترنات عندما لا تحتاج إليها.
3- لا ترد على رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها التي تطلب معلوماتك الشخصية: رقم CIN أو رقم جواز السفر أو الهوية المصرفية أو كلمات المرور.
4 – لا تدفع الفدية.
5 – لا تقم بحفظ معلومات تسجيل الدخول وكلمات المرور والتفاصيل المصرفية في متصفحات الويب.
6 – تحديث متصفحات الويب الخاص بك مع أحدث الإصدارات.
7- قم بتثبيت ملحقات “Netcraft” و “adblockplus” في متصفح الويب الخاص بك لمعرفة مدى موثوقية المواقع التي تمت زيارتها وحظر الإعلانات المشكوك فيها.
8 – استخدم حساب مستخدم له إمتيازات محدودة للاتصال بالأنترنات.
9- تحقق من صحة المرسلين قبل قراءة كل رسالة مستلمة عن طريق البريد الإلكتروني أو تم نشرها على جدار Facebook / Twitter / Instagram وفي حالة الشك ، لا تستجيب ، لا تنقر على رابط النص التشعبي أو الصور فيه واحذفها على الفور.

المصدر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد