12 فائزا في مسابقة أفضل زيت زيتون بكر ممتاز

[ad_1]

تم خلال ندوة علمية انتظمت، اليوم الاربعاء، 5 فيفري 2020، في صفاقس، حول جودة زيت الزيتون التونسي والسبل الكفيلة بتصديره، الاعلان عن الفائزين في المسابقة الوطنية الثالثة لافضل زيت زيتون بكر ممتاز أحادي الصنف المقامة الاثنين الماضي بمعهد الزيتونة في صفاقس وعددهم 12 فائزا.
 ومن المنتظر ان يشاركوا في المسابقة الدولية لافضل زيت زيتون التي ستقام خلال شهر المقبل في ايطاليا.

وانتظمت الدورة الثالثة للمسابقة الوطنية لافضل زيت زيتون بكر ممتاز احادي الصنف ببادرة من جمعية مهرجان الزيتونة بالتعاون مع معهد الزيتونة وبمشاركة 51 من منتجي زيت الزيتون والمصدرين، وأشرفت عليها لجنة تحكيم متكونة من 13 خبيرا في مجال تذوق زيت الزيتون من تونس واسبانيا واليونان.

مسابقة هدفها التعريف بالموروث الجيني لأصناف زيت الزيتون التونسي

وأوضحت الباحثة في وحدة التكنولوجيا والجودة بمعهد الزيتونة والمشرفة على تنظيم هذه المسابقة، نزيهة القراطي كمون، في تصريح اعلامي أن الغاية من هذه المسابقة التي دأب المعهد على تنظيمها منذ 2015، تتمثل في التعريف بالموروث الجيني الغني جدا لاصناف زيت الزيتون التونسي مثل الجبالي، والكريش، والجربوعي، والسيالي، والوسلاتي، فضلا عن الاصناف المألوفة وهي الشملالي والشتوي، وتشجيع منتجي زيت الزيتون على انتاج زيوت ذات جودة عالية من اجل ضمان بيعها محليا وتصديرها عبر اسواق عالمية.

يذكر أن تونس تضمّ 1800 معصرة زيت زيتون، ويشغل القطاع حوالي مليون و200 ألف شخص.

[ad_1]

المصدر

[ad_2]


الصورة من المصدر : www.nessma.tv


مصدر المقال : www.nessma.tv


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد