- الإعلانات -

- الإعلانات -

اكتئاب الربيع: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية – تونس – أخبار تونس

اكتئاب الربيع الذي يُعرف باسم الاكتئاب الموسمي، هو حالة نفسية تنجم عن التغيّرات الموسمية في الضوء والطقس خلال فصل الربيع. وباعتبار أن فصل الربيع مرحلة انتقالية بين الشتاء البارد والصيف الدافئ، ويتميز بتغيّرات في ساعات النهار وشدّة الإضاءة ودرجات الحرارة؛ فإن هذه التغيّرات قد تؤثر على الحالة المزاأمجية والعاطفية لبعض الأشخاص.وقد أكّدت الاختصاصية في علم النفس روان العتيبيـ أنّه رغم أنّ الاكتئاب الموسمي لشتوي هو الأكثر شيوعاً، إلا أن كثيراً من الأشخاص عُرضة للاكتئاب خلال فصل الربيع

*أسباب اكتئاب فصل الربيع:وفق الاختصاصية روان العتيبي، فإنّ أبرز أسباب اكتئاب فصل الربيع تتمثل في:
1- في فصل الربيع تزداد ساعات النهار وتصبح الأيام أطول، وتزداد قوة وشدّة الإضاءة الطبيعية التي يستقبلها الجسمـ فتؤثر هذه التغيّرات المفاجئة، من أوقات وشدّة الشمس خلال فصل الربيع، على إفراز الهرمونات التي تؤثر على المزاج والنشاط العقلي.
2- يعتمد الجسم على نظام منتظم للساعة البيولوجية لتنظيم النشاطات اليومية، وقد يؤدي التغيير في المواقيت الحيوية خلال فصل الربيع، إلى اضطراب في الساعة البيولوجية مما يؤثر على المزاج والنوم.
3- تغيّرات الطقس المفاجئة والتقلبات في درجات الحرارة والرطوبة، قد تؤثر على المزاج وتسبب شعوراً بالاكتئاب.
*كيف يمكن تجنّبه؟
 
1- قضاء وقت أطول في الهواء الطلق، وتعريض الجسم للضوء الطبيعي أوقات شروق الشمس. يمكن أيضاً استخدام مصابيح الضوء الساطعة في الأماكن المغلقة.
2- الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية؛ حيث يمكن أن يكون للنشاط البدني تأثير إيجابي على المزاج، ويساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب.
3- الاهتمام بنمط حياة صحي، بما في ذلك تناول وجبات متوازنة وغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة الدماغ، والنوم بشكل جيد وتقليل التوتر.
4- الاحتفاظ بالروابط الاجتماعية، والتواصل مع الأصدقاء والعائلة، ومشاركة مشاعرك وأفكارك معهم؛ حيث قد يكون للدعم الاجتماعي دور مهم في التغلب على الاكتئاب.
*أعراض الاكتئاب عموماً:
1- فقدان الاهتمام والسعادة بالأنشطة التي كنتِ تستمتعين بها في الماضي
. 2- التعب وانخفاض الطاقة حتى في أداء المهام اليومية البسيطة الروتينية.
3- زيادة الشهية، أو فقدان الشهية، وتغيّرات في الوزن.
4- صعوبة التركيز والانتباه، وقد يصعب عليكِ التفكير بوضوح.
5- الشعور بالقلق، التوتر، الحزن المستمر والاستياء الزائد.
6- انخفاض الثقة بالنفس، والشعور بالعجز والذنب.
7- اضطرابات في النوم مثل: الأرق أو الاستيقاظ المبكر، وصعوبة النوم العميق.
8- الانعزال وتجنّب الأنشطة الاجتماعية.

#اكتئاب #الربيع #الأسباب #والأعراض #وطرق #الوقاية #تونس #أخبار #تونس
تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد