“أربعون سنة من الشعر” في المهرجان الدولي للشعر بتوزر

[ad_1]

بدعم من وزارة الشؤون الثقافية وتحت إشراف المندوبية الجهوية بتوزر، تنتظم الدورة الـ 40 من المهرجان الدولي للشعر بتوزر من الخميس 24 ديسمبر 2020 إلى السبت 26 من نفس الشهر تحت شعار “أربعون سنة من الشعر”.

ويشهد المهرجان مشاركة عدد من الشاعرات والشعراء التونسيين مع احترام البروتوكول الصحي، فضلا عن مشاركة شعراء أجانب عبر خاصية “زووم”.
وكان المهرجان أطلق مسابقتين الأولى بالتعاون مع المؤسسة التونسيّة لحقوق المؤلّف والحقوق المجاورة اعلنت الهيئة المديرة للمهرجان عن بعث الجائزة الدّوليّة “أبو القاسم الشّابي” لأدب الشّباب (الأقلّ من 35 سنة) بعنوان الإصدار الأوّل.
وهي جائزة مفتوحة لكلّ الشّاعرات والشّعراء الذين تقلّ أعمارهم عن 35 سنة، والذين أصدروا ديوانهم الأوّل خلال سنتي 2019 و2020. أما الجائزة الثانية فتنتظم بالتعاون مع دار القلم للنشر والتوزيع وهي الجائزة الدولية للمخطوط النقدي، وهي جائزة مفتوحة أمام أهل الفكر من كتّاب النقد والباحثين من تونس وخارج تونس، للمشاركة بمخطوط نقدي يكون محوره الأدب التونسي وباللغة العربية الفصحى.
فعاليات الدورة الجديدة تنطلق مساء الخميس 24 ديسمبر 2020 باستقبال الضيوف بنزل الإقامة ثمّ سهرة تعارف وتقديم برنامج الدّورة وسهرة مع الفرقة الوتريّة بتوزر.
يوم الجمعة 25 ديسمبر ، في التاسعة والنصف صباحا زيارة معرض الكتاب ومعرض أدباء الجريد، يلي ذلك الافتتاح الرسمي للمهرجان وكلمة رئيس جمعية المهرجان الدولي للعر بتوز، فكلمة المندوب الجهوي للشؤون الثقافيّة بتوزر، وكلمة رئيس اتحاد الكتّاب التونسيين واتحاد كتّاب المغرب العربي ، وكلمة والي توزر.
ف الحادية عشر صباحا عرض لمركز الفنون الركحيّة والدراميّة بتوزر ثم عرض فنّي يحييه الفنّانان عادل بوعلاّق ونبراس شمّام ليتم تكريمهما بالمناسبة، وتتخلّل العرض قراءات شعرية.
بعد منتصف النهار يتمّ الإعلان عن الفائز بجائزة دار القلم لجائزة الكتاب النقدي الأوّل والتي تشرف عليها جمعيّة المهرجان بدعم ورعاية وتمويل دار القلم للنشر والتوزيع.
الفقرة المسائيّة تنطلق بالمداخلات العلميّة حيث تقدم الدكتورة سعدية بن سالم مداخلة حول “الألم في “لا تلتفت لنراها” لسامية ساسي” ثم مداخلة الأستاذة آمال المختار حول “الجماليّة في الشعر ” تليها مداخلة الأستاذ لزهر النفطي الوتي تحمل عنوان” لغة الكاتب ولذّة المكتوب” ثمّ قراءات شعرية، كما تكون السهرة شعرية وموسيقية مع الفنّانين الملتزمين عادل بوعلاق ونبراس شمام.
السبت 26 ديسمبر 2020 تنطلق الفعاليات بمائدة مستديرة تحت إشراف المكتب الجهوي لمكافحة الفساد بتوزر حول حوكمة دعم المهرجانات الثقافيّة من طرف وزارة الشؤون الثقافيّة وتنشيط الشاعر والمستشار معزّ العكايشي.
تلي ذلك قراءات شعرية وتكريم الضّيوف وتوزيع الشهائد والهدايا وتلاوة البيان الختامي والتوصيات.

[ad_1]

المصدر

[ad_2]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد