ألمانيا تحصد جائزة أفضل عمل متكامل و أمير إحسان ينال لقب الممثل الواعد

مهرجان بغداد الدولي للمسرح بدورته الثانية يختتم فعالياته

ألمانيا تحصد جائزة أفضل عمل متكامل و أمير إحسان ينال لقب الممثل الواعد

بغداد – ياسين ياس – ناهد الساعدي

اختتمت امس الاول  الجمعة فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح بدورته الثانية بعد تواصله لمدة سبعة ايام تحت شعار (لأنَّ المسرح يضيء الحياة)، بمشاركة15  عرضاً عراقياً وعربياً وعالمياً قُدمت على ثلاثة مسارح هي المسرح الوطني، ومسرح الرافدين، ومسرح الرشيد.  واتبدأ الحفل بأغانٍ تراثية قدمتها الفرقة الوطنية للتراث الموسيقي العراقي بقيادة المايسترو علاء مجيد.

والقى وزير الثقافة والسياحة والآثار، رئيس اللجنة العليا للمهرجان حسن ناظم أنَّ (عودة الروح إلى المسرح العراقي هي استعادة للحياة، وأنَّ أهم ما شهدته هذه الدورة هو إعادة الإعمار الجزئي لمسرح الرشيد، وافتتاحه وتقديم عروض المهرجان على هذا المسرح)، وأثنى (على اللجان المشرفة على إدارة المهرجان) موجهاً شكره إلى (الجمهور العراقي على حضوره وتفاعله مما يؤكد أنه شعب حيي ومثقف، وأنَّ العروض الجادة   تلقى ترحيباً جماهيرياً) كما شكر(الفنانين المشاركين العرب والأجانب الذين ستظل بصمتهم واضحة في هذه النسخة من المهرجان، كذلك الفنانين العراقيين: كبارهم وشبابهم).

وقال المدير العام لدائرة  السينما والمسرح أحمد حسن موسى(استعدنا الفرح، وبحثنا عنه في تفاصيل الحياة وتعلمنا كيف نبنيه، بدلالة إعادة إعمار مسرح الرشيد بجهود ذاتية بالتعاون مع وزارة الثقافة، والآن بالمهرجان الذي جمع مثقفي العراق مع الوفود العربية والأجنبية.)

ثمَّ أُعلنت جوائز المهرجان حيث ذهبت جائزة العرض المسرحي المتكامل الى المسرحية الالمانية (تايل) إخراج  تالو نست ، وحصدت جائزة أفضل أداء جماعي مسرحية (منطق الطير) من تونس، إخراج نوفل العزارة ، ونال المخرج العراقي جواد الاسدي جائزة أفضل إخراج مسرحي عن مسرحية (تقاسيم على الحياة)، وجائزة أفضل سينوغرافيا ذهبت الى مسرحية (نعم غودو)، إخراج أنس عبد الصمد من العراق، اما جائزة أفضل ممثل فنالها الممثل العراقي حيدر جمعة عن دوره في مسرحية (تقاسيم على الحياة)، وجائزة أفضل ممثلة ذهبت الى الممثلة السورية صفاء الرقماني عن مسرحية (بيت الشغف)، وجائزة أفضل نص مسرحي ذهبت الى هوشنك وزيري عن نص المسرحية العر اقية (أمكنة إسماعيل).اما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فذهبت الى الممثل رائد محسن عن دوره في مسرحية (أمكنة إسماعيل) من العراق، ونال جائزة الممثل الواعد أمير إحسان عن دوره في مسرحية (تقاسيم على الحياة) من العراق، وجائزة الممثلة الواعدة نالتها الممثلة المصرية مريا أسامة عن دورها في مسرحية (آه كارميلا).

 لجنة تحكيم

وكانت لجنة تحكيم المهرجان تألفت من: هيثم عبد الرزاق (العراق) رئيساً، وجون بيير (فرنسا) عضواً، ونادرة عمران (الأردن) عضواً، وسامر عمران (سورية) عضواً، و جبار جودي (العراق) عضواً مقرراً.كما جرى تكريم عددٍ من المتقاعدين من موظفي دائرة السينما والمسرح من الذين كانت لهم جهود متميزة في النشاطات الفنية. كما كرم المهرجان مجموعة من العاملين في لجانه.وألقت الفنانة شذى سالم، كلمة اللجنة التحضيرية كما قرأت البيان الختامي أكدت فيه أهمية هذا المهرجان والأعمال المشاركة فيه. ، كما القى الفنان التونسي عبد الحليم المسعودي، كلمة الوفود، وكذلك القى هيثم عبد الرزاق كلمة اللجنة التحكيمية.

وقال المدير العام لهيئة السياحة والمشرف العام على الفرق الوطنية في وزارة الثقافة جبار الشويلي ان ( مهرجان بغداد الدولي للمسرح كان بالفعل ايقونة للعمل الثقافي في العراق الذي عاد مجددا بعد توقف لفترة زمنية طويلة بسبب جائحة كورونا والمظاهرات عادت روح المسرح من جديد المسرح الجاد بالذات الى المسرح الوطني وتزامن هذا الحدث مع افتتاح مسرح الرشيد في بغداد الذي يعد ايقونة بغداد المسرحية والثقافية واليوم نحن في ختام المهرجان الذي استمر لاسبوع بمشاركة عربية ودولية وان شاء الله لن يكون الاخير ستعقبه مهرجانات اخرى موسيقية ومسرحية وتشكيلية والقادم افضل في عراقنا الحبيب وتعود ايام بغداد الثقافية كما كانت سابقا).

وفي ظل التعاون العربي تحدث مدير ادارة المهرجانات الهيئة العربية للمسرح حسن فالي (عقدنا اتفاقية الشراكة والتعاون بين الهيئة العربية للمسرح ودائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة وهي مذكرة تفاهم واطار قانوني عام لمحاولة خلط وشراكة وتعاون مابين الطرفين للنهوض بالمسرح في العراق والوطن العربي ولتبادل الخبرات وتنظيم ورشات عمل لفائدة المسرحين العراقيين في التدريب وكذلك المسرح المدرسي بصفة عامة كل طرف له وعليه التزامات وشروط ومتطلبات ونحن سعيدون بهذه الاتفاقية لما للمسرح العراقي من خلفية ثقافية واصالة فنية عريقة).

#ألمانيا #تحصد #جائزة #أفضل #عمل #متكامل #أمير #إحسان #ينال #لقب #الممثل #الواعد

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد