‫  إنجازات 2023.. فعاليات ومعارض وندوات جعلت من الدوحة مركز إشعاع ثقافي وحضاري

محليات

280

31 ديسمبر 2023 , 02:37م

متحف قطر الوطني

الدوحة – قنا

تشهد دولة قطر حراكا ثقافيا مكثفا على مدار العام، وتزخر الساحة الثقافية القطرية بالعديد من الفعاليات ما بين المهرجانات والجوائز والمعارض الفنية والندوات والأمسيات التي بدورها تستقطب المشاركين من الأدباء والمثقفين من معظم دول العالم، حيث تتبارى المؤسسات الثقافية القطرية في رفد المشهد الثقافي بالعديد من الفعاليات التي تجعل من الدوحة مركز إشعاع ثقافي وحضاري كبير.
وقد أصبحت الدوحة اليوم وبما كرسته من مبادئ في الانفتاح على ثقافات شعوب العالم، مع الحفاظ على قيم الأصالة للمجتمع القطري إحدى عواصم الثقافة العربية التي تستقطب شتى أشكال الإبداع الثقافي، وأصبحت لها سمة بارزة في المشهد الثقافي العربي بما تقدمه من برامج متطورة وفريدة من نوعها.

وخلال عام 2023 حققت دولة قطر إنجازات ثقافية على مستويات مختلفة، حيث اعتمدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونسكو/ خلال أعمال الدورة الثانية والأربعين لمؤتمرها العام 2023، مقترح دولة قطر المقدم من هيئة متاحف قطر، بدعم من اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، للاحتفال بالذكرى السنوية الخمسينية لإنشاء متحف قطر الوطني، وذلك خلال الفترة من 2024 – 2025.
ويعكس هذا الاعتماد الدور الهام لمتحف قطر الوطني الذي يعود تاريخ تأسيسه إلى 23 يونيو 1975، في الحفاظ على الهوية الوطنية، كونه حجر الأساس الذي يربط بين ماضي قطر وحاضرها ومستقبلها.
وفي نوفمبر 2023 بدأت بالدوحة أعمال الاجتماع العربي التنسيقي الأول لملف “البشت.. العباءة الرجالية”، الذي تستضيفه وزارة الثقافة بمشاركة ممثلين وخبراء من 12 دولة عربية.

وعقد الاجتماع بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم /الألكسو/ واللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، وذلك بهدف بحث إجراءات إدراج “البشت” ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونسكو/، كما يهدف إلى البدء في الإعداد والتحضير لكيفية جمع المعلومات والبيانات حسب استمارة التسجيل، ليكون أحد العناصر العربية المسجلة على قائمة التراث العالمي لينضم إلى العناصر العربية السابقة (النخلة، والخط العربي وغيرهما).
وخلال نوفمبر 2023 كرمت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم /الألكسو/، في احتفالية أقيمت بمقرها في تونس العاصمة، المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/، حيث صنفتها “مدينة الرواية العربية”.

مساحة إعلانية

#إنجازات #فعاليات #ومعارض #وندوات #جعلت #من #الدوحة #مركز #إشعاع #ثقافي #وحضاري

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد