اثيوبيا تبدأ انتاج الطاقة من سد النهضة الأحد

اثيوبيا تبدأ انتاج الطاقة من سد النهضة الأحد

أطلق رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد، رسميا عملية إنتاج الكهرباء من سد النهضة على النيل الأزرق، اليوم الأحد 20 فيفري 2022، في مرحلة هامة من المشروع المثير للجدل الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات.

اثيوبيا تبدأ انتاج الطاقة من سد النهضة الأحد

وقام أبيي برفقة مسؤولين رفيعي المستوى، بجولة في محطة توليد الطاقة وضغط مجموعة من الأزرار على شاشة إلكترونية، وهي خطوة قال المسؤولون إنّها أطلقت عملية الإنتاج.

وقال مسؤول خلال مراسم الافتتاح “هذا السدّ العظيم بناه الإثيوبيون لكن ليس للإثيوبيين فحسب بل ليستفيد منه أيضا أشقاؤنا وشقيقاتنا الأفارقة”.

ويهدف المشروع البالغة تكلفته 4,2 مليار دولار (3,7 مليار يورو) لانتاج أكثر من 5000 ميغاواط من الكهرباء، أيّأكثر بمرتين من إنتاج إثيوبيا من الكهرباء.

وكانت إثيوبيا تخطّط في الأساس لإنتاج نحو 6500 ميغاواط قبل أن تخفض هدفها.

وقال أديسو لاشيتيو من معهد بروكينغز في واشنطن إن “الكهرباء التي ستولد من السد يمكن أن تساعد على إحياء اقتصاد دمرته عوامل مجتمعة من حرب دامية وارتفاع أسعار الوقود وجائحة كوفيد”.

يقع سد النهضة على النيل الأزرق على بعد نحو 30 كلم من الحدود مع السودان، ويبلغ طوله 1,8 كلم وارتفاعه 145 متراً.

ويلتقي النيل الأزرق الذي ينبع من إثيوبيا النيل الأبيض في الخرطوم ليشكلا معاً نهر النيل الذي يعبر السودان ومصر ويصبّ في البحر المتوسط.

(أ.ف.ب)

#اثيوبيا #تبدأ #انتاج #الطاقة #من #سد #النهضة #الأحد

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد