- الإعلانات -

- الإعلانات -

احتجاجات «راعي الغنم» تكشف عورات المشهد السياسي التونسي – قناة الغد

نشرت الصحف المصرية الصادرة، اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:
اليوم.. قمة مصرية أردنية في عمّان.
مجلس النواب يستدعى رئيس الحكومة والوزراء.
دعم مصرى كامل لأنشطة اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية.
8 مليارات جنيه دعما إضافيا للصحة لمواجهة موجة كورونا الثانية.
الأزهر ينتفض في مواجهة «زواج التجربة».
نقل أموال 89 قيادة «إخوانية» إلى خزانة الدولة.
تزامنا مع ذكرى الثورة.. راعي غنم يفحر الاحتجاجات بعدة مدن تونسية.
أول قرارات بايدن: إلغاء حظر ترامب على دخول القادمين من دول إسلامية.
مناوشات أمريكية إيرانية قبل نهاية ولاية ترامب.
ترامب مزق وثائق رسمية بعد الاطلاع عليها.

اليوم.. قمة مصرية أردنية في عمّان
يتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين، إلى الأردن، في زيارة رسمية تلبية لدعوة الملك الأردني عبدالله الثاني. ويبحث الزعيمان تطورات الأوضاع فى المنطقة وعددا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. وتأتي زيارة الرئيس السيسي إلى الأردن، بعد أيام قليلة من لقائه مع وزراء خارجية الرباعية الدولية «مجموعة ميونيخ» المعنية بدعم مسار عملية السلام في الشرق الأوسط.
وشدد السيسي، خلال هذ اللقاء على أن تسوية القضية الفلسطينية سيغير من واقع وحالة المنطقة بأسرها إلى الأفضل، من خلال فتح مسارات وآفاق جديدة للتعاون الإقليمي بين الحكومات والشعوب.
 

مجلس النواب يستدعى رئيس الحكومة والوزراء
قررت اللجنة العامة لمجلس النواب، خلال اجتماعها أمس، برئاسة المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، استدعاء الدكتور رئيس مجلس الوزراء والوزراء لعرض موقف كل وزارة من تنفيذ البرنامج المقدم من الحكومة (مصر تنطلق 2018-2022) والذى حازت به الحكومة ـ وقتئذ ـ على ثقة مجلس النواب، وقد تبين وجود العديد من السلبيات والملاحظات والقصور فى تنفيذ البرنامج.
 

دعم مصرى كامل لأنشطة اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، دعم مصر الكامل لأنشطة وعمل اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية التي تمثل بداية واعدة نحو الاندماج القاري في أفريقيا، سعياً نحو تحقيق التكامل الاقتصادي والتجاري المنشود لدول القارة، وأن مصر على استعداد تام لتقديم خبراتها في هذا الخصوص من أجل تفعيل منطقة التجارة الحرة..جاء ذلك ، خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي ، السكرتير العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وتناول اللقاء مناقشة سبل تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية عقب إطلاقها رسمياً مطلع العام الجاري 2021.
 
8 مليارات جنيه دعما إضافيا للصحة لمواجهة موجة كورونا الثانية
قال وزير المالية، د. محمد معيط، إن حزمة تحفيز الاقتصاد البالغة 100 مليار جنيه، أُنفق منها 30 مليار حتى 30 يونيو/ حزيران الماضى، لكن تم إنفاق مبالغ إضافية خاصة في ظل الموجة الثانية من كورونا، من أجل الحصول على مستلزمات طبية إضافية فضلا عن التعاقد على لقاح كورونا ، كاشفا  أن الدعم الإضافى لوزارة الصحة والمستشفيات الجامعية وصل لـ  8 مليارات جنيه .
 
نقل أموال 89 قيادة  «إخوانية» إلى خزانة الدولة
قضت  محكمة الأمور المستعجلة، بقبول الدعوى المقامة من رئيس لجنة التحفظ على أموال الإخوان، وقضت بالتحفظ على أموال 89 من قيادات وعناصر جماعة الإخوان، ونقلها لخزينة الدولة، ومن بينهم ورثة المعزول محمد مرسي، والإرهابي محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر، وصفوت حجازي والبلتاجي ومحسن راضي وأسعد الشيخة، ومفتي الجماعة الإرهابية عبد الرحمن البر، وأيمن هدهد، وآخرين..وكانت لجنة التحفظ على أموال الجماعة، أقامت دعوى مستعجلة أمام محكمة الأمور المستعجلة، تطلب فيها من القضاء الحكم بتمكينها من التصرف في أموال 89 إرهابيا من قيادات الإخوان ونقلها للخزانة العامة للدولة.
 

الأزهر ينتفض في مواجهة «زواج التجربة»
شهدت مواقع التواصل الاجتماعي على مدار الأيام الماضية حالة من الجدل، وذلك بعد كثرة الحديث عن ظاهرة الزواج المؤقت، أو«زواج التجربة»، والذي تدور فكرته حول أنه عقد مدنى ينص على تحديد فترة الزواج لمدة معينة تكون سنة أو سنتين أو أكثر، وفق شروط يضعها الزوجان فى العقد، وعلى أن يتم الطلاق بعد انقضاء المدة المحددة..وحذر الأزهر الشريف من السقوط في الخطيئة و«الحرام» بمثل هذه البدع غير الشرعية..وأكد مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، أن الزواج ميثاق غليظ لا يجوز العبث به، واشتراط عدم وقوع انفصال بين زوجين لمدة خمس سنوات أو أقل أو أكثر في ما يسمى بـ زواج التجربة اشتراط فاسد لا عبرة به، واشتراط انتهاء عقد الزواج بانتهاء مُدة مُعينة يجعل العقد باطلًا ومُحرَّمًا.وقال المركز إن الزواج في الإسلام آية من أعظم آيات الله سبحانه، وميثاق سمَّاه الله سبحانه مِيثاقًا غليظًا، ومنظومة مُتكاملة تحفظ حقوق الرَّجل والمرأة، وبقاء زواجهما، وسعادتهما، وتحفظ ما ينتج عن علاقتهما داخل إطاره من أولاد.
 

تزامنا مع ذكرى الثورة.. راعي غنم يفحر الاحتجاجات بعدة مدن تونسية
تشهد الشوارع التونسية مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين على خلفية احتجاجات انطلقت على مستوى البلاد منذ الجمعة الماضية ضد الشرطة والأزمة الاقتصادي،وأقام عشرات المتظاهرين حواجز وأضرموا النيران لإغلاق الشوارع..وبدأت المظاهرات في «سليانة» ومدن أخرى يوم الجمعة، بعد أن أظهر مقطع مصور نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي رجل شرطة وهو يصرخ ويدفع راعياً دخلت أغنامه مقر الحكومة المحلية.
 
أول قرارات بايدن: إلغاء حظر ترامب على دخول القادمين من دول إسلامية
قال أحد كبار معاوني الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، إن «بايدن سيتوج يوم التنصيب الحافل باستخدام سلطاته الجديدة في إجراء تغييرات في السياسات بمجموعة من القرارات التنفيذية أحدها يلغي حظرا على السفر من دول إسلامية إلى الولايات المتحدة..وأضاف رون كلين، الذي سيتولى منصب رئيس هيئة العاملين في البيت الأبيض في إدارة بايدن في مذكرة وزعت على الصحفيين، إن بايدن سيكشف يوم الأربعاء عن «حوالي 12» أمرا تنفيذيا سبق أن وعد بإصدارها موضحا أنها تتعلق بالإسكان وقروض الطلبة والتغير المناخي والهجرة.
 
مناوشات أمريكية إيرانية قبل نهاية ولاية ترامب
لا تزال الإدارة الأمريكية توجه رسائل ردع ضد السلطات الإيرانية قبل أيام من رحيلها وبدء عهد الإدارة الأمريكية الجديدة، حيث إنه فى رسالة ردع للمرة الخامسة خلال الفترة الأخيرة فى وجه إيران، توجهت قاذفتا B-52 الأمريكيتان إلى الشرق الأوسط..ووفقا لمصادر عسكرية، فإن القاذفتين حلقتا فى الأجواء الإسرائيلية فى طريقهما إلى الخليج العربي، فى الوقت الذى أشار فيه مسؤولون أمريكيون إلى أن هذه الرحلات الجوية هى رسالة ردع واضحة لإيران.
 

ترامب مزّق وثائق رسمية بعد الاطلاع عليها
أشارت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية، لوجود مخاوف من حدوث «ثغرة» في السجلات الحكومية نتيجة لطريقة تعامل الرئيس دونالد ترامب مع الوثائق الرسمية التي تتطلب أرشفتها.. وأفادت الوكالة، بأن ترامب الذي تنتهي ولايته في 20 يناير/ كانون الثاني، لا يهتم كثيرا بالقانون الذي يلزم الرئيس بالحفاظ على كافة الوثائق الرسمية خلال فترة رئاسته ويعتاد أن يمزق الوثائق بعد الاطلاع عليها.وفي هذه الحالات، يضطر موظفون في أرشيف البيت الأبيض لقضاء ساعات على إعادة تجميع ما تم تمزيقه.ونقلت الوكالة عن المحلل السابق في أرشيف البيت الأبيض، سلمون لارتي، قوله: «طلبوا منه التوقف عن فعل ذلك، لكنه لم يرغب».
 

10 سنوات على الثورة التونسية
وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: رغم أن تونس مازالت تمثل الإجابة الصحيحة على التساؤلات الكبرى التى أثارتها موجات اانتفاضات العربية، فإنها مازالت تواجه تحديات كبيرة بعضها تتحمله حركة النهضة سواء بسبب محاولات رئيس برلمانها التغوُّل على الصلاحيات المحدودة لرئيس الجمهورية ومنازعته مجال السياسة الخارجية، أو محاولته إدخال البلاد طرفًا فى لعبة المحاور الإقليمية بالاصطفاف خلف أردوغان فى الصراع الليبى رغم أن تونس ظلت بلدًا مسالمًا ومحايدًا ومقبولًا من كل الأطراف. أما الجانب الأكبر من أزمة النظام التونسى فتكمن فى التناقض بين انتخاب رئيس الجمهورية بشكل مباشر من قِبَل الشعب ومحدودية صلاحياته، فالرئيس «منزوع الصلاحيات» أو الرئيس الرمز يُنتخب من البرلمان كمنصب شرفى، أما حين ينص الدستور على انتخابه من الشعب، فهذا يعنى أنه رأس السلطة التنفيذية وليس رئيس الحكومة، ويعنى أيضًا أنه فى حال وجود أزمات مثل التى شهدناها مؤخرًا داخل البرلمان من صراع واعتداءات متبادَلة بين النواب فيكون له حق الحسم والفصل القاطع فيها دستوريًا.
مخاطر ما يجرى فى تونس ليس فقط تدهور الأوضاع الاقتصادية، إنما تقوية التيار المعادى للديمقراطية نتيجة انتشار مشاهد الفوضى، فى حين أن العيب ليس فى الديمقراطية، إنما فى عدم وجود نظام رئاسى يعطى لرئيس الجمهورية المنتخب بشكل ديمقراطى لمدتين غير قابلتين للتمديد السلطة الكاملة فى حق الفيتو وتصويب الأوضاع باعتباره رأس السلطة التنفيذية، لا ترْك الطريق مفتوحًا أمام خطاب المستبد العادل، الذى سيقضى على الديمقراطية الوليدة بدعوى محاربة الفوضى والتسيُّب.. 10 سنوات على ثورة تونس كانت حصيلتها حرية الرأى والتعبير والديمقراطية، ولكنها مازالت تواجه تحديات اقتصادية كبيرة وحالة من «التسيُّب السياسى» تحتاج توافقًا تونسيًا لتعديل الدستور حتى تتجه البلاد نحو نظام رئاسى ديمقراطى يمثل خطوة كبيرة نحو الاستقرار والتنمية واستكمال عملية الانتقال الديمقراطى.
 
ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن بيع شركة الحديد والصلب المصرية.

المصدر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد