- الإعلانات -

- الإعلانات -

الأجندة اليومية للنشرة العربية – الإثنين 10 يناير 2022

السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير و”نيوميديا” الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الإثنين 10 يناير/كانون الثاني 2022.

** المتابعات الإخبارية:

*تركيا

الرئيس رجب طيب أردوغان يشارك في “برنامج افتتاح مراكز التدريب المهني في المناطق الصناعية” بمركز “بيش تبه” للمؤتمرات والثقافة بالعاصمة أنقرة، كما يترأس اجتماعا للجنة التنفيذية المركزية لحزب العدالة والتنمية.

* دولي

– جلسة بمجلس الأمن لمناقشة أحدث تقرير لأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، حول أنشطة المكتب الأممي في غرب إفريقيا والساحل.

– تطورات الأوضاع في كازاخستان إثر انطلاق احتجاجات قبل أيام على زيادة أسعار الغاز أسفرت عن سقوط ضحايا وأعمال نهب وشغب في العاصمة ألماتي.

ـ تطورات المتحور الجديد لكورونا، عقب حديث منظمة الصحة العالمية من أن “أوميكرون لن يكون المتحور الأخير لفيروس كورونا”.

* السودان

– مستجدات الأوضاع السياسية، عقب إطلاق الأمم المتحدة عملية سياسية للوصول إلى اتفاق بين الأطراف للخروج من الأزمة التي تشهدها البلاد، واشتراط حركة “العدل والمساواة” أن “يكون الحوار سودانيا خالصا”.

– احتجاجات متوقعة بالعاصمة الخرطوم للمطالبة بالحكم المدني في البلاد غداة سقوط قتيل في مظاهرات حاشدة شهدتها الخرطوم وعدد من مدن البلاد.

* فلسطين

– الاجتماع الأسبوعي للحكومة الفلسطينية.

– وقفة تنظّمها مؤسسة “مهجة القدس للشهداء والأسرى والجرحى”، وجمعية “واعد للأسرى والمحررين”، دعما للأسرى المضربين عن الطعام داخل السجون الإسرائيلية، أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة غزة.

* اليمن

– مستجدات المواجهات بين القوات الحكومية والحوثيين غداة استعادة الجيش السيطرة على آخر معاقل الحوثيين بمحافظة شبوة.

– المواقف والتحركات المحلية والدولية الرامية لوقف الحرب.

* ليبيا

– اجتماع المجالس العسكرية بمدينة جادو، لإصدار بيان توحيد المجالس العسكرية الليبية تحت جسم وقيادة عسكرية موحدة.

* العراق

– مستجدات الأوضاع السياسية الرامية لتشكيل الحكومة المقبلة غداة استئناف البرلمان أولى جلساته وإعادة انتخاب محمد الحلبوسي لرئاسته خلال دورته التشريعية الخامسة.

– تطورات وتداعيات الهجمات المتصاعدة ضد مستشاري التحالف الدولي بقيادة أمريكا في أرجاء العراق خلال الأيام القليلة الماضية.

– العمليات العسكرية لملاحقة فلول “داعش” الإرهابي في أنحاء البلد، على ضوء عمليات واسعة النطاق تشنها قوات الجيش في عدة مناطق.

* لبنان

– لجنة برلمانية تدرس تمديد قانون رفع السرية المصرفية إلى حين الانتهاء من التدقيق الجنائي في حسابات البنك المركزي، والإدارات العامة.

– اليوم الثالث من زيارة وزير الصناعة جورج بوشكيان، إلى العراق؛ لعقد محادثات حول التبادل الصناعي وتطوير العمل بين البلدين.

– المستجدات السياسية في ظل استمرار تعليق اجتماعات الحكومة على إثر الخلاف السياسي حول التحقيقات بقضية انفجار مرفأ بيروت.

* تونس

– مستجدات الوضع السياسي على ضوء تواصل إضراب عدد من أعضاء حراك “مواطنون ضد الانقلاب” عن الطعام منذ يوم 23 ديسمبر/كانون الأول الماضي‎، ومواصلة اعتقال نائب رئيس حركة النهضة، نور الدين البحيري.

* مصر

– انطلاق النسخة الرابعة من “منتدى شباب العالم”، في مدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويستمر إلى 13 يناير الجاري.

* المغرب

– جلسة عمومية لمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان) للأسئلة الشفهية الموجهة إلى الحكومة حول عدد من القطاعات.

– ردود الفعل حول أولى مباريات المنتخب الوطني لكرة القدم في إطار كأس إفريقيا مع نظيره الغاني.

* الأردن

– جلسة مغلقة تعقدها اللجنة القانونية في مجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان) بشأن قضية العراك التي حدثت بين أعضائه مؤخرا.

** رياضة

* كأس الأمم الإفريقية

– السينغال/زمبابوي

– المغرب/غانا

– جزر القمر/الغابون

* الدوري التركي

– فنربهتشه/أضنة دمير سبور

————————

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- صناعة “السفر الجوي” في تركيا تستعيد عافيتها خلال 2021 (تقرير)

أنقرة

استعادت صناعة السفر الجوي في تركيا عافيتها سريعا خلال 2021، بعد تضررها عالميا في 2020، فيما شهدت الأجواء التركية مرور مليون و461 ألفا و577 طائرة، العام الماضي. (عارفة يلدز أونال)

نحو 500 كلمة

2- يالوفا التركية.. ينابيع حارة وغابات ساحرة (تقرير)

إسطنبول

عند الحديث عن الينابيع الحارة في تركيا وجمال الطبيعة والغابات، فإن ولاية يالوفا القريبة من إسطنبول تخطر على بال كل سائح وزائر وكذلك سكان البلاد. (محمد شيخ يوسف/صور وفيديو)

نحو 600 كلمة

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

3- معارض يساري تونسي: سنحتفل بـ”14 يناير” والثورة مستمرة ضد “الانقلاب” (مقابلة)

تونس

مقابلة مع عز الدين الحزقي (يساري-77 عاما)، المتحدث باسم الإضراب عن الطعام الذي ينفذ حراك “مواطنون ضد الانقلاب”، تحدث خلاله عن زوايا عديدة في المشهد الراهن المتأزم في بلاده. (عادل الثابتي/صور وفيديو)

نحو 1300 كلمة

4- “البلبول” العثماني.. أنقذ جزائريين من المجاعة في عهد الاستعمار (تقرير)

الجزائر

تقرير يسلط الضوء على أكلة “البلبول” التقليدية التي يكثر استهلاكها في محافظة المدية، شتاء، والمتوارثة من عهد العثمانيين في بلدان المغرب العربي. (حسام الدين إسلام/صور)

نحو 630 كلمة

5- الشيخ جراح.. قصة معاناة عائلة فلسطينية من الأجداد إلى الأحفاد (تقرير)

القدس

تقرير يتناول قصة عائلة فلسطينية لجأ الأجداد فيها من حيفا إلى القدس عام 1948 ليجد الآباء والأحفاد أنفسهم أمام تهديد جديد بالطرد من منزلهم التي يقيمون فيه بحي الشيخ جراح لصالح مستوطنين إسرائيليين. (عبد الرؤوف أرناؤوط/ صور وفيديو)

نحو 930 كلمة

* إفريقيا

6- الكاميرون.. كأس إفريقيا في مواجهة تهديدات الجماعات الإرهابية والانفصالية (تحليل)

إسطنبول

تحليل يتناول التهديدات الأمنية التي تواجه المنتخبات التي تلعب الأدوار الأولى من بطولة كأس إفريقيا في مدينتي ليمبي وغاروا الكاميرونيتين. (الأناضول)

نحو 900 كلمة

* بيئة

7- الأردني “غسان عياصرة”.. صديق البيئة بطريقة استثنائية (تقرير)

جرش (الأردن)

“غسان عياصرة” (55 عاما)، أردني قرر ألا يتوقف عند حد النظافة لطبيعة منطقته الخلابة، في قرية “ساكب” التابعة لمحافظة جرش، شمالي المملكة، بل تجاوز كل القواعد، عندما اختار أن يحول كل المخلّفات الصلبة إلى مناظر جمالية، بتشكيل متقن. (ليث الجنيدي/ صور وفيديو)

نحو 600 كلمة

* اقتصاد

8- ارتفاع كلفة غاز الطهي يعيد الصوماليين إلى زمن الفحم (تقرير)

مقديشو

دفع ارتفاع أسعار غاز الطهي في الصومال إلى لجوء المواطنين للفحم لأغراض الاستخدامات المنزلية في إعداد الطعام، إذ تثقل الأسعار كاهل سكان البلد الذي يعيش70 بالمئة منهم تحت خط الفقر. (نور جيدي/فيديو)

نحو 550 كلمة

—————————-

** أجندة النيوميديا

* مالتيميديا:

1- يالوفا التركية.. ينابيع حارة وجبال وغابات تسحر الزائرين

2- معارض يساري تونسي: سنحتفل بـ”14 يناير” والثورة مستمرة ضد “الانقلاب”

3- الشيخ جراح.. قصة معاناة عائلة فلسطينية من الأجداد إلى الأحفاد

4- الأردني “غسان عياصرة”.. صديق للبيئة بطريقة استثنائية

5- ارتفاع كلفة غاز الطهي يعيد الصوماليين إلى زمن الفحم

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

#الأجندة #اليومية #للنشرة #العربية #الإثنين #يناير

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد