“التعب الوبائي” جراء كورونا يتسلل إلى عقول التونسيين | راضية القيزاني

تونس ـ تخيم مشاعر القلق والخوف والاضطراب على الكثير من التونسيين منذ تفشي فايروس كورونا في مختلف أنحاء العالم، وقد عزز فرض الإغلاق والتباعد الاجتماعي هذه المشاعر. كما زادت رسائل السلطات المتكررة والمتشابهة -والتي تملي عليهم بطريقة عمودية جملة من الإجراءات المشددة التي يجب الالتزام بها- من حالات الاكتئاب واللامبالاة، ما جعل مستوى الاحتراز يقل ونسبة الوفيات ترتفع.
وبالنظر إلى عدد السكان، تسجل تونس ثاني أعلى معدل للوفيات لدى المصابين بكورونا في القارة الأفريقية، وفق ممثل منظمة الصحة العالمية في تونس إيف سوتيران، الذي وصف الوضع الوبائي في البلاد بـ”المقلق جدا”.
وإزاء هذه الوضعية دعا خبراء علم النفس إلى ضرورة مجابهة التعب الوبائي الذي بدأ يتسلل إلى عقول التونسيين.
وقال سفيان الزريبي، المختص التونسي في علم النفس، إن “التعب الوبائي هو حالة اضطراب نفسي تصيب الأشخاص لدى تلقيهم لمدة طويلة رسائل متكررة ومتشابهة من السلطات تملي عليهم بطريقة عمودية جملة من الإجراءات المشددة التي يجب الالتزام بها من أجل التوقي من خطر ما، مثل الوباء”، مبرزا ضرورة استنباط سياسات اتصالية حكومية مبتكرة لوقاية المواطنين من التعب الوبائي، وفق ما أوردته وكالة تونس أفريقيا للأنباء.
إشراك الشباب في تنظيم حملات تحسيسية مبتكرة وعقد حلقات نقاش معهم يحثانهم على التصدي للوباء بطريقة أنجع

ودعا الزريبي السلط المختصة إلى العمل على تفادي انتشار حالة التعب الوبائي في صفوف التونسيين، عبر تشريكهم في تنظيم حملات تحسيسية مبتكرة وعقد حلقات نقاش معهم حول كل ما يتعلق بمكافحة فايروس كورونا، مقترحا تكثيف التواصل خاصة مع الشباب والإنصات إليهم والاهتمام بآرائهم ومقترحاتهم من أجل التمكن من ترجمتها على أرض الواقع وحثهم على الانخراط الفاعل في رهان التصدي للوباء بطريقة أنجع.
وأوضح أن الاستمرار في مخاطبة المواطنين لنحو سنة كاملة باعتماد طريقة اتصالية تقليدية وعبر نفس المسؤولين للحث على الالتزام بالإجراءات الوقائية لمجابهة الفايروس، يدخل الناس في حالة من التعود على الخوف، والتي تؤدي بمرور الوقت إلى تراجع مستوى الاحتراز لديهم من الإصابة بهذا الوباء.
ومضاعفات الإصابة بحالة التعب الوبائي تختلف من فرد إلى آخر حسب التركيبة الأولية لنفسية الشخص، وفق علماء النفس، حيث تظهر في سلوكيات متباينة منها الخوف والاكتئاب المزمنان والشعور باللامبالاة المطلقة.
وكانت الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة نصاف بن علية تحدثت مؤخرا عن ظهور حالة تعب وبائي في تونس كما في جميع بلدان العالم  بسبب طول فترة الأزمة الوبائية وما رافقها من فرض للإجراءات الوقائية للحد من انتشار العدوى، إلى جانب تزايد حصيلة الإصابات والوفيات جراء كوفيد – 19.
وكانت وزارة الصحة التونسية قد جندت الأطباء النفسانيين والأخصائيين للرعاية النفسية في المؤسسات الاستشفائية العمومية، كما وفرت وزارة المرأة والطفولة وكبار السنّ بدورها الرعاية عبر منصّة “فاميليا”.
من جهتهم تطوّع نشطاء في علم النّفس بتونس من مختلف الاختصاصات لتقديم خدمات مجانية إلى عامّة النّاس تهمّ الرعاية والتوجيه والمرافقة لمعاضدة مجهود الدولة والمجتمع في مواجهة كورونا، معتبرين أن الرعاية النفسية جزء من عملية حربية شاملة، وذلك من خلال منصة “احكيلي”.
وتقدّم المنصّة الهاتفية التي أسسها غيث السوسي (أخصائي في علم النفس) ولمياء الشوك (مختصة في المحاسبة)، ويرافقهما ثمانية أخصائيين في علم النفس، خدمات مجانية لكافة المواطنين في مجال الصحة النفسية المطلوبة، وقد ساعدت التونسيين في مواجهتهم للحجر الصحي الشامل.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد