‫ الفنان محمد حسن المحمدي لـ الشرق: مشاركاتنا في المهرجانات تعكس الثقة في المسرح القطري

ثقافة وفنون

84

خلال عرض «السلطان» في لبنان..

29 أغسطس 2023 , 07:00ص

في أحد مشاهد مسرحية «السلطان»

طه عبدالرحمن

يشهد مهرجان لبنان المسرحي الدولي، الذي يقام في مدينة طرابلس، مساء اليوم تقديم العرض المسرحي القطري «السلطان»، بمشاركة عدد من الفنانين هم: سالم المنصوري ومحمد حسن المحمدي وعلي الشرشني وسامح الهاجري وسهام العيرج وعبدالله اليافعي وخالد التميمي.
ومن جانبه، أعرب الفنان محمد حسن المحمدي، عن مدى سعادته بالمشاركة في هذا المهرجان الدولي. وقال في تصريحات خاصة لـ الشرق: إنها فرصة كبيرة، لتقديم هذا العرض المسرحي لجمهور مهرجان لبنان المسرحي الدولي، ليطلع الجمهور هناك على ما يتميز به المسرح القطري من عراقة وتاريخ، وما يضمه من فنانين يقدمون لوناً راقياً من ألوان المسرح، «الذي تفتخر به دولة قطر، عبر مسيرة المسرح المحلي الممتدة تاريخياً، حيث استطاع نجوم المسرح القطري تقديم العديد من العروض المسرحية، التي استمتع بها الجمهور، عبر أداء فني رفيع، بالإضافة إلى ما تعكسه مثل هذه المشاركات الخارجية في مهرجانات عربية ودولية بأن المسرح القطري يحظى بثقة كبيرة في أوساط هذه المهرجانات.

وحول دوره في العرض المسرحي، أكد الفنان محمد حسن المحمدي أن مشاركته في مسرحية «السلطان»، تعتمد على عدة أدوار، وليس دوراً واحداً، فهناك دور رجل البحار، وكذلك هناك دور الرجل الطاعن في السن، الذي يبحث عن حقوقه، ويطالب بها السلطان، علاوة على دور آخر جديد، وهو دور النهام.
وقال: إن هذا الدور، قمت بتجسيده مؤخراً في الدورة الثانية عشرة لمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، وهي النسخة التي حملت دورة الفنان الراحل سمير غانم، حيث أبدى جمهور هذا المهرجان إعجاباً لافتاً بأدائي لفن النهمة، وما حمله من صوت يعكس جماليات هذا الفن، وما يتسم به من تأثير قوي في أوساط الجمهور.

ووصف الفنان محمد حسن المحمدي قيامه بهذا الدور الجديد في مسرحية «السلطان» بأنه دور يعكس أهمية فن النهمة، ويبرز في الوقت دور النهام، ومدى تأثير الموال القطري البحري في نفوس المستمعين، الأمر الذي يعكس بدوره عراقة التراث القطري، ومنه التراث البحري، وما يتمتع به من تاريخ عريق.
تجدر الإشارة إلى أن مسرحية «السلطان» سبق أن حصلت على إشادة من النقاد والحضور عند عرضها في مهرجان هوارة الدولي للمسرح بالمغرب ممثلة لدولة قطر كضيف شرف المهرجان. كما شاركت المسرحية في العديد من المهرجانات العربية والدولية، وحظيت بتفاعل لافت من جانب الجمهور من حضور هذه المهرجانات، وتتناول هذه المسرحية قصة البحار (خميس) الذي يرفض الترشح لانتخابات رئاسة الجزيرة التي أقرها الحاكم، نظرًا لعدم وجود وريث له، وتدور الأحداث من خلال حلم يراه البحار (خميس) ورئاسته لإحدى الجزر، غير أنه يرفض هذا الحلم لقناعته بضرورة الابتعاد عن عالم السلطة والسياسة، نظرًا للمسؤولية الكبرى التي يحتاج من يمارسها إلى مهارات ومواصفات خاصة. كما يعكس العرض المسرحي نظرة الثقافة العربية السائدة تجاه السياسة والسلطة.

مساحة إعلانية

#الفنان #محمد #حسن #المحمدي #لـ #الشرق #مشاركاتنا #في #المهرجانات #تعكس #الثقة #في #المسرح #القطري

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد