انطلاق حملة التلقيح ضدّ فيروس كورونا بكلّ من الجزائر والمغرب

انطلاق حملة التلقيح ضدّ فيروس كورونا بكلّ من الجزائر والمغرب
نقلا عن وكالة الأنباء الجزائرية، فإنّ دولة الجزائر  تستلم اليوم الجمعة 29 جانفي 2021،  الشحنة الأولى من اللقاح الروسي “سبوتنيك 5″ المضاد لفيروس كوفيد-19، في انتظار انطلاق حملة التلقيح يوم الغد  السبت رمزيا من ولاية البليدة، بحضور وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد.

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة الجزائرية عمار بلحيمر قد أعلن أنّ حملة التلقيح ستنطلق يوم الغدّ  السبت رمزيا من البليدة وستخصّ في البداية مستخدمي السلك الطبي والأشخاص المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة على أن تتوسع فيما بعد لتمسّ باقي شرائح المجتمع، مشيرا إلى أنه ستصل تباعا الى الجزائر شحنات أخرى من لقاح كورونا من الصين والهند ودول أخرى.

ونذكر أنّ رئيس الجمهورية الجزائرية  عبد المجيد تبون، قد أمر الوزير الأول في 20 ديسمبر الماضي، بالإسراع في اختيار اللقاح الأنسب ضد فيروس كورونا والشروع في عملية التلقيح خلال شهر جانفي الجاري مؤكدا أن صحة المواطن ليس لها ثمن.

 في حين أنّ المملكة المغربية، تحصّلت يوم الأربعاء 27 جانفي الجاري، على الدفعة الأولى من لقاح كورونا  وهو لقاح ”سينوفارم الصيني” والذي أنتجته المؤسسة الصناعية الصينية للأدوية سينوفارم بشراكة مع المختبر الوطني الصيني للتكنولوجيا الحيوية (سي-إين-بي-جي). 

لقاح سينوفارم الصيني حصل على ترخيص السلطات الصحية ببلد المنشأ بعد أن أثبت نجاعته وفعاليته وخلوّه من أيّة أضرار محتملة أكّدتها البيانات السريرية وما قبل السريرية. وقد اقتنت المملكة المغربية كمية اللقاحات لفائدة  33 مليون نسمة أيّ 66 جرعة من اللقاح وتحصّلت بتاريخ 22 جانفي الجاري على أولى دفعات اللقاح البريطاني ” أسترا-زينيكا” الهندي الصنع من جمهورية الهند.

وكان الملك محمد السادس قد أشرف  يوم أمس الخميس بالقصر الملكي بفاس، على إطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19 وبهذه المناسبة، تلقى الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكوفيد-19.

الجدير بالذكر أنّه وبالنسبة لتونس، فإنّ وزير الصحة فوزي مهدي أعلن يوم 20 جانفي الجاري، أنّ تونس ستتحصّل على الدفعة الأولى من لقاح كورونا بداية من شهر فيفري المقبل  لمهنيّي الصحة الذين يتعاملون مباشرة مع مرضى كورونا، وأشار أنّ تونس تسعى إلى تلقيح 50 بالمائة من شعبها ضدّ كورونا.
مقالاتنا حول كوفيد 19 على هذا الرابط.
 ي.ر

المصدر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد