- الإعلانات -

- الإعلانات -

برنامج الدورة الـ4 لمهرجان الطالبي للخط العربي بالحي الجامعي بقليبية

style="display:block" data-ad-client="ca-pub-6397246382488894" data-ad-slot="9219852421" data-ad-format="auto" data-full-width-responsive="true">

ينظم ديوان الخدمات الجامعية للشمال، تحت اشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبالاشتراك مع المركز الوطني لفنون الخط، الدورة الرابعة للمهرجان الطالبي للخط العربي بالحي الجامعي بقليبية تحت شعار “تواشيح”. 
و هذا المهرجان ما فتئ يتطور من دورة لأخرى ليصبح أكثر اشعاعا على الصعيد الوطني وهو يتوق بذلك للإشعاع على الصعيد الدولي.

وبالنسبة لهذه الدورة، وأخذا بالإقتراحات المنبثقة عن الدورة الفارطة ستخصص لفعاليات المهرجان ثلاثة أيام وذلك من 14 إلى 16 فيفري 2020 بالحي الجامعي بقليبية بالاضافة لبرنامج  زيارة استطلاعية إلى المركز الوطني لفنون الخط حيث ستمثل هذه الزيارة فرصة للطلبة للتعرف على المعلم التاريخي الرائع (دار المستيري)، مقر المركز، كما سيتمكنون من الاطلاع على الموروث التراثي العريق في مجال الخط العربي من خلال المعارض التي سيعدها المركز الوطني لفنون الخط (معرض في المخطوطات الاسلامية ومعرض في النقوش والكتابات الجدارية ومعرض للوحات فنية نادرة لخطاطين مشهورين)

المشاركون :

ينتظر أن يسجل عدد المشاركين هذه السنة ارتفاعا مقارنة بالسنوات الفارطة، ليصل إلى أكثر من  120 طالب وطالبة من كافة مؤسسات الخدمات الجامعية ومعاهد الفنون الجميلة من كامل أنحاء الجمهورية وجامعة الزيتونة من بينهم مشاركين من أندونيسيا وفلسطين والمغرب وأفارقة يدرسون بالجامعات التونسية. (ويشارك في هذه الدورة على غرار الدورة السابقة عدد من الطلبة من المركز الوطني لفنون الخط) 

الورشات :

انقسمت الورشات إلى سبعة ورشات :  ورشة الخط الرقعي، ورشة الخط الثلثي، ورشة الخط الكوفي، ورشة الخط المغربي، ورشة الخط الفارسي، ورشة الخط النسخي، ورشة الزخرفة والتواشيح.
وينشطها خطاطون وأساتذة جامعيون على غرار الخطاط “بشير الدراجي” والخطاط “أسامة الوافي” والأستاذة الجامعية “علياء الكسوري”.

المحاضرات :

– يقدم الخطاط “عمر الجمني” محاضرة حول “الابداع في الخط العربي” 
– كما يقدم الأستاذ الجامعي “طارق عبيد” درسا تطبيقيا تحت عنوان “شرائح خطية”

المعارض :

تنظم على هامش هذه الدورة 3 معارض للوحات في الخط العربي ستقام بالحي الجامعي بقليبية في يوم الافتتاح
– معرض ديوان الخدمات الجامعية للشمال :  يشمل مخرجات الدورات السابقة للمهرجان
– معرض للخطاط لطفي السويبقي : بعنوان “خزفيات وخربشات خطية”
– معرض للخطاط : كمال البحري

الجوائز

تمنح للفائزين ثلاثة جوائز قيمة

 



المصدر


الصورة من المصدر : www.nessma.tv


مصدر المقال : www.nessma.tv


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد