- الإعلانات -

- الإعلانات -

بين السخرية والغضب.. أرجل الدجاج تثير جدلاً واسعاً في مصر: هل تكون بديلاً غذائياً؟

مع استمرار ارتفاع أسعار جميع السلع ارتفاعاً دوريّاً طيلة شهور العام في مصر، لا سيّما أسعار الدواجن والبيض، إلى جانب أسعار السلع الغذائية التي يشتكي الناس من ارتفاعها من شهر إلى آخر، يحاول المصريون إيجاد بدائل غذائية أقل ثمناً، وهو ما اضطر بعض الأسر إلى الاعتماد على شراء أجزاء من الدجاج عوضاً عن شرائها كاملة.

وتحاول السلطات المصرية معالجة هذه الأوضاع، وقد اقترح المعهد القومي للتغذية التابع لوزارة الصحة حلاً عبر منشور على “فيسبوك”، فجّر حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي وبين النشطاء والمسؤولين المصريين.

أرجل الدجاج بديل غذائي

هذا، ونشر المعهد القومي للتغذية سلسلة مقالات عبر صفحته الرسمية على موقع “فيسبوك” تحت عنوان “بدائل اقتصادية لكن غنية”، تتضمن نصائح ومعلومات تقدّم “بدائل غذائية” متوفرة يمكنها، بحسب المعهد، أن تكون “بديلاً عن اللحوم التي ارتفعت أسعارها”.

🎞

ومن بين البدائل التي رشحها المعهد في سلسلة مقالاته “أرجل الفراخ”، وشوربة العدس، وكشري الأرز والعدس الأصفر والكوارع وأجنحة الدجاج المقلية و”سلطة الحمص بالطحينة”، وقال المعهد: إنّ “أرجل الدجاج من المصادر غير المكلفة، وغنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن اللازمة لإصلاح الجلد ونمو العضلات، وتحتوي على سعرات حرارية معتدلة”.

من جانبه، قال عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين بمصر: إنّ “أرجل الفراخ المصرية ليس هناك أيّ مشكلة في تناولها، ويمكن القول إنّ بها مادة جيلاتينية قوية جداً لعلاج آلام الظهر، ونقوم بتصدير كميات كبيرة منها إلى الصين”.

وأضاف خليل في مداخلة هاتفية في برنامج “على مسؤوليتي” على قناة “صدى البلد” مساء السبت: “نحن نصدر كميات كبيرة من أرجل الدواجن إلى الصين، وهي من أفضل وأفخم الأطباق هناك لما تحتويه من البروتينات”.

معهد التغذية يسوّق لأرجل الدجاج

ونشر حساب المعهد القومي للتغذية على “فيسبوك” صورة، تمّ حذفها لاحقاً، للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، تظهره في مطعم وأمامه طبق يحتوي على “أرجل دجاج”، قبل أن يتم حذفها لاحقاً، ورافق الصورة تعليق يقول: “أرجل الدجاج مفيدة… حتى اسأل كريستيانو”، ودعا المنشور المصريين للبحث عن بدائل غذائية منخفضة التكلفة لتوفير الميزانية.

وفي وقت متزامن، نشرت عدة وسائل إعلام مصرية منها “القاهرة 24″، و”صدى البلد”، و”مصراوي”، تقارير تتحدث عن “فوائد أرجل الدجاج”، ممّا أثار ضجة في أوساط النشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي.

لكنّ الصورة التي تظهر رونالدو وهو يأكل طبقاً من أرجل الدجاج مركّبة، والنسخة الأصليّة منها تظهر طبقاً آخر.

يُذكر أنّ أسعار أرجل الدواجن تتراوح في المتوسط بين (18 و20) جنيهاً مصرياً، بينما شهدت أسعار الدواجن والبيض حالة من عدم الاستقرار، والارتفاع المتتالي خلال الشهور الماضية، وبلغ متوسط سعر كيلو الدجاج البيضاء (الأحد) نحو (45) جنيهاً، وفق تقارير صحافية محلية، وسجل متوسط سعر “كرتونة البيض” نحو (78) جنيهاً.

رفض نقابي

من جانبه، انتقد نقيب الفلاحين حسين أبو صدام في تصريح لموقع “المصري اليوم” الدعوة لتناول أرجل الدجاج كأحد الحلول في ظل ارتفاع أسعار كلغ الدواجن ليصل إلى (47) جنيهاً مصرياً، وقال: “مش المصري اللي يأكل أرجل الفراخ (الدجاج)” معتبراً أنّ دعوة البعض إلى تناول أرجل الدجاج “لا تصح في دولة كبيرة مثل مصر، التي لديها اكتفاء ذاتي من الدواجن، ولا ينام فيها أحد بلا عشاء”، على حدّ تعبيره.

 

اقترح المعهد القومي للتغذية التابع لوزارة الصحة أرجل الدجاج كبديل غذائي غني بالبروتيين

 

ولفت إلى أنّ مصر تنتج يومياً (2.2) مليون من الطيور، منها (1.8) مليون دجاجة، مشيراً إلى أنّ سعر كيلو الدواجن يسجل اليوم (47) جنيهاً في الوقت الذي يصل فيه ثمن كيلو العدس إلى (50) جنيهاً، وهو ما يعني أنّ سعر كيلو الدواجن أرخص، مضيفاً أنّ الأزمة العالمية هي التي أثرت على الأسعار.

رواد التواصل بين السخرية والغضب

منشور معهد التغذية فجّر جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وتراوحت ردود الأفعال بين الاستنكار والغضب والسخرية، وعدّ بعضهم ذلك “إهانة” للشعب المصري، الذي يعاني بطبقاته المختلفة من ارتفاع أسعار الغذاء والخدمات وتكلفة المعيشة، في ظل أزمة اقتصادية طاحنة، وقال الناشط المصري هيثم أبو خليل: “الفراخ لهم، وأرجلها للشعب”.

وكتب الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك ساخراً من اعتبار أرجل الفراخ بديلاً موفراً: “وتشفي العليل… وتجلب الحبيب… وتقرّب البعيد…”.

 الصورة التي تظهر رونالدو وهو يأكل طبقاً من أرجل الدجاج مركّبة، والنسخة الأصليّة منها تظهر طبقاً آخر

وكتب المدون محمد الغريب متوقعاً ألّا يتمكن المصريون من تناول أرجل الدجاج من الأساس؛ بسبب الأزمة التي يعاني منها قطاع الدواجن، والتي أدت إلى توقف العديد من مزارع الدواجن عن العمل بسبب غلاء الأعلاف.

من جانبه، تعجب محمد لاشين من المنتقدين قائلاً: إنّ هناك مصريين بالفعل لا يستطيعون شراء الدجاج بسبب غلاء أسعاره، ويحتاجون إلى البروتين في الوقت نفسه.

 

عبد المنعم خليل: أرجل الفراخ المصرية ليس هناك أيّ مشكلة في تناولها، ويمكن القول إنّ بها مادة جيلاتينية قوية جداً لعلاج آلام الظهر

 

واعتبر عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشور المعهد تمهيداً لـ “مزيد رفع أسعار الدواجن”. واستعاد مغردون على موقع “تويتر” تصريحاً سابقاً للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قال فيه: “لازم أغني الناس”، مستحضرين الترويج الإعلامي المستمر لنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي.

 في الأثناء، تستمر الأزمة الاقتصادية التي تواجهها مصر بسبب نقص الموارد والاستثمارات الأجنبية الذي أدى الى انخفاض قيمة العملة المحلية بنحو 57%، مع تنامي الديون الخارجية إلى أكثر من (150) مليار دولار، وزيادة حجم الفوائد والأقساط التي يتعيّن على مصر سدادها على المدى القريب.

#بين #السخرية #والغضب. #أرجل #الدجاج #تثير #جدلا #واسعا #في #مصر #هل #تكون #بديلا #غذائيا

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد