- الإعلانات -

- الإعلانات -

تونس.. احتجاجات في عدة مدن تطالب بإسقاط الحكومة وحل البرلمان

في وقت تعيش فيه البلاد خليط من الأزمات السياسية والصحية والاقتصادية، ظهر شعاع أمل للتونسيين يتمثل بإنجازات رياضية خلال الألعاب الأولمبية.

والأحد، تصاعدت حدة الأزمة السياسية المستمرة في البلاد بعد أن أقدم الرئيس التونسي قيس سعيد بإقالة الحكومة وتجميد عمل البرلمان لمدة 30 يوما في خطوة أثارت جدلا دستوريا كبيرا.

يأتي ذلك وسط غرق المستشفيات في واحدة من أخطر حالات تفشي فيروس كورونا المستجد في القارة الأفريقية مع نقص حاد في الإمدادات الطبية والأوكسجين المخصص لمرضى كوفيد-19.

وخلال العام الماضي، انكمش الاقتصاد في تونس بنحو 9 بالمئة وارتفع معدل البطالة الرسمي إلى 18 في المئة، وسط تضخم الدين العام للبلاد.

تقول صحيفة “واشنطن بوست” إنه بالرغم من كل تلك الأزمات كانت تونس بحاجة إلى شيء لتحفل به جاء من الحارة الثامنة لحمام السباحة الأولمبي في طوكيو.

حققت تونس ذهبية سباق 400 متر سباحة حرة في ألعاب طوكيو 2020 عن طريق السباح أحمد أيوب الحنفاوي، فيما سبقه لاعب التايكواندو أحمد الجندوبي الذي حقق فضية وزن 58 كيلوغرام كأول لاعب عربي يصعد لمنصة التتويج في الدورة الأولمبية الحالية.

Tunisia's Mohamed Khalil Jendoubi celebrates with his silver medal on the podium after winning the taekwondo men's -58kg gold…
فضية الجندوبي أول حصاد العرب في طوكيو 2020

وتغلب الحفناوي الذي لم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره، على الأسترالي جاك ماكلوغلين الذي حصل على الميدالية الفضية والأميركي كيران سميث الذي أحرز الميدالية البرونزية.

جاءت تلك الإنجازات الرياضية الرفيعة متزامنة مع عيد الجمهورية التونسية في 25 يوليو، لكن فرحة الميدالية الأولمبية كانت هي الطاغية للتونسيين في مواقع التواصل الاجتماعي على طريقة ما تفسده السياسة تصلحه الرياضة.

وغردت الباحثة التونسية هدى مزيودات تعليقا على الإنجازات الأولمبية “أنتم الأوكسجين ولقاحنا ضد الاكتئاب العام”. وكتب مراقب آخر على تويتر: “شكرا لك على شعاع الأمل هذا في منتصف ليلتنا المظلمة”.

وعبر تطبيق “إنستغرام” كتبت الممثلة التونسية الشهيرة هند صبري تعليقا بعنوان ” أحلى هدية في عيد الجمهورية التونسية” على صورة البطلين الحنفاوي والجندوبي.

وتحققت الانتصارات في العاصمة اليابانية بعد الظهور الرائع للاعبة التنس التونسية أنس جابر في بطولة ويمبلدون هذا الصيف، عندما أصبحت أول عربية تصل إلى ربع نهائي المسابقة الكبرى.

وفي وقت لا يزال التشنج السياسي مستمرا، يستعد البطل الحفناوي لسباق آخر في طوكيو – 800 متر سباحة حرة يبدأ خلال وقت لاحق هذا الأسبوع.

#تونس #احتجاجات #في #عدة #مدن #تطالب #بإسقاط #الحكومة #وحل #البرلمان

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد