- الإعلانات -

- الإعلانات -

تونس تبدأ مشاورات البرنامج التمويلي الجديد مع صندوق النقد الدولي مايو المقبل

مباشر: يبدأ وفد حكومي تونسي يضم كل من على الكعلي وزير الإقتصاد والمالية ودعم الإستثمار التونسي، ومروان العباسي محافظ البنك المركزي وعدد من المستشارين، زيارة عمل إلى واشنطن يوم 3 مايو المقبل وحتى 8 من نفس الشهر، لإطلاق المشاورات مع صندوق النقد الدولي حول برنامج جديد للتعاون.
وذكرت الإقتصاد والمالية ودعم الإستثمار في بيان اليوم الجمعة، أن الزيارة تندرج في إطار إطلاق المشاورات مع صندوق النقد الدولي حول برنامج جديد للتعاون والدعم وتعريف خبراء المؤسسة المالية الدولية بأهم نقاط وتوجهات البرنامج الإصلاحي الذي وضعته الحكومة التونسية بالتشاور والتنسيق مع مختلف الأطراف المعنية وخاصة منها المنظمات الوطنية، إلى جانب المنهجية التي سيتم اعتمادها في تنفيذ هذا البرنامج الإصلاحي الطموح.
وأشارت المالية التونسية، إلى أن برنامج الإصلاحات الذي تم العمل عليه خلال الفترة الأخيرة، يأتي لمعالجة الأزمة الاقتصادية والمالية المتراكمة والتي ازدادت حدتها بسبب التداعيات والتأثيرات السلبية لجائحة كوفيد-19 في الآونة الأخيرة.
وأضافت أن البرنامج يعتبر خلاصة لعمل تشخيصي معمق، يحمل رؤية موضوعية لدفع الاقتصاد الوطني وإنعاشه عبر إقرار إصلاحات عميقة أساسها الحوكمة الرشيدة وهدفها الحد من نزيف المالية العمومية وخلق مناخ ملائم لنمو إيجابي وتدريجي، يعزز أسس الاستقرار الاجتماعي.
ونوهت وزارة الإقتصاد والمالية ودعم الإستثمار التونسية، بأن الوفد سيكون له لقاءات واجتماعات مع عدد من المؤسسات المالية الأخرى وخاصة منها البنك الدولي؛ حيث سيتم التركيز خلال هذه الاجتماعات على تقييم برامج التعاون القائمة والانطلاق في دراسة مشاريع التعاون الجديدة.
أما على المستوى الثنائي، فسيكون للوزير لقاءات مع عدد من كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية، وستخصص هذه اللقاءات للتباحث حول الإمكانيات المتوفرة لتعزيز التعاون الاقتصادي والمالي وتدارس الفرص الحقيقية المتاحة في تونس للإستثمار والشراكة.
كما سيلتقي الوزير بمسؤولي مؤسسة تحدي الألفية الأمريكية (MCC)، حيث سيشرف على انطلاق المفاوضات النهائية بين الجانبين حول مشروع اتفاقية تمويل (هبة) والتي ستخصص لفائدة مشاريع في علاقة بتطوير المنظومة اللوجستية للنقل البحري في ميناء رادس بالخصوص ومشاريع تخص التحكم في الموارد المائية.
كان صندوق النقد الدولي، قد أعلن يوم الخامس والعرشين من أبريل الجاري عن طلب الحكومة التونسية رسميا برنامجا تمويليا منه في يوم 19 أبريل الجاري، مثمنا جهود الحوار الحكومي مع شركاء المجتمع بخصوص الإصلاحات ذات الأولوية لإنعاش الاقتصاد التونسي الذي وصفه بـ”العليل”.
 
 

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد