- الإعلانات -

- الإعلانات -

تونس تطلب رسميا برنامجا تمويليا من صندوق النقد الدولي |

تونس – أعلن صندوق النقد الدولي أن تونس طلبت رسميا برنامجا تمويليا منه، مثمنا جهود الحوار الحكومي مع شركاء المجتمع بخصوص الإصلاحات ذات الأولوية، لإنعاش الاقتصاد التونسي العليل.
وقالت مديرة الصندوق كريستالينا جورجيفا في رسالة إلى رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي، إنها ستكلف وفدا لإجراء محادثات فنية فور الحصول على برنامج الإصلاح الاقتصادي التونسي.
ومن المقرر أن يتوجه وفد تونسي إلى واشنطن مطلع الشهر المقبل، لمناقشة برنامج الإصلاح الاقتصادي مع مسؤولي صندوق النقد والبنك الدوليين.
ووفقا لبيان صادر عن الحكومة التونسية، أعلن السفير الأميركي لدى تونس دونالد بلوم خلال لقائه بالمشيشي الخميس الماضي، دعم بلاده للحكومة التونسية في مفاوضاتها مع صندوق النقد بشأن الإصلاحات الاقتصادية، وكذلك استعداد الإدارة الأميركية لمساندة مجهودات التنمية في تونس لإنجاح المسار الديمقراطي.
ونقل البيان عن السفير الأميركي قوله إن بلاده “ستوفر حوالي 500 مليون دولار منحة لدعم الاقتصاد التونسي، خاصة في مجال النقل والزراعة”.
ووافق مجلس الصندوق في أبريل 2016 على قرض مشروط لتونس بمبلغ 2.8 مليار دولار على مدى 4 سنوات، لم تتلق منه إلا 1.6 مليار دولار، بسبب عجز الحكومة عن تنفيذ مجموعة إصلاحات هيكلية اشترطها الصندوق.
وكان صندوق النقد دعا السلطات التونسية إلى احتواء الرواتب والتحويلات المخصصة للشركات العامة وخفض الدعم، محذرا من أن النكوص عن هذه الإجراءات قد يوسع العجز المالي إلى نحو تسعة في المئة من الناتج الإجمالي هذا العام.
ومؤخرا شرعت الحكومة التونسية بالتنسيق مع الاتحاد العام التونسي للشغل في تطبيق برنامج إصلاحات من صندوق النقد الدولي، حيث يشمل إصلاح الشركات العامة المتعثرة، وبند الدعم والتحكم في فاتورة الرواتب.
وتمكنت الحكومة التونسية من خفض نسبة التضخم والتحكم في تمويلات البنوك، لتخفيف استنزاف موارد الدولة وتقليص حجم الإنفاق الحكومي عبر إجراءات تقشفية، لكنها لم تنفذ جميع التزاماتها لدى الصندوق.
وفاقمت تداعيات كوفيد – 19 الأزمة الاجتماعية، لاسيما مع انهيار مداخيل قطاع السياحة الذي يعتبر شريان الاقتصاد التونسي، وتضرر القطاعات غير المنظمة التي تعيل عائلات كثيرة.
وانكمش الاقتصاد التونسي بنسبة 8.8 في المئة العام الماضي، ويتوقع صندوق النقد نموا إيجابيا بنسبة 3.1 في المئة العام الحالي.

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد