حركة ”الشبيبة من أجل المناخ” تطالب بإعلان حالة الطوارئ المناخية

حركة ''الشبيبة من أجل المناخ'' تطالب بإعلان حالة الطوارئ المناخية

اعتبرت حركة الشبيبة من أجل المناخ بتونس ان  بلادنا تشهد  العديد من الكوراث البيئية المهددة لحياة الإنسان الحيوان والكائنات الحية.

وقال كاتب عام حركة شبيبة من أجل المناخ في تونس احمد الحاج الطيب في تصريح لموزاييك خلال وقفة احتجاجية بالعاصمة متزامنة مع وقفات احتجاجية للحركات المناخية في العالم إن عديد المدن التونسية تعاني من التلوث البيئي على غرار قابس وڨفصة جراء المجمعات الكيميائية التي أدت إلى تدمير الزراعات والأحياء البحرية وانتشار الأمراض.

وبيّن الحاج الطيب أن التغيرات المناخية يمكن ملاحظتها من خلال ارتفاع درجات الحرارة التي تجاوزت المعدّلات العادية جرّاء انبعاثات الغازات التي تنتجها الشركات العالمية الملوّثة، مضيفا ان تونس اليوم مصنفة تحت خط الفقر المائي، وضمن قائمة 33 دولة في العالم ستواجه في غضون 2044 شحّاً مائياً حادا بسبب التغيّر المناخي وفق تقديره.

وطالبت حركة الشبيبة من اجل المناخ السلطات التونسية  بإعلان حالة الطوارئ المناخية وصياغة سياسية مناخية عاجلة لإنقاذ البلاد من تداعيات التغيرات المناخية والتلوّث الهوائي والبيئي، وايجاد حلول لأزمة المياه التي تواجهها مختلف المدن التونسية.

كما دعت الحركة خلال وقفة احتجاجية بالعاصمة الى دعم العدالة المناخية لجميع أفراد المجتمع وتمكينهم من حقهم الدستوري في العيش الكريم في بيئة سليمة.

وطالبت الحركة الحكومة التونسية بفرض سياسات تنموية صديقة للبيئة، والقطع مع السياسات الحكومية السابقة التي لم تنجح في تحقيق النتائج المنتظرة.

الحبيب وذان

#حركة #الشبيبة #من #أجل #المناخ #تطالب #بإعلان #حالة #الطوارئ #المناخية

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد