غاز الجزائر ينقذ أوروبا.. إيني تبدأ الإنتاج في “حوض بركين”


في الوقت الذي تعتمد فيه إيطاليا على الجزائر كمصدر بديل للطاقة لتعويض هبوط إمدادات روسيا، كشفت شركة”إيني” عن بدء الإنتاج من حقلي غاز جديدين في الجزائر.

وفي إطار العقد الموقع مع سوناطراك بمنطقة حوض بركين جنوب، أعلنت شركة إيني الإيطالية عن بدء الإنتاج من حقلي غاز جديدين بالجزائر.

وقالت الشركة الإيطالية إنه من المتوقع أن يصل إنتاج إيني في الجزائر في عام 2023 إلى أكثر من 120 ألف برميل نفط مكافئ في اليوم، في أعقاب برامج التشغيل والتطوير في حوض بركين.

بينما قالت شركة سوناطراك الجزائرية إن إنتاج حقلي الغاز في حوض بركين مليون متر مكعب يوميا، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 2 مليون نهاية العام، وفقا لرويترز.

وفي ظل الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا وتفاقم أزمة الطاقة في أوروبا، كشفت الجزائر عن زيادة شحناتها من الغاز إلى إيطاليا.

وفي عام 2022، ارتفعت واردات الجزائر من الغاز إلى إيطاليا بنسبة 113% عن النسبة المتفق عليها بين البلدين، وصدرت الجزائر إلى روما نحو 13.9 مليار متر مكعب في العام الجاري.

الجزائر أصبحت من أهم مصادر الغاز لأوروبا في الوقت الحالي، بعد أن أصبحت تزود القارة العجوز بنسبة 11% من احتياجاتها.

ووفقا لبيانات رسمية، استفادت الجزائر من تأزم الأوضاع في شرق أوروبا، حيث زادت صادرتها من الغاز بنسبة وصلت إلى 54% عبر خطوط الأنابيب، وبنسبة 13% عبر الناقلات البحرية.

وتعد شركة سوناطراك الجزائرية واحدة من أكبر شركات النفط والغاز في العالم، حيث احتلت المرتبة 12 عالميا في إنتاج النفط والغاز، وفقا  لمجلة “ذي إكونوميست”.

وتعد الشركة الجزائرية، أفضل شركة نفط في القارة السمراء. وفقا للتصنيف السنوي لأفضل 500 مؤسسة أفريقية والذي أجرته مجلة “جون أفريك”.

وفي عام 2021، سجلت شركة سوناطراك زيادة في الإنتاج بنحو 5%، وزاردت صادرتها بنسبة 18%.

ووفقا لبيانات الشركة، يتوقع أن يبلغ دخل سوناطراك في عام 2022 نحو 50 مليار دولار، مقارنة بـ35.4 مليار دولار في 2021.

#غاز #الجزائر #ينقذ #أوروبا. #إيني #تبدأ #الإنتاج #في #حوض #بركين

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد