- الإعلانات -

- الإعلانات -

كذبة أبريل في تونس: استقالة الغنوشي والمشيشي وكوارث طبيعية تعم البلاد!

منذ ساعتين

حجم الخط

تونس- “القدس العربي”: أثارت “كذبة أبريل/ نيسان” لهذا العام جدلا سياسيا في تونس، وخاصة بعدما روّجت وسائل إعلام وصفحات اجتماعية لشائعات تتحدث عن “استقالة” رئيسي البرلمان والحكومة، فيما تحدثت أخرى عن كوارث بيئية تشمل ارتفاع درجات الحرارة لمستويات قياسية، فضلا عن انتشار فيضانات مدمّرة في مناطق مختلفة من البلاد.
ونفى العجمي الوريمي، القيادي في حركة النهضة، شائعات روّجت لها صفحات اجتماعية، الخميس، عن تقديم رئيس الحكومة والبرلمان، راشد الغنّوشي، الاستقالة، مشيرا إلى أنها “تندرج ضمن كذبة أبريل، وتصنف في خانة الحرب النفسية التي تقودها بعض الأطراف مع بوادر التوصل إلى تفاهمات حول الحوار الوطني الذي اقترحه اتحاد الشغل”.

Posted by Ajmi Lourimi on Thursday, April 1, 2021

وكانت حركة النهضة أعلنت قبل أيام تقديم شكوى قضائية ضد وسائل إعلام روّجت لشائعات تتحدث عن “امتلاك” الغنوشي مليار دولار تم جمعها من تجارة السلاح والتهريب. كما نفت رئاسة البرلمان شائعات تناقلتها صفحات اجتماعية حول تعرض الغنوشي لوعكة صحية ونقله للمستشفى العسكري.
فيما تعرضت إذاعة “موزاييك اف ام” الخاصة لانتقادات بسبب بثها شائعات مغلوطة في إطار كذبة نيسان، والتسويق لها وكأنها معلومات صحيحة. وتتعلق هذه الشائعات بتقديم رئيس الحكومة هشام المشيشي استقالته ورفضها من قبل الرئيس قيس سعيد، واتفاق الرؤساء الثلاثة على تعديل وزاري، فضلا عن الاتفاق على عقد اجتماعي لـ”المصالحة” بين كتلتي الدستوري الحر وائتلاف الكرامة في البرلمان.

وتحت عنوان “تهريج كذبة أفريل في خبر سياسي جادّ”، كتب المحلل السياسي عبد اللطيف دربالة “من يريد أن يلعب لعبة كذبة أفريل يجب عليه أن لا يخلط بين الجدّي والسياسي والاخباري وبين الدعابة والضحك والتهريج. في برنامج إذاعي كان حريّا أن لا تطول “الكذبة” أكثر من دقيقة، وليس لعشر دقائق كاملة، لأنّ الاستماع للاذعة كثيرا ما يكون بصفة عرضيّة في السيّارة أو غيرها، ولا يكون للناس الوقت الكافي للاستماع إلى أكثر من 10 دقائق كاملة قبل الوصول إلى اللحظة التي يكشف فيها المتكلّم بأنّ ما يقوله هو كذبة أفريل”.
وأضاف “وبعد أن أدركت حجم السخافة التي روّجتها كخبر صحيح. ومدى الخطأ الجسيم الذي ارتكبته، سارعت إلى إصلاح عنوان الخبر الذي قامت بنشره صحبة الفيديو وذلك بعد حوالي خمسين دقيقة كاملة من نشره بعنوان لا يتضمّن أيّ إشارة إلى أنّه دعابة أو كذبة، وهو منتهى العبث. لأنّ وسائل إعلام محليّة وأجنبيّة قد تأخذ الخبر المنشور على راديو موزاييك الذي يعتبر إذاعة معروفة بتونس.. والذي لا يتضمّن عند نشره لحوالي ساعة كاملة أيّ إشارة لكونه دعابة أو “كذبة أفريل”. كمصدر لخبر مهمّ من تونس. ويقع تداوله على نطاق واسع داخل وخارج البلاد”.

تفاهة إيّاد الدهماني.. وسخافة إذاعة موزاييك..!!وتهريج كذبة أفريل في خبر سياسي جادّ..!!–قدّم اليوم إيّاد الدهماني ضمن…
Posted by ‎عبد اللطيف درباله Abdellatif Derbala‎ on Thursday, April 1, 2021

فيما تداولت صفحات اجتماعية مقطعا قديما للمهندس السابق في معهد الرصد الجوي، عبد الرزاق الرحال، يتنبأ فيه بارتفاع درجة الحرارة إلى ثمانين درجة، ووقوع فيضانات في كامل أنحاء البلاد، قبل أن يعتذر من التونسيين ويؤكد أن التوقعات مغلوطة وتأتي في إطار كذبة أبريل.

وعادة ما تثير كذبة نيسان جدلا سياسيا في تونس، ففي عام 2017 نسبت وسائل إعلام إيرانية للرئيس الراحل الباجي قائد السبسي، تصريحات اعتبر خلالها أن “إيران هي حامية العالم الإسلامي من إسرائيل”، قبل أن تسارع الرئاسة التونسية إلى تفنيد هذا الأمر كليا، فيما اعتبر مراقبون أن الأمر لا يعدو كونه “كذبة أبريل”، وخاصة أن الخبر تزامن مع الأول من نيسان.
فيما حذّر نشطاء من تحول قرارات القمة العربية التي عقدت في تونس عام 2019 إلى كذبة أبريل، مشيرين إلى أن أغلب القرارات التي يتم اتخاذها خلال القم العربية لا تترجم على أرض الواقع.

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد