مجلس النواب المغربي يصادق على قانون تقنين القنب الهندي

صادق البرلمان المغربي، اليوم الأربعاء 26 ماي 2021، على مشروع قانون يقنن استخدام “القنب الهندي في الأغراض الطبية والصناعية بالبلاد.

 

وصوت لصالح مشروع القانون، 119 نائبا ينتمون للمعارضة والأغلبية، مقابل 48 فض، هم نواب حزب “العدالة والتنمية”  الذي يقود التحالف الحكومي، ليتم إثر ذلك إحالة المشروع إلى مجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان) لاستكمال المصادقة عليه، قبل نشره في الجريدة الرسمية للبلاد.

وتطمح المملكة المغربية، وفق المذكرة التقديمية لمشروع القانون، إلى جلب “استثمارات عالمية من خلال استقطاب الشركات المتخصصة في الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي في الأغراض الطبية والصناعية”.

وجاء في المذكرة، أن “تطوير الزراعات المشروعة للقنب الهندي كفيل بتحسين دخل المزارعين، وحمايتهم من شبكات التهريب الدولي للمخدرات، وجلب الاستثمارات العالمية؛ بهدف الاستفادة من مداخيل السوق الدولية لهذه النبتة”، حيث ينص مشروع القانون على “إخضاع كافة الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي ومنتجاته لنظام الترخيص”.

كما ينص على إحداث “وكالة وطنية يُعهد لها، بالتنسيق بين كافة القطاعات الحكومية والشركاء الوطنيين والدوليين، لتنمية سلسلة فلاحية وصناعية تُعنى بالقنب الهندي”.
كما ينص على “سن عقوبات لردع المزارعين المخالفين للقانون”.

 

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد