- الإعلانات -

- الإعلانات -

مرصد ريادة الأعمال العالمي: تونس تحتل المركز الرابع من ضمن 49 بلدا

 احتلت تونس المركز الرابع من ضمن 49 بلدا على مستوى نوايا بعث المشاريع، وهو مؤشر يكشف عن رواد الأعمال المحتملين الذين يعتزمون بعث مشاريع خلال السنوات الثلاث القادمة، بحسب نتائج حول وضع ريادة الأعمال في تونس الصادر ضمن تقرير “مرصد ريادة الأعمال” 2022-2023.
وأعد المعهد العربي لرؤساء المؤسسات التقرير الوطني الخاص بريادة الأعمال بالشراكة مع “الوكالة الفرنسية للخبرة الفنية الدولية “اكسبرتيز فرانس”، في إطار مشروع دعم منظومة ريادة الأعمال والابتكار في تونس الممول من طرف الاتحاد الأوروبي (برنامج الاتحاد الأوروبي للتجديد “اينوفي”).
وأظهر هذا التقرير الذي استند إلى نتائج بحث لدى عينة تمثيلية شملت 2000 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و 64 سنة، واستطلاع شمل 36 خبيرا محليا، أن 50.7% من المستجوبين يُخططون لبدء مشاريع تجارية بمفردهم أو مع شركاء، مقابل 22 % فقط خلال سنة 2012.
وأفادت الباحثة في الاقتصاد بالمعهد العربي لرؤساء المؤسسات منارة توكابري، عند تقديم التقرير، الثلاثاء، ان 89.7% من الاشخاص المستجوبين، قد عبروا عن رغبتهم في اطلاق مشاريعهم لكسب لقمة العيش، ذلك ان مواطن العمل نادرة، فيما يرغب حوالي 56.2% من المستجوبين، في تكوين ثروة كبيرة او تحقيق دخل مرتفع للغاية، بينما يتطلع 8ر31 بالمائة، فقط، الى بعث مشاريعهم لإحداث فارق في العالم.
وكشفت الباحثة، في ذات السياق، أن 44.73 % يرون انه من السهل الشروع في نشاط أعمال، لتحتل تونس المرتبة 30 من بين 49 بلدا فيما يخشى زهاء 42.6 % من المستجوبين من الفشل، لتتمركز تونس في المرتبة 32 من ضمن 49 بلدا.
وبينت نتائج التقرير في ما يتعلق باستراتيجية الخروج من مجال الأعمال، أن 36 بالمائة قد أوقفوا أعمالهم لأن النشاط لم يكن مربحا إما لأسباب عائلية (15%) اوبسبب وباء كوفيد -19 (15%) ، بالإضافة الى الاجراءات الجبائية والحكومية والبيروقراطية (9%).
مرصد ريادة الاعمال 2022: جودة مناخ ريادة الاعمال كانت ضعيفة
يرى 36 خبيرا محليا في تونس ان جودة مناخ ريادة الاعمال الكلية كانت ضعيفة في سنة 2022، بحصيلة 3.7 في مؤشر ريادة الأعمال الوطني، اقل من المستوى المطلوب 5.0، مما يضع تونس في المرتبة 47.
وأظهرت الدراسة التي شملت الخبراء المحليين في تونس، رغبة عالية لبعث المشاريع في تونس، إلا انهم يعتبرون ان مناخ الأعمال يبقى دون المستوى ويتطلب الكثير من العمل لتحسينه.
وأبرزت الدراسة انه لم يقع اعتبار أي من الشروط كافية وان عشرة من الشروط الإطارية للمبادرة تعد سيئة.
ويتعلق الامر بالتمويل، الذي حصل على معدل 3.5 من 10، وتسهيل النفاذ إلى التمويل (3.3 من 10) وتعزيز ودعم ريادة الأعمال من طرف الحكومة (3.6 من 10) والسياسات العامة لفائدة ريادة الأعمال (3.8 من أصل 10) والبرامج العمومية لصالح المبادرة (3.8 من 10).
وحصل شرط النهوض بريادة الأعمال في المدارس والمعاهد الثانوية على درجة 2 من 10 والنهوض بالمبادرة الخاصة في التعليم العالي (4 من 10) وتحويل التكنولوجيا والبحث والتطوير (3.4 من أصل 10) والبنية التحتية التجارية والخدمات (4.7 من 10) وديناميكيات السوق والحواجز عند الدخول (4.3 من 10) ومرونة التشريعات (3.5 من 10) والبنية التحتية المادية (4.9 من 10) والمعايير الاجتماعية والثقافية (3.7 من 10).
وأوصى التقرير في هذا السياق، بضبط برامج اكثر استهدافا تشجع نشاط ريادة الأعمال وضمان ديمومتها، لدعم صلابة نشاط مشاريع الاعمال، وتعزيز تمويل ريادة الأعمال من خلال سهولة النفاذ وتوفر التمويلات وارساء ثقافة المبادرة لدى الناشئة.
وأشارت المسؤولة عن الدراسات والأبحاث في المعهد العربي لرؤساء المؤسسات، هاجر قرعة، إلى أن تقرير مرصد ريادة الاعمال، يرصد ويستكشف ويحلل منذ سنة 1999، الدور الذي تلعبه ريادة الأعمال في النمو الاقتصادي للبلدان.
ويسلط تقرير مرصد ريادة الاعمال العالمي الضوء على ظروف وشروط بعث المشاريع والعناصر المحددة لتوجه المشاريع في كل بلد مع مقارنته مع البلدان الاخرى الواردة به.
ويمثل التقرير ايضا اكبر دراسة دولية حول نشاط بعث المؤسسات لقياس مؤشرات 49 بلدا وذلك بإجراء أكثر من 200 الف مقابلة سنويا مع الخبراء وافراد بالغين، بما في ذلك رواد الأعمال من مختلف الأعمار، بالإضافة إلى شبكة تضم أكثر من 400 باحث ومختص في ريادة الأعمال، وفق المسؤولة.
 
 
 
(وات)

#مرصد #ريادة #الأعمال #العالمي #تونس #تحتل #المركز #الرابع #من #ضمن #بلدا

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد