مناهضو التطبيع ينددون باختراق السيادة الطاقية للمغرب ويصفون الأمر بالمخزي – بوابة نون الإلكترونية – عالم … بنقرة واحدة

قال “المرصد المغربي لمناهضة التطبيع”: “إن المغرب مع موجة التطبيع الإبراهيمي أصبح بوابة لاختراق المنطقة وإفريقيا في مشهد جد مخز يضرب في الصميم تاريخ ورصيد وموقع ومسؤوليات الدولة تجاه شعبها وتجاه مسؤولياتها الإقليمية “.

جاء ذلك في بيان للمرصد اليوم الخميس، تعليقا على إعلان مسؤول مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط ديفيد غوفرين، عن صفقة كبيرة بشراء شركة صهيونية لأسهم في شركة للطاقات المتجددة بالمغرب تسمى (GAIA ÉNERGY).

وتتواصل مببادارت التطبيع بين المغرب وإسرائيل، حيث تم التوقيع على صفقة ضخمة، يتم من خلالها اقتناء 30% من أسهم الشركة المغربية Gaia Energy من طرف الشركة الإسرائيلية Marom Energy، وهي سابقة في المجال. وستمكن هذه الصفقة الشركة المغربية من استثمار 1.2 مليار دولار في مجال الطاقة المتجددة.

واعتبر المرصد الصفقة خطوة خطيرة في مسار اختراق السيادة الطاقية الوطنية بالمغرب بعد بضعة أيام من زيارة لوزيرة الاقتصاد الصهيوني للمغرب!!
 
وتساءل المرصد في ختام بيانه: “السؤال الكبير اليوم وقد تم بيع 30% من قيمة أسهم شركة GAIA ÉNERGY لشركة صهيونية.. كيف للمغاربة أن يطمئنوا إلى السيادة الطاقية الوطنية؟ ثم كيف ستتعامل دول المغرب العربي وشعوبها مع فروع الشركة “المغربية الصهيونية” (بعد الصفقة) في مشاريعها القائمة أو المستقبلية خاصة في الجزائر وتونس التي تعلن رسميا وشعبيا رفض التطبيع‼️”، وفق البيان.

ووقع المغرب وإسرائيل، نهاية (فبراير) الماضي، اتفاقية في المجال الاقتصادي، تهدف إلى تعزيز التعاون التجاري الثنائي والاستثمارات المشتركة.

ووقع الاتفاقية، وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، ووزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية أورنا باربيفاي، على هامش زيارة قامت بها إلى المملكة في 21 (فبراير) الماضي.

#مناهضو #التطبيع #ينددون #باختراق #السيادة #الطاقية #للمغرب #ويصفون #الأمر #بالمخزي #بوابة #نون #الإلكترونية #عالم #بنقرة #واحدة

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد