منتدى مبادرة «السعودية الخضراء» ينطلق في ديسمبر بالتزامن مع «كوب 28»

«استديو التراث العمراني» مبادرة سعودية ومساحة إبداعية لاستعادة الذاكرة المكانية

خطوة عملية مبتكرة أطلقتها هيئة التراث السعودية لإعادة تأهيل أصول التراث العمراني، وتنشيط ذاكرة المكان، وصون التراث الإنساني والعمراني السعودي من آفة الإهمال والاندثار.
وأعلنت هيئة التراث في السعودية عزمها إطلاق مشروع «استديو التراث العمراني»، وتدشين مرحلة جديدة من رعاية أصول التراث العمراني الذي يعكس مسيرة حضارية للإنسان السعودي كان التراث العمراني أحد تعبيراته الرصينة.
ويركز الاستديو أعماله العلمية والتنفيذية على مهمة الحفاظ على المكونات الرئيسة لمباني ومواقع التراث العمراني بشكلٍ مستدام وبما يحقق الحماية، والتمكين، والتطوير لمكونات التراث الثقافي من خلال مشاركة مختصين، وخبراء، وممارسين محليين وإقليميين ودوليين، وبيوت خبرة عالمية، فيما ستتجه أعمال الهيئة في المرحلة الأولى من المشروع إلى البناء الداخلي للاستوديو.

استوديو التراث العمراني.. مبادرة مبتكرة ومساحة إبداعية جديدة لاستعادة الذاكرة المكانية من خلال ممارسات عملية مُطوَّرة بالشراكة مع بيوت خبرة عالمية.#هيئة_التراث pic.twitter.com/32UVqaKmUU
— هيئة التراث (@MOCHeritage) August 15, 2023

استراتيجية تفصيلية مرتقبة
ومن المتوقع إطلاق استراتيجية تفصيلية للمشروع بنهاية الربع الثاني من عام 2024، تهدف إلى تطوير أساليب التعامل مع مشروعات التراث العمراني، والارتقاء بمنهجية توظيف تقنيات الحفاظ على المباني، والترميم، وعلوم العمارة ومواد البناء، إلى جانب البحث في أحدث التطورات، وتطبيق أفضل الممارسات في هذا المجال.
ويتولى الاستوديو مهام تشخيص حالة المبنى ودراسة إعادة الاستخدام، ووضع الحلول التصميمية والوظيفية للفراغ، وإعداد البرنامج المعماري، وتطبيق احتياجات الأمن والسلامة، وملاءمة المعايير القياسية، وتحضير رسومات العمل، وجداول الكميات، والمواصفات والتفاصيل المعمارية، وتفاصيل المواد، والتشطيبات، والأثاث، والإكسسوارات، إضافةً إلى العمل على مخططات توزيع الإنارة والأسقف، ومخططات توزيع الأثاث والمناظير، والإشراف والمتابعة خلال مرحلة التنفيذ.
ويعد الاستوديو مساحة عمل مرجعية للترميم كعملية تخصّصية تهدف إلى صيانة، وإظهار القيمة الجماليّة والتاريخيّة للمنشأة الثقافية، وتقوم على احترام المادة الأصليّة، والوثائق الموثوقة المعتمَدة، وهو منهج مرتبط بسياسات التعامل مع التراث العمراني بعملياتٍ وأساليب تهدف إلى الحفاظ على المباني عبر عملية الترميم بعدة طرق علمية متقدمة تضعُ تصوراً دقيق يُمكن من خلاله إثراء المحتوى المعماري لفترة زمنية معنية، أو لفترات زمنية متفاوتة من عمر المبنى.
مرحلة جديدة من رعاية أصول التراث العمراني الذي يعكس مسيرة حضارية للإنسان السعودي (هيئة التراث)
التراث العمراني مكوّن للهوية السعودية
يأتي إطلاق هيئة التراث لمشروع «استوديو التراث العمراني» ضمن جهودها الحثيثة في المحافظة على مواقع التراث العمراني بمختلف مناطق المملكة، من أجل إعادة تقديم التراث العمراني كأحد أهم مكونات الهوية المحلية، كونه مساراً حيوياً تفاعلياً يرتبط بذاكرة الإنسان السعودي، وعلاقته بالمكان.
وأفسحت رؤية السعودية 2030 مساحة واسعة للمقومات الهائلة التي تتمتع بها المناطق السعودية وما تمتكله من مواقع تراثية وآثار تاريخية، ولدور الاستثمار فيها لدعم التوجهات الثقافية والسياحية الواعدة في البلاد.
وتمثّل استراتيجية الآثار والتراث العمراني محاور في عمل الهيئة، لرعاية وتأهيل وصون كل ما شيّده الإنسان من مدن وقرى وأحياء ومبانٍ، وقطع لها قيمة عمرانية أو تاريخية وعلمية، أو ثقافية.
وتولّت هيئة التراث السعودية، خلال الفترة القريبة الماضية، ترميم عشرات المواقع التراثية والمشروعات النوعية التي تنوعت بين التدخل الطارئ من الهيئة في 18 موقعاً حول السعودية؛ لحمايتها من تأثير التقادم، وبين إعادة تأهيل وترميم ودعم المحتوى السياحي لمواقع تراثية أصبحت مؤهلة لاستقبال الزوار.
يعد الاستوديو مساحة عمل مرجعية للترميم كعملية تخصّصية تهدف إلى إظهار القيمة الجماليّة والتاريخيّة للمنشأة الثقافية (هيئة التراث)
منتدى دولي يتطلّع إلى مستقبل التراث الإنساني
ومن المنتظر أن تستضيف الرياض، لعشرة أيام، «منتدى التراث العالمي للمهنيين الشباب 2023»، في سبتمبر (أيلول) المقبل، ضمن برنامج «اليونيسكو» لتعليم التراث العالمي، للبحث في التحدّيات المتعلّقة بالقطاع وتأثير التغيّر المناخي والبُعد الرقمي، وتعزيز التنوّع والسياحة المستدامة التي تتقاطع مع تراث الإنسان حول العالم.
ويتطلّع المنتدى الدولي، أيضاً، إلى مستقبل الـ50 سنة المقبلة لحماية التراث الطبيعي والثقافي العالمي، وفهم إنجازات العقود الخمسة الماضية وتقييمها، والنظر في الاتفاقات المبرمة ضمن القطاع، وتسليط الضوء على دور الشباب المهم في النظام المتكامل للتراث، وتمهيد الطريق للجيل القادم من المتخصّصين في هذا المجال.

#منتدى #مبادرة #السعودية #الخضراء #ينطلق #في #ديسمبر #بالتزامن #مع #كوب

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد