منظمات وجمعيات تحذّر من عواقب الاحتقان بالرديف

حذّر الاتحاد المحلّي للشغل بالرديف من ولاية قفصة، وفرع الحوض المنجمي للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، من عواقب الإحتقان بين عمّال شركة فسفاط قفصة بالرديف، الذين يريدون الإلتحاق بعملهم من جهة، والمُعتصمين بمواقع هذه الشركة من جهة أخرى، محمّلين السلطات مسؤولية إيجاد حلّ عاجل يُجنّب المنطقة التداعيات الخطيرة لهذا الاحتقان.

وعبّر الاتحاد المحلّي للشغل بالرديف، في بيان تلقّت (وات) نسخة منه، عن تخوّفه من تسارع دائرة الإحتقان بإقليم شركة فسفاط قفصة بالرديف، عقب إلتحاق أعوان وإطارات منذ أيّام بمواقع عملهم وتمسّكهم بحقهم في ممارسة نشاطهم، وهو ما قُوبل بالصدّ والرّفض من مجموعات من طالبي الشغل الذين يعتصمون من فترة طويلة بهذه المنشآت.

ويتجمّع منذ الجمعة الماضي، عشرات من إطارات وأعوان شركة فسفاط قفصة بالرديف، بوحدة إنتاج الفسفاط التجاري (المغسلة)، حيث يعتصم منذ فترة طويلة عدد من طالبي الشغل، ما تسبّب في حدوث ما وصفه مصدر أمني لـ(وات) بـ “مناوشات” بينهم، تطلّبت إستعمال الغاز المُسيل للدموع لتفريقهم ومنع تصادمهم.

كما يستمرّ توقّف إنتاج الفسفاط بهذه المغسلة منذ شهر نوفمبر من السنة المنقضية 2020 ، ما إنجرّ عنه الحطّ من أجور الأعوان وعدم تمتّعهم بكامل أجورهم، حسب الاتحاد المحلّي للشغل.

ونبّه فرع الحوض المنجمي للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والإجتماعية، من ناحيته، من خطورة ما قد ينجُم عن تواصل الاحتقان بين عمّال شركة فسفاط قفصة والمُعتصمين المطالبين بفرص تشغيل، من “تهديد للسّلم الإجتماعية” و”الإقتتال بين الطرفين”، بحسب البيان الصّادر عن المُنتدى.

كما حمّل كلّ من الاتحاد المحلّي للشغل بالرديف وفرع الحوض المنجمي للمندى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية السلطات المعنية الجهوية منها الجهوية والمركزية مسؤولية ما قد ينجرّ عن هذا الاحتقان من نتائج وخيمة، داعين هذه السلطات الى التدخل العاجل والمسؤول لضمان السّير العادي للعمل بإقليم الشركة بالرديف والانصات إلى المطالب المشروعة لطالبي الشغل، وذلك بدل سياسة المماطلة والتسويف والتعاطي السلبي تجاه ما يحصُل، والتنصّل من تعهداتها السابقة ودفعها لفئات إجتماعية مختلفة إلى التصادم.

كما دعا الاتحاد المحلي للشغل المُعتصمين، إلى تغليب صوت العقل ونهج طرق الاحتجاج والاعتصام السلمي الذي لا يُعطّل العمل ويُقلّص من دائرة الاحتقان. فيما دعا فرع الحوض المنجمي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أعوان شركة فسفاط قفصة والمُعتصمين، إلى ضبط النفس وعدم الانجرار إلى مُربّع العنف وإلى التفاعل إيجابيا مع دعوات الحوار.

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد