- الإعلانات -

- الإعلانات -

«مهر»: فن أعمال البلاط الإيراني من أغنى التراث الفني في تاريخ العالم

سلطت وكالة مهر الإيرانية، اليوم الاثنين، الضوء على الإنتاج المحلي للبلاط في مدينة خراسان رضوي الإيرانية. 
وقالت الوكالة في تقرير لها: يعد الفن الإيراني في أعمال البلاط من أغنى التراث الفني في تاريخ العالم. 

حيث يصنع البلاط من مسحوق الزجاج “السيليكا” و”الكاولين” ويتم خلطه بالماء في جهاز خاص ثم يتحول إلى طين.

الفن الإيراني الأصلي عبارة عن بلاط فسيفساء يتم قطعه وتجميعه معًا مثل اللغز. يتطلب صنع البلاط الكثير من الصبر الذي يجب أن يؤخذ في الاعتبار. هناك أنواع مختلفة من البلاط ، بما في ذلك سبعة ألوان ، فسيفساء ، طوب طيني ، طيني ، شعرية ، إلخ.

وفي السياق ذاته كانت قد تعرضت لوحتان ذهبيتان ملكيتان مهيبتان من بين كنوز إيرانية قديمة أخرى للمطرقة بمئات الآلاف من الجنيهات الاسترلينية في دار كريستيز بلندن.

ويقول البعض إن القطعتين الأخمينيين غير العاديين ، اللذان يصوران ثورًا مجنحًا ولاماسو ، تم تهريبهما من إيران بعد التنقيب في عام 1920.

كتبت وكالة أنباء الطلبة الطلابية ISNA ، يوم السبت ، عن نشطاء يراقبون البيع الدولي للآثار يقولون إنهم أبلغوا وزارة التراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية منذ فترة طويلة بالبيع المرتقب لهاتين الفنقتين الذهبيتين في دار كريستيز.

ما يطالب به النشطاء هو جهود حكومية حازمة لرفع دعوى قضائية ضد من يحتفظون بالآثار الإيرانية بشكل غير قانوني.

وقال التقرير: “لكن لم يتم اتخاذ أي إجراء (قوي) لمنع المزاد لإعادة تلك الأعمال الفنية الرائعة إلى الوطن”.

وبالعودة إلى الزخارف الذهبية ، تم التنقيب عنها بالقرب من مدينة همدان غرب وسط البلاد، علاوة على ذلك ، تم العثور على أبراج للقلعة الأخمينية وقواعد أعمدة مزينة بالأرابيسك والبلاط القيشاني والرأس المنحوت للأمير أثناء عمليات التنقيب التي قادها العالم الفرنسي تشارلز فوسي.

“ومع ذلك ، كان الاكتشاف الأكثر إبهارًا حتى الآن هو مجموعة من 23 قطعة ذهبية – من بينها اللوحان اللذان سيُعرضان في المزاد – والتي تضمنت أيضًا تماثيل الماعز والجمال ، وأشياء من المجوهرات ، ولوحين بهما نقوش تعود إلى عهد الكنز. الملك ارتحشستا الثاني (404-359 قبل الميلاد) “بحسب كريستيز.

#مهر #فن #أعمال #البلاط #الإيراني #من #أغنى #التراث #الفني #في #تاريخ #العالم

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد