مُحدث: التونسيون يختارون برلمان جديد في انتخابات ذات نسبة مشاركة منخفضة

* تم التحديث بغلق مراكز الاقتراع

أغلقت أغلب مكاتب الاقتراع في تونس أبوابها  الساعة السادسة مساءً بالتوقيت المحلي، بعد أن فتحت الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي أمام الناخبين للتصويت في انتخابات برلمانية وفق خارطة الطريق التي وضعها الرئيس قيس سعيد إثر تدابير استثنائية تضمنت تجميد عمل البرلمان والدستور وإقالة الحكومة اتخذها في يوليو 2021.

وسيغلق عدد قليل من مكاتب الاقتراع منها في محافظة تطاوين الحدودية  الساعة الثامنة مساءً. والانتخابات تجرى على يوم واحد.

وفي ديسمبر من العام الماضي، كشف سعيد عن خارطة طريق تضم تنظيم استفتاء بشأن دستور جديد أٌقر يوليو الماضي و إجراء انتخابات تشريعية في 17 ديسمبر 2022، وفقا لقانون انتخابي جديد صاغته لجنة عينها الرئيس سعيد.  وكان سعيد قد أرجع قراراته الاستثنائية للحفاظ على مؤسسات الدولة ضد الفساد والإرهاب.

وقال رئيس الهيئة العليا للانتخابات فاروق بوعسكر في مؤتمر صحفي الساعة السابعة والنصف مساءً بالتوقيت المحلي أن عدد الناخبين الذين قاموا بالتصويت إلى حدود الساعة السادسة مساءً بلغ 803.6 ألف ناخب وأن نسبة الاقبال بلغت 8.8%.

وقال بوعسكر قبلها  في مؤتمر صحفي الساعة الرابعة مساءً بالتوقيت المحلي أن عدد الناخبين الذين قاموا بالتصويت إلى حدود الساعة الثالثة مساءً بلغ 656 ألف ناخب و ان نسبة الاقبال بلغت 7.19%.

وبلغ عدد المسجلين في الانتخابات في الداخل والخارج  9 ملايين و136 ألف ناخب، وفق أحدث بيانات الهيئة العليا للانتخابات. ويبلغ عدد سكان تونس 12 مليون نسمة. ويتنافس 1,055 مرشح للفوز بـ 161 مقعد. 

وتجري الانتخابات البرلمانية وسط مقاطعة لأغلب الأحزاب السياسية التي تتهم سعيد بتنفيذ انقلاب على الشرعية وتغيير نظام الاقتراع  لتخفيض عدد المقاعد وتقليص دور الأحزاب في البرلمان وإضعاف نفوذها مقابل تعزيز سلطاته نحو تأسيس نظام حكم الفرد الواحد. ونفى سعيد ذلك في أغلب خطاباته، معتبرا هذه الاتهامات غير صحيحة ومحض افتراءات.

ودعا الرئيس التونسي سعيد يوم السبت التونسيين للإقبال على المشاركة في الانتخابات البرلمانية.

وقال نقلا عن التلفزيون الرسمي التونسي عندما ذهب للإدلاء بصوته: ” سنصنع تاريخاً جديداً لتونس وشعبها الذي سيعيش في وطنه حراً ويجد حقوقه في الصحة والتعليم والنقل والضمان الاجتماعي”.

وأضاف “بوعيكم (التونسيون) بكل التحديات قادرين على المضي قدما لنضع معا تاريخا جديدا ونضع اليد في اليد”.

للمزيد عن الانتخابات والوضع السياسي والاقتصادي لتونس:  تحليل- برلمان تونس المقبل.. بلا معارضة؟

 

 (إعداد: جيهان لغماري، تحرير: ياسمين صالح، للتواصل zawya.arabic@lseg.com)

#أخباراقتصادية

لقراءة الموضوع على أيكون، أضغط هنا

للاشتراك في تقريرنا اليومي الذي يتضمن تطورات الأخبار الاقتصادية والسياسية، سجل هنا

#محدث #التونسيون #يختارون #برلمان #جديد #في #انتخابات #ذات #نسبة #مشاركة #منخفضة

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد